مقارنة اللوحيات : لوحي iPad Air 2 ضد Surface Pro 3 من الأفضل ؟

 

surface-pro-3-vs-ipad-air-2
مقارنة اللوحيات : لوحي iPad Air 2 ضد Surface Pro 3 من الأفضل ؟

جاء اللوحي Surface Pro 3 قبل طرح منافسه iPad Air 2 ، اللوحيات كلاهما من الولايات المتحدة الأمريكية حيث المواجهة بين العملاقين مايكروسوفت و أبل على هذه الساحة أصبحث مباشرة .

أبل هي السباقة إلى هذا القطاع و حققت الملايين من المبيعات مع الأيباد قبل أن تدخل مايكروسوفت هذا القطاع للحصول على قطعة مهمة من كعكة الحصة و المبيعات و الأرباح و رغم أن الإصدارين السابقين لم ينجحا في غزو العالم ترى الشركة الأمريكية إمكانية تحقيق حلمها مع Surface Pro 3 .

دعونا اليوم نقارن بين الجهازين اللوحيين من أجل مصلحة المستخدم النهائي و الذي يتساءل الأن من هو الجهاز الأفضل و المناسب لي ؟ الجواب يختلف من قارئ لأخر بعد قراءة الأسطر التالية .

 

الحجم :

surface-pro-3-vs-ipad-air-2-7

 

سيرفس برو 3 أكبر حجما من الايباد اير 2 بما يكفي ليظهر هذا الأخير و كأنه الأيباد ميني ، و هنا نجد أن الأول أطول بنسبة 22 في المئة من الثاني و اعرض منه بنسبة 18 في المئة ، لكن يبقى iPad Air 2 الأنحف بنسبة 49 في المئة من الأخر .

 

الوزن :

surface-pro-3-vs-ipad-air-2-22

يا للهول ! الجهاز اللوحي سيرفس برو 3 يزن 798 جرام بينما الأيباد اير 2 يزن 437 جرام أي أنه أكبر وزنا منه بنسبة 83 في المئة و هذا دون أن نزن معه الكيبورد الخاص به ، حيث أن إضافته للميزان يجعل Surface Pro 3 أكبر وزنا بمرتين و نصف مقارنة بالأول !

 

الهيكل الخارجي :

surface-pro-3-vs-ipad-air-2-2

كلا الجهازين مصنوعين من مواد فاخرة بالنسبة للأيباد اير 2 نجد أنه مصنوع من الألومنيوم بينما الأخر مصنوع من المغنيسيوم ، و للعلم يعد هذا الأخير أقوى مقارنة بالألومنيوم ما يعني أن Surface Pro 3 أكثر قوة .

 

إمكانية تحويله إلى حاسوب محمول :

surface-pro-3-vs-ipad-air-2-13

يبقى iPad Air 2 مجرد جهاز لوحي و لا يصل كثيرا للعمل المكتبي فيما نجد أن منافسه يدعم إمكانية تحويله إلى حاسوب محمول لكونه يأتي مع الكيبورد و بسهولة يمكنك أن تستخدمه في مكتبك .

 

الألوان :

surface-pro-3-vs-ipad-air-2-5

لديك لون واحد من Surface Pro 3 لشراءه و هو الفضي بينما اللون نفسه يتوفر به منافسه إضافة إلى النسخة الرمادية و الذهبية .

 

حجم الشاشة :

surface-pro-3-vs-ipad-air-2-8 (1)

سيرفس يوفر لك مساحة زائدة على مستوى الشاشة بنسبة 47 في المئة مقارنة بالأيباد اير 2 ، الأول بحجم 12 إنش و الثاني بحجم 9.7 إنش .

لا ننسى أن أفضل دقة للشاشة و كثافتها يتميز بها iPad Air 2 و يظل هنا منافسه في الخلف قليلا !

 

دعم القلم الضوئي :

surface-pro-3-vs-ipad-air-2-21

ما يجعل Surface Pro 3 أكثر عمليا و يمكنك الإشتغال عليه بكل راحتك هو أنه يتميز بالقلم الضوئي ، بينما iPad Air 2 يفتقد إلى هذه الميزة المهمة

 

التعرف على البصمات :

surface-pro-3-vs-ipad-air-2-11

يحدث العكس هنا عندما نجد أن iPad Air 2 هو الوحيد الذي يتمتع بها في هذه المقارنة ، و يمكنك أن تحدد الأفضل حسب الميزة الأهم بالنسبة لك ، القلم الضوئي أم التعرف على البصمات و تعزيز الأمن ؟

 

المساحة التخزينية :

surface-pro-3-vs-ipad-air-2-20

على هذا المستوى المهم بالنسبة لأغلبيتنا هناك تفوق كبير للوحي Surface Pro 3 على الأيباد اير 2 ، نجد أن الأول متوفر بمساحات 64 جيجا بايت و 128 جيجا بايت و 256 جيجا بايت دون أن ننسى 512 جيجا بايت بينما الايباد اير 2 متوفر بثلاتة مساحات تخزينية و هي 16 جيجا بايت و 64 جيجا بايت إضافة إلى 128 جيجا بايت .

اللاقت للإنتباه أن Surface Pro 3 يدعم بطاقة التخزين الخارجي لزيادة المساحة التخزينية بينما يفتقد iPad Air 2 لهذه الميزة النوعية .

 

المعالج :

surface-pro-3-vs-ipad-air-2-6

لا تزال مايكروسوفت تراهن على الأداء النوعي الذي تقدمه معالجات انتل Haswell لتقوم بتوفير ثلاتة إصدارات من هذا اللوحي بثلاتة معالجات ، بينما أبل تستخدم معالجها النوعي و الجديد A8X و كلاهما يعتمدان على معمارية 64 بت .

 

الذاكرة العشوائية :

surface-pro-3-vs-ipad-air-2-16

هناك خيارين من Surface Pro 3 الخيار الأول بذاكرة عشوائية بحجم 4 جيجا بايت و الثاني بذاكرة عشوائية بحجم 8 جيجا بايت ، بينما يتوفر من iPad Air 2 نسخة واحدة بذاكرة عشوائية بحجم 2 جيجا بايت .

 

البطارية :

surface-pro-3-vs-ipad-air-2-1

تتواصل المعركة بين العملاقين ، الأن وصلنا للبطارية الجزء الحساس بالنسبة للمستخدم العادي لنجد أن iPad Air 2 قادر على العمل و التصفح عليه لمدة 10 ساعات كاملة بينما Surface Pro 3 لن يصمد لأكثر من 9 ساعات .

 

الكاميرا :

surface-pro-3-vs-ipad-air-2-3

تزداد الإثارة عندما نجد أن iPad Air 2 متفوق بشكل كبير على منافسه بخصوص الكاميرا الخلفية و معروف أن أبل ليست متورطة في حرب الميغا بيكسل و أنها تحاول مع كاميرا بدقة قليلة تقديم صور و فيديوهات بجودة عالية للغاية .

أما لوحي Surface Pro 3 فقد خطى خطوات كبيرة على مستوى الكاميرا الأمامية لنجد أنه مزود بكاميرا أمامية بدقة 5 ميغا بيكسل يمكنك أن تصور بها نفسك .

 

نظام التشغيل :

surface-pro-3-vs-ipad-air-2-18

نظام iOS 8.1 ناضج بشكل كبير مقارنة بالإصدار السابع و يتضمن مميزات كثيرة ، لكن النظام الأكثر عمليا و الموجه للمكاتب هو الويندوز 8.1 .

هناك فرق عميق بينهما الويندوز 8.1 يدعم ميزة تقسيم الشاشة إلى جزئين و العمل على تطبيقين في نفس الوقت بينما نظام iOS 8.1 لا يتضمنها رغم أننا توقعنا ذلك .

 

السعر :

surface-pro-3-vs-ipad-air-2-15

تبدأ أسعار iPad Air 2 من 500 دولار ، بينما منافسه لا يمكنك الحصول عليه إلا بسعر 800 دولار فما فوق إذا كنت تود الحصول عليه بأقصى مواصفاته فعليك أن تدفع 1500 دولار على الأقل .

 

خلاصة المقال :

يظل السؤال الأكبر في هذه المقارنة مطروحا بعد كل شيء ؟ لا أعتقد ذلك ، الأفضل بالنسبة لك هو الأفضل فعلا في نظرك لكن تذكر أن الإجابة التي حصلت عليها قد لا تكون إجابة بقية القراء .

أراكم في مقارنة مثيرة للغاية مستقبلا لنعرف دائما من الأفضل .

عن أمناي أفشكو

محرر ومدون في مدونة ترايدنت التقنية، أقدم أخبارا تقنية أولا بأول إلى جانب المقالات في مجالات التسويق والشركات التقنية.

3 تعليقات

  1. اجد برو 3 افضل وخاصه انه تكفيك ميزه انه يتحول الى جهاز لاب توب وهذه ميزه مهمه

  2. مقال رائع جدا مشكوووووور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *