مقالات تقنية

3 طرق مميزة لتقليص استهلاك بيانات الإنترنت على الموبايل

how-to-reduce-data-usage
3 طرق مميزة لتقليص استهلاك بيانات الإنترنت على الموبايل

مستخدمي الإنترنت على أجهزة الآيفون و الأندرويد المشتركين في باقات تبادل البيانات التي تقدمها شركات الإتصالات يحتاجون إلى تقليل استهلاكها كي تكافي احتياجاتهم على مدار الشهر.

في هذا المقال سنتكلم عن 3 طرق مميزة لتقليص استهلاك بيانات الإنترنت على الموبايل كي تتفادى استهلاك قدرات الباقة الخاصة بك قبل التجديد الشهري بشكل كامل.

 

1- استبدل تطبيق الخرائط

google_maps_offline-720x1280

 

هل تعتقد أن تطبيقات الخرائط الإفتراضية في آيفون أو اندرويد تعتمد على GPS وأنها لا تستهلك البيانات؟ إنها معلومة خاطئة تماما.

كل من خرائط جوجل و خرائط أبل تعتمد على إستهلاك البيانات لجلب المعلومات و توفير ما تبحث عنه من تفاصيل، غير أنه يمكنك استخدامها في وضعية أوفلاين ويدعمانها.

خرائط جوجل يتضمن هذه الميزة بشكل صريح بينما خرائط أبل يمكنك تفعيلها بتغيير وضع الهاتف إلى وضع الطيران.

copilot-gps

هناك تطبيق يعتمد كليا على GPS و يعطيك خرائط أوفلاين ثنائية الأبعاد تساعدك في استكشاف منطقتك و في التنقل بمدينتك ، ويدعم بشكل أفضل العديد من الدول الأجنبية منها أمريكا وبريطانيا مع أستراليا وكند ويدعى CoPilot GPS يمكنك تحميله للآيفون وأيضا للأندرويد ومتاح أيضا على ويندوز فون.

 

2- استخدم تطبيق بريد كلاسيكي

mailbox-app

 

تطبيقي جي ميل من جوجل و iCloud من أبل لا يصلحان لتصفح البريد الإلكتروني والإطلاع على الرسائل  وإرسالها بالنسبة لمن يودون تقليل استهلاك بيانات الإنترنت على الموبايل.

هذين التطبيقين مستهلكين للبيانات بشكل كبير جدا إذ يعرضان تفاصيل أخرى غير نص الرسالة المستعرضة و منها التوقيع وبقية البيانات الصورية والنصية الجانبية.

الحل إذن يكمن في استخدام Mailbox من دروب بوكس والمتاح على كل من اي او اس وأندرويد ، هذا التطبيق لا يعرض التوقيع والتفاصيل الغير الهامة المستهلكة للبيانات عند تحميل الرسالة وقراءتها.

 

3- استخدم متصفحا أقل استهلاكا للبيانات

opera_mobile

 

المتصفحات الإفتراضية في أجهزة الأندرويد والآيفون هما كروم وسفاري على التوالي ، في الحقيقة هما متصفحين مستهلكان بشكل كبير للبيانات أثناء تحميل الصفحات والتصفح بشكل عام .

تطبيق أوبرا ميني يبدوا الخيار رقم 1 لمن يسعون فعلا لتقليص استهلاك بيانات الإنترنت على الموبايل إنه متاح على كل من أندرويد وآيفون مع ويندوز فون ويدعم العديد من التقنيات التي تقلص من ذلك ومنها video boost التي تعمل على تقليص حجم الكليبات والفيديوهات قبل عرضها إلى جانب القدرة على ضغط الصفحات وعرضها بسرعة أكبر وباستهلاك أقل لبيانات الإنترنت.

من خلال أوبرا تيربو يمكنك تفعيل ميزة video boost وأيضا ضغط الصور وتسريع عرضها دون استنزاف الباقة الخاصة بك.

إن كنت مصرا فعلا على إستخدام جوجل كروم المتاح على آيفون وأندرويد يمكنك تفعيل ميزة Data Saver من خلال الإعدادات ثم الولوج إلى تبويب Bandwidth، يمكنك جعله on ليعمل كروم على ضغط الصفحات وعرضها بسرعة أكبر و قدرة أقل.

الوسوم

أمناي أفشكو

محرر ومدون في مدونة ترايدنت التقنية، أقدم أخبارا تقنية أولا بأول إلى جانب المقالات في مجالات التسويق والشركات التقنية.
إغلاق