لقاء و حوار

التسويق الإلكتروني حقيقة كسبت منها أكثر من نصف مليون ريال

محمد-فوزي

الصعوبات كلمة ليست في قاموس من يريد الربح من الإنترنت

عماد عطية ـ مصر ـ أخبار ترايدنت التقنية

نستضيف معكم من خلال هذا اللقاء خبير التسويق الإلكتروني محمد فوزي مواليد 1984م والذي تخرج من كلية التربية من جامعة طنطا عام 2005 تخصص لغة إنجليزية من مواليد سنمود في محافظة الغربية . الذي قمنا بمحاورته عن أمور عديدة حول التسويق الإلكتروني والربح من الانترنت . في لقاء حصري لـ ” أخبار ترايدنت التقنية ” . والذي أبدى فيه اهتمامه بالربح من الإنترنت في أول المواقع التي امتلكها ” مجانا ” .

البداية كانت مجانية .
بدأت الدخول لعالم الإنترنت سنة 2001 وقررت التعلم على كل البرامج الجديدة وفي كل أسبوع أقوم بتنزيل برنامج أخر من برامج الأوفيس انتقالا للفوتوشوب ومن خلاله تعلمت التصميم حتى بدأت أصمم صفحات على الفرونت بيج ومنذ ذلك الوقت قمت بتصميم صفحات رفعت على سيرفرات مجانية , وبدأت في الاستفادة منها بعرض إعلانات جوجل أدسنس بعد أن وضعت مساحات إعلانية للغير عن طريق ” بانر ” لم أحصل من خلالها على أي طلب ” لأنها مجانية ” بموقع أنشئ بفترة قريبة ولكن فكرة الربح من العمل على الإنترنت كانت موجودة حتى قمت بتطوير بعض الأفكار وأنشأت عشرات المواقع الإلكترونية على سيرفرات مدفوعة للربح منها بكافة الطرق ” وأتذكر ” أني وضعت مجلداً يحتوي على عشرات الصفحات بأفكار مختلفة حققت بعضها النجاح بينما لم تحالف الأخرى .

هل واجهة صعوبة في بداياتك ؟
لم تواجهني صعوبات لأني كنت استعين بمحرك البحث ” قوقل ” حيث وجدت المساعدة من خلاله على تطوير الأفكار خصوصا أن البرامج الربحية لم تكن صارمة في سياستها كما هي في الوقت الحالي , ولست منتقداً لسياستها الحالية لكن أريد توضيح أنها كانت سهلة للغاية وبأبسط الصفحات يمكنك الحصول على حسابات أدسنس والبدء بالعمل عليها مع العلم أن محرك البحث قوقل كان يأخذ وقتاً طويلاً بالموافقه ولم تكن مشكلة بالنسبة لي .

هل تحققت أحلامك في الأرباح العالية ؟
أول مبلغ استطعت التحصل عليه من خلال العمل على الإنترنت كان 450$ في شهر بموقع واحد يقدم أفكار ومعلومات بسيطة جداً وبعدما عرفت المعادلة الربحية بدأت في تكرارها لأحصل على مبالغ أكبر وكنت احلم وقتها بتحقيق 1000$ شهرياً تحققت ولله الحمد في وقت قصير .

37500 ريال تسببت في غلق حسابك في أدسنس لماذا ؟
بعد أن فكرت في رفع سعر النقرة من محتوى أجنبي وترافيك قوي راعية فيه سياسة قوقل وشروط أدسنس بدأت في تحصيل أرباح عاليه وصلت لـ 10,000 دولار شهرياً لمدة عام ونصف العام فاجئني بعدها قوقل بغلق الحساب علماً بأني أعمل على نفس الطريقة لمدة سنة ونصف في موقع أقوم بتحديثه مرتين شهرياً كنت أستلم منه دفعات شهريه , مع علمي بأن هذه النقطة ستثير بعض الجدل للقراء . قمت بتكرار الأفكار لأكثر من مره حتى وصلت لنظام أعمل عليه الآن يحقق أرباح جيده .

متى بدأت في التفكير بإنشاء كيان شخصي ؟
لي أكثر من مشروع أقوم بالعمل عليه وفكرة في إنشاء كياني الخاص في أبريل عام 2008 حيث كانت الأولويات لهذا الكيان هو عملي الخاص فأنا لا أتعامل مع عملاء . اعتمدت على فريق يساعدني في تنفيذ الأفكار وتحقيقها وكذلك تنفيذ أفكاري الربحية للوصول لأرباح حقيقة في وقت بسيط .

لديك كورسات تدريبية سابقة هل هي ربحية ؟
قدمت العديد من الكورسات والدورات التدريبية بهدف تقديم مادة علمية قابلة للتطبيق بعيداً عن الكلام النظري في العمل على الإنترنت وبفضل الله أتابع الآن مع عملاء من ثمان سنوات ماضية حتى الآن , ولا أخفيك حققت دخل محترم مقابل ما أقدمه من مواد علمية ومتابعة ودعم مستمر .

ماهي أفضل المجالات والتخصصات في التسويق ؟
بشكل شخصي أتعامل مع الطرق الربحية والتسويق لأي منتج وخدمة تحقق أرباح جيدة طالما أنها بعيدة عن الزيف أو مخالفات الشريعة , وعملت كناشر في العديد من المواقع منها قوقل أدسنس و كافلييت كليك بانك و CPA و يوتيوب وبارتنر والتسويق لمواقع ومنتاجي الخاصة .

تحصلت على مسوق عام 2013 حدثنا عن ذلك ؟
حضرت أحد المؤتمرات في بيت القاهرة كمتحدث ولم أكن أعمل معهم بجدية كبيرة , عرضوا أعلى المسوقين لديهم وقتذاك وتفاجئة بأني الثالث بلا أي مجهود وكانت محفز كبير لأبدأ معهم بقوه وهو ماحدث حيث ركزت على العمل ووصلت لتحقيق أرباح شهرية تخطت 8000 دولار شهرياً بنسبة إعلان وترويج للعرض لا تتجاوز 25% , استمررت معهم لفترة طويلة حتى وجدت الكثير من المسوقين العرب يقومون بنسخ صفحاتي الإعلانية والصياغة , بل وصل الأمر لنسخ الحملة بأكملها والتسويق بشكل مزيف في مخالفات لسياسة ” بيت ” وهذا ماجعلني أتوقف عن العمل معهم , وعدت للتركيز على قوقل أدوردز في ال‘لان عن موقعي للوظائف وعن صفحات الترويج للبيت وكانت هي الأفضل إضافة لبعض الحملات الإعلانية على الفيس بوك وأخرى مدفوعة .

وماذا عن تجربتك التسويقية مع موقع كليك بانك ؟
عملت كمسوق لمنتجات ” كليك بانك ” وحققت نتائجا جيدة عن طريق التسويق بالبريد الإلكتروني فأنا املك مجموعة من القوائم البريدية المستهدفة , أقوم بمراسلتهم أسبوعياً بعروض يتهمون بها وحققت مبيعات وصلت لـ 800 دولار يومياً , ومايميز العمل مع ” كليك بانك ” أنك تستطيع الإنفراد والبعد عن المنافسة الشرسة مع المسوقين بطريقتك الخاصة وهذا ما وجدته في كليك بانك بعكس بيت .

من يبحث عن الربح كيف يتجاوز الصعوبات ؟
لكي يعمل على الإنترنت لابد وأن ينسى كلمة ” صعوبات ” ولابد من التركيز في تحديد خطوات وتطبيقات للعمل عليها , والمثابرة على تحدي العقبات والصعوبات لتحقيق الهدف , وشخصياً أكثر وقت حققت فيه نتائج وأرباح في وقت كان تركيزي على طريقة ربحية واحدة والتسويق لعرض واحد , وبعد أن أصبحت مستقراً في العمل على العرض انتقلت لتطبيق جديد , كان وقتها بيت ثم أدسنس .

تواجدت في مؤتمر الافليت العربي الأول مالذي قدمته ؟
نعم كنت ضمن مجموعة كبيرة من المحترفين في مؤتمر الافليت العربي الأول بالقاهرة وقدمت دراستين تطبيقيتين لنموذج بيت ويوتيوب وبارتنر , قدمت في كل تطبيق شرح كامل وخطوات عمليه للبداية على الانترنت وأضع بين يديكم ملفات لعرض المؤتمر فهي تغني عن الكلام . Presentation

نصائحك لمن يعمل بالعمولة مع بيت كوم ؟
أنصحهم بالتركيز خاصة في ظل المنافسات الصعبة ويأتي منها مخالفات المسوقين الجدد وما يفعلونه من أخطاء وأعتقد جمعيناً يرى ذلك ( فكر خارج الصندوق ) أبحث عن دول جديدة فيها منافسات أقل وأطلب وظيفة وخاطبهم بلغتهم أياً كانت , وأهرب من المنافسة تاركا الزحام للعمل بجد خارج الصندوق .

يعتقد البعض أن الربح من الإنترنت “كذبة” ما رأيك ؟
العمل على الانترنت كأي عمل أخر على وجه الأرض , فالتسويق للمنتجات وعمل ترويج لها كما هو وظيفة وعمل . ولكنها عبر الانترنت , وهناك طرق للربح الغير حقيقي والمزيف فكروا جيداً قبل الانضمام لأي عمل أو نشاط إلكتروني بآلية عمل الفكرة وهل منها فائدة أم لا . لتبعد نفسك عن صفوف المتفرجين لسنوات طويلة والذين لم يحققوا أي شيء حتى الآن . فنتائج غيرك وأرباحهم ماهي الا محفز لك للعمل على الإنترنت وارتباطك بمجتمعات حقيقة تفيدك بالتمييز بين العروض الحقيقة والوهمية .

زيارة موقع اربح من الإنترنت مع محمد فوزي

الوسوم

عماد عطية

مراقب بمعهد ترايدنت التقني واعشق تقنيات المواقع وبالاخص في مجال الseo ولي بعض التطلعات في السوشيال ميديا

17 رأي على “التسويق الإلكتروني حقيقة كسبت منها أكثر من نصف مليون ريال”

  1. اللقاء جميل .. وبنفس الوقت يقهر 🙁

    والله ما أقول هذا الكلام حسد أو شيء من هذا القبيل.. ربي يوفقه ويزقه من حيث لا يحتسب لكن عانيت كثيرا كثيييرا وإلى الان لم أتحصل على فلس واحد 🙁

    الأن مقبل على إنشاء موقع مشاهدة اون لاين وإن شاء الله خير

    1. انا أيضا لا انصحك ذنوب كثيرة وسيئات جارية هناك مجالات كثيرة يا أخي

      اللهم وفقنا في ما تحب وترضى.

  2. ماشاء الله والله نجاح باهر .. لا اخفي ان بدايتي منذ عام 2006 كانت كبدايتك لكني لم انجح كما نجحت ,, موفق باذن الله واتمنى لي ولك النجاح الدائم .. هذا يعتبر مثال عربي ناجح ومميز ,, استمر ربنا يوفقك

  3. احسنت ما شاء الله نتائج مبهرة
    لكن ماذا يحدث ان سقط الشخص وبدأ يتراجع للخلف بعدما حقق نجاح جيد؟ هل واجهت موقف كهذا
    هل عملك كله أونلاين ام ان للاوفلاين فائدة ما؟

    1. طبعا واجهت كثير من المواقف ولكني أحاول تخطيها وأتخذها كنقطه بداية للإنطلاق ..

      نعم .. الحمد لله عملي كله أون لاين فقط ولا يوجد أي إرتباط بأي عمل أوف لاين .. الحمد لله 🙂

    1. علشان مصري م واثق فيه علي فكره اكتريت المبدعين الي علي النت مصريين لو تاخد بالك يعني الحمد لله

    2. حقك اخي من اللي خدعوك بس هل كل من كذب في السعودية اقول ليس لدي ثقة فيهم المسلم هو الصادق اخي وشكرا

  4. لقاء رائع وممتع يمكن الاخ محمد فوزي ماشاء الله تفوق علي نفسه ويمكن في مصر ناس كتير مخدتش نفس الفرص بس المؤكد ان باذن الله المفروض ان يكون محترف تسويق من 1999 يكون مكانه فين وهو سبب في ارزاق ناس كتير وهذا الذي يحزن الشخص انا احب لك كل الخير بس المفترض اكون مكان افضل من ذلك ويمكن الاستغلال كان غلط لكن باذن الله هيتصحح ربنا يوفقك انت والاخ عماد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock