مقالات تقنية

5 سلوكيات سيئة يجب أن تتجنبها على الفيس بوك

Faceboo-mental-health
منشوراتي تعجبني ! حظر لمن يخالفني ! إشارة لجميع أصدقائي … انا ألغيت الحساب أنا عدت مجددا … هذا مضحك

ما من شك أن معظمنا اليوم يقضي وقتا طويلا على الفيس بوك للتواصل مع أصدقائه من كل أنحاء العالم و طرح أراءه و وجهات نظره و محاولة إقناع الأخرين بما يعتقد أنه صحيح ، هذا إلى جانب تخصص فئة عريضة من المستخدمين عليه في ترويج مواقعهم و مشاريعهم و خدماتهم إضافة إلى منتجاتهم .

و في ظل الكم الهائل و المتزايد من المنشورات التي نصادفها يوميا على صفحة الأخبار في هذه الشبكة العملاقة نلاحظ يوميا سلوكيات سيئة يقع فيها مستخدمي هذه الشبكة و قد نقع في الكثير منها … دعونا نستعرض في السطور القادمة خمسة سلوكيات سيئة وجب عليك تجنبها من الأن فصاعدا على هذه الشبكة .

 

1- الإعجاب بمنشوراتي

i-like-my-own-facebook-posts

لا أنكر أنه عندما إنضممت إلى الفيس بوك منتصف العام الماضي حرصت على مدار الأشهر الأولى من إستخدام الشبكة بشكل رسمي على وضع الإعجاب لأي منشور أكتبه ، و لا أنكر أن ذلك يعود لسبب وحيد و هو الشعور بعدم الإشباع من الإعجابات التي أحصل عليها و التي كانت قليلة على ما أشاركه ، كما أن الخوف من أن لا يحصل المنشور على أي من إعجاب الأصدقاء عامل مهم في الضغط على أعجبني لمنشوراتي .

و الأن عندما أتذكر هذا السلوك “الأناني” أضحك بكل بساطة على نفسي و عادة ما أتذكرها عندما أصادف منشورا من صديق لا يزال مبتدئ في مجال إستخدام الشبكات الإجتماعية يقوم بالإعجاب بما كتبه و شاركه في التو و الحين.

 

2- الإشارة الجماعية لكل أصدقائي .

keep-calm-and-like-my-status-23

من حسن حظي لا أحب إزعاج أصدقائي كثيرا و لدي مبدأ وحيد أؤمن به ، المهتم سيتفاعل معك و غير ذلك سيتجاهل منشورك ، و لأن الفيس بوك يوفر إمكانية الإشارة لشخص أو عدة أشخصا من أصدقائك ، فالكثيرين إستغلوا هذه الميزة عكس وظيفتها الحقيقية ، مثلا أصادف غالبا إشارات من أصدقائي المدونين “الغير المحترفين”و ذلك لتنبيهي أنهم كتبوا تدوينات جديدة في مجال عملهم “غالبا ما أتلقاها من المهووسين” ليرغموني على قراءتها و الإطلاع عليها .

للأسف هذه الفئة عليها أن تعرف أنها أصبحث مزعجة بهذا السلوك بل و تعرض نفسها للحظر و الإزالة من قوائم الأصدقاء ، فلا أحد يحتمل الإشارة إليه في منشورات ليتفاعل معها غصبا عنه.

 

3- تفاعل معي و سأتفاعلك معك .

like-my-last-5-posts-and-ill-like-10-of-yours-1

سلوك سيئ فطري في مستخدمي الفيس بوك يعتمد على أن تتفاعل فقط مع المتفاعلين مع منشوراتك و معارفك و هم بدورهم يعملون نفس هذا الأمر ، و من خلال تجربتي المتواضعة أدركت فعلا مدى سوء هذا السلوك الذي يعيد إلى الذهن نفس المشكلة التي واجهتنا مرارا و تكرارا في المنتديات العربية و التي تتلخص في عدم الرد على من لا يرد على مواضيع العضو.

للأسف علينا أن نعرف بأن هذا سلوك سيئ و لا علاقة له بالإستخدام المثالي للشبكات الإجتماعية ، و أعتقد أنه من اللازم إستبدال هذا التفكير السلبي بتفكير إيجابي مبني على الإعجاب و التفاعل مع أي منشور يقدم شيء جديد بالنسبة لنا و يعبر عن مشكلة أو قضية بشكل يعجبنا .

 

4- نهاية الإختلاف الحظر

keep-calm-and-unfriend-someone

نلاحظ أيضا على العملاق الأزرق مشكلة أخرى نابعة من الإعتقاد التام بأن ما نؤمن به من أفكار و معتقدات هو الصحيح و أن ما يعتقده الأخرين خاطئ ، لهذا نجد أنه بعد طرح منشور يتضمن رأي مناقض لما يعتقده الأخرين صفا من الأصدقاء الذين قرروا أن الحل الوحيد لمعاقبتك و توبيخك على مخالفتهم هو حظرك أو إزالتك من الأصدقاء .

و الحقيقة أن الشبكات الإجتماعية مساحة حرة للتحاور و تبادل الأراء و في حالة الإختلاف يفترض أن ينتهي الأمر بتفهم الطرفين لأراء بعضهما البعض و البقاء أصدقاء و ليس القيام بالحظر و الإزالة و هي المخصصة أصلا للقيام بها في حالة تعرضت لمضايقات كبيرة من الطرف الأخر .

 

5- إلغاء الحساب مؤقتا

keep-calm-and-deactivate-facebook-9

سلوك أخر يؤكد لنا على أن من يمارسه مصاب بالإكتئاب و ربما بكراهية العالم من حوله و يرى نفسه مظلوما و مخنوقا من طرف الجميع ، هذا السلوك الذي يقوم به الكثيرين من الأصدقاء يدفع الكثيرين منا للسؤال عنهم هذا إن كان من قام به مهم بالنسبة لنا و قام بها لأول مرة و بشكل غير متوقع ، لكن عندما يعيد الأمر بشكل إعتيادي فهذا سلوك يحتاج من صاحبه إلى إعادة النظر في مسألة تواجده على الشبكات الإجتماعية من عدمه .

هناك مرة واحدة مقبول فيها إلغاء الحساب و يبدوا فيه منطقيا … عندما تقرر إنشاء حساب جديد لتبني علاقات صداقة جديدة و نسيان أصدقاء الماضي إن كانوا فعلا سيئيين، أما إلغاءه مؤقتا فهذه حماقة و تستخدم أيضا ممن يقومون بالنصب على الناس في الويب .

 

نهاية الكلام :

هناك الكثير من السلوكيات السلبية التي نصادفها أثناء تصفحنا للفيس بوك و التعامل معه يوميا ، لكني أعتقد شخصيا أن لهذه السلوكيات الخمسة التي قدمتها هنا أولوية كبيرة جدا و يجب علينا أن نتجنبها من الأن فصاعدا قبل أن يكون على حق فعلا من قالوا أن العرب لا يعرفون التعامل مع الشبكات الإجتماعية و على رأسها الفيس بوك …. حسنا فلنرى خلال المدة القادمة إختفاءها من حياتنا… إتفقنا ؟

الوسوم

أمناي أفشكو

محرر ومدون في مدونة ترايدنت التقنية، أقدم أخبارا تقنية أولا بأول إلى جانب المقالات في مجالات التسويق والشركات التقنية.

10 آراء على “5 سلوكيات سيئة يجب أن تتجنبها على الفيس بوك”

  1. السلام عليكم
    اخي أمناي
    اشكرك من قلبي على هذه المقاله وفعلا بعضها نعيشه بشكل كبير جدا لكن اعتقد مع الوقت تتغير سلوكياتنا خاصه
    عندما نصبح نبحث عن المعلومه التقنيه او اي معلومه هامه وقتها فعلا نبدا بتغيير سلوكياتنا في الشبكه الاجتماعيه الفيس بوك او غيرها

    شكرا لك
    اخوك
    حسام

  2. منشوراتي تعجبني ! حظر لمن يخالفني ! إشارة لجميع أصدقائي … انا ألغيت الحساب أنا عدت مجددا … هذا مضحك

    موضوع جميل

  3. أعجبتني نقطة إعجاب الواحد بالمنشورات التي يكتبها، فعلا أمر أتعجب عندما أراه لأنه فقط ان تكتب شيء فأنت تؤمن به لهذا فلا داعي.
    شكرا لك أمناي على الموضوع.
    هشام

  4. أصبت عزيزي Amnay ..
    سلوكيات سيئة يقوم بها الكثير من مستخدمي الفيس بوك
    والسلوك الأسوأ عندما يكون الفيس بوك مساحة لنشر المهم وغير المهم
    والتعبير عن الحالة بكل الاوقآت ..
    صباح الخير – بتغدى – بلعب – بدي انام – صحيت من النوم !!
    هههه حالات كثيرة يتم نشرها
    بدلاً من نشر الفائدة والمعرفة واستغلال هذا الموقع جيداً ..

    /
    سلمت يُمناك على ما طرحت
    استمر …

  5. الاشارة للاصدقاء فعلا كنت بعملها لكن توقفت عنها لما عرفت وظيفتها بالظبط
    الاعجاب بمنشور الشخص نفسه معملتهاش قبل كده لكن بشوف البعض بيعملها وبتكون غريبة بعض الشئ لكن اللى بيعمل كده مش مبتدئ
    يوجد اخت كريمة محترفة ومنشورتها تحصد الاعجاب والتعليق الكثير ومع ذلك تقوم بعمل لايك لنفسها وكثير جدا يقوم بعمل ذلك بحسن نية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق