أخبار تقنيةمقالات تقنية

SHAHEEN 2 حاسوب من صنع سعودي بتكلفة 80 مليون دولار

SHAHEEN 2 حاسوب من صنع سعودي بتكلفة 80 مليون دولار
SHAHEEN 2 حاسوب من صنع سعودي بتكلفة 80 مليون دولار

يعد حاسوب “شاهين 2 | SHAHEEN II” المملوك لجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية المعروفة اختصارا بـ (كاوست | Kaust) – وهي جامعة حديثة العهد مخصصة للأبحاث والدراسات العليا تتواجد بمدينة ثول شمال مدينة جدة على شاطئ البحر الأحمر غربي السعودية، وهي أكبر المدن الجامعية عالميا – تعد من بين الحواسيب العشرة الأقوى في العالم التي يحتل فيها الصيني تيانهي 2 الصدارة، إذ تبلغ مساحته التخزينية حوالي 17.6Bt و 790Tb وكلف ما يبلغ 80 مليون دولار في صناعته.

وقالت منظمة Top 500 إن حاسوب شاهين 2 قادر على معالجة حوالي 5.536 بيتافلوب في الثانية -وهي وحدة من سرعة الحوسبة، إذ أن كل 1 بيتافلوب يساوي ألف مليون عملية حسابية التي ستكلف الإنسان 32 ألف سنة لإتمامها-، حيث يعمل ب200 ألف معالج مرتبة في أكثر من 6 آلاف عقدة.

ولشاهين 2 استخدامات متعددة كنمدجة المشاريع البحثية في مجالات الموارد و الطاقة و العلوم البيولوجية و هندسة المواد الحيوية و هندسة الرياضيات التطبيقية و العلوم الحسابية، كما يستعد شركاء جامعة “كاوست” الاستعانة به في تحسين بحثهم عن المعادن وتجهيز المواد الأولية والوقود الأحفوري.

ماجد الغسلان صاحب فكرة شاهين، مؤسس قسم تقنية المعلومات في (كاوست) ومديره التنفيذي، و أحد قادة الاستحواذ، التصميم، و التطوير للحاسوب العملاق شاهين ماجد كان عضو في الفريق المؤسس للجامعة، وهو الذي سمى الحاسوب.

نظام شاهين يحتوي الوظائف التالية: 16 رفّ من (معالجات الجني الأزرق)، تصل إلى 222 تيرافلب (معالجة) بنظام اي بي ام 128 و 3550 معالج من نوع زينون، الذي يصل إلى 12 تيرافلب (معالجة) اداء.

خطة المركز ان يتحول شاهين إلى نظام بيتاسكيل في المستقبل. وقد جهز المركز ليستوعب 500 رفّ من معالجات الجني الأزرق.

عندما تصل السرعة إلى البيتاسكيل نخطط لزيادة سرعة الحسابات إلى مليون ترليون حساب في الثانية.

لكن على الرغم من أن “كاوست” لاتدعم التفرقة بين الطلاب على أساس الدين او الجنس او مكان الميلاد، الا ان اي بي ام قامت بموائمة التكنولوجيا لانظمة التصدير الحكومية الأمريكية. هذه الانظمة أيضا تقضي بتقييد او منع كل من سوريا و إيران و السودان و كوبا و شمال كوريا من الاستفادة من هذا الكمبيوتر.

“شاهين 2 | SHAHEEN II”

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock