التسويق الإلكتروني

4 أدوات لرصد من يتكملون عن منتجك أو شركتك على الويب

levaraging-brand-mentions-andrew-dennis
4 أدوات لرصد من يتكملون عن منتجك أو شركتك على الويب

شبكة الإنترنت كبيرة و لا حدود لها و لا يمكنك بطبيعة الحال رصد كل ما يقال عن منتجاتك أو شركتك و لا حتى بالنسبة لفريق عملك.

الشبكات الإجتماعية و المنتديات و المدونات و التعليقات هي أماكن ذكر منتجك أو الحديث عنه و إبداء الرأي عن شركتك هو أمر وارد جدا.

رصد تلك التعليقات و المنشورات و التغريدات و التدوينات هو أمر ضروري لتتعرف على الآراء الحقيقية للناس بخصوص ما تقدمه و تحسين خدماتك و التركيز على ما يريدون أن تقدمه لهم.

تجاهل كل هذا الكم من المعلومات و البيانات يعد غباء و حماقة، بالعكس رصدها و متابعتها يتيح لك الكثير من الإمكانيات لاستغلال الموقف لصالحك أو إصلاح المشكلة.

دعني أعطيك مثالا بسيطا، لنفترض أنك تقدم خدمة تراسل فوري و واجه فئة من مستخدميك مشكلة الولوج إليها أو أية مشكلة أخرى بطبيعة الحال معظمهم سيتحدثون عن تلك المشاكل في المنتديات المتخصصة و على حساباتهم الشخصية على الشبكات الإجتماعية و في تعليقات المدونات و عليك رصد تلك الشكايات و المبادرة بإصلاح المشكلة قبل ان يستغلها منافس لك في تقديم خدمة أفضل دون تلك المشاكل و بالتالي الحصول على عملائك.

و هناك الكثير من الحالات التي يمكن لرصد من يتكملون عن منتجك أو شركتك على الويب أن تنفعك في تدارك المواقع و تلميع سمعة شركتك و تطوير منتجاتك.

لكن الذي يتوجب عليك معرفته بالفعل هنا هي تلك الأدوات التي تتيح لك رصد تفاعلات و آراء العملاء و جمهورك و يمكنك استخدامها أيضا لرصد ما يتعلق بمنافسيك و استغلال الفرص المتاحة للتسويق لمنتجك.

 

  • أداة IceRocket

IceRocket

يمكنك أن تكتب اسم شركتك أو منتج لك و ايجاد نتائج بحث من المدونات و المواقع المختلفة إلى جانب المنشورات و التغريدات التي تم فيها ذكر الإسم الذي تبحث عنه.

بلا شك المنتديات هي الأخرى يبحث منها على نتائج بحث طازجة و جديدة للغاية تتعلق بما تبحث عنه و يمكنك الإنطلاق منه إلى النتائج التي تهمك للقيام بالإجراء الذي تراه صائبا حسب الموقف.

يمكنك الولوج إلى الأداء من هنا

 

  • أداة topsy

ps-topsy2

إنها أداة جد فعالة لاستكشاف التغريدات و الروابط و الصور التي يتم نشرها على تويتر و التي تخص موضوعا ما أو ما يتعلق بمنتجاتك و شركتك.

إلى جانب ما سبق يمكنك ايجاد كل العضويات في تويتر و التي تحمل اسم شركتك للتبليغ عن العضويات التي تستخدم اسم الشركة أو المنتج للتسويه بسمعته أو القيام بممارسات تضر بنشاطك التجاري.

إضافة إلى ذلك تعمل توبسي على عرض الفيديوهات على يوتيوب و التي تتعلق بالمنتج أو ما تبحث عنه.

يمكنك تجربة الخدمة بالضغط هنا

 

  • خدمة Google Alerts

google-alerts

ستجد في بريدك الإلكتروني عند نشر مقالات أو تدوينات أو موضوعات في المنتديات و المجلات و المدونات تنبيهات بالروابط التي تم ذكر فيها ما تحاول رصده.

مثلا قام أحدهم بنشر مقال عن استضافة ترايدنت في احدى المدونات أو المنتديات الأخرى فقام جوجل بأرشفتها بنفس الوقت سيصل إلى البريد الرسمي للشركة اشعارا بخصوص ذلك.

يمكنك تجربة الخدمة من هنا

 

  • خدمة Social Mention

ps-socialmention11

الشبكات الاجتماعية تعد أفضل مساحة فعلا لنشر الآراء عن خدماتك و منتجاتك و بناء نقاشات كبيرة و موسعة عن ما تقدمه.

و بالتالي فإن رصد هذه النقاشات و العمل على متابعتها هو أمر مطلوب للرد عن شكايات العملاء و تصحيح المفاهيم و الالتباسات أو تعزيز النقاط لديك.

خدمة Social Mention تعد الأفضل في جمع كل ما يحدث على الشبكات الاجتماعية و المتعلق بنشاطك التجاري او موضوع ما و تقديمه لك.

 

خلاصة:

هذه الأدوات كافية لتقوم برصد كل المقالات و الروابط و الصور و الفيديوهات مع التعليقات التي يتحدث فيها جمهورك عن آرائهم حول ما تقدمه.

بطبيعة الحال يمكنك استخدامها أيضا لمتابعة المنافسين أو قضية معينة.

الوسوم

أمناي أفشكو

محرر ومدون في مدونة ترايدنت التقنية، أقدم أخبارا تقنية أولا بأول إلى جانب المقالات في مجالات التسويق والشركات التقنية.

رأيان على “4 أدوات لرصد من يتكملون عن منتجك أو شركتك على الويب”

  1. يبقى السؤال .. هل هذه الأدوات متوافقة مع اللغة العربية ؟
    بعض تجاربي الخاصة وجدت , ان هناك بعض الأدوات لا تتعامل مع المحتوى العربي , شكراً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock