أخبار تقنيةالتطبيقاتالشركات التقنية

مئات التطبيقات مصابة ب Xcode مزيف، وآبل تزيل البرمجيات الخبيثة من متجرها

مئات التطبيقات مصابة بXcode مزيفة، وآبل تزيل البرمجيات الخبيثة من متجرها
مئات التطبيقات مصابة بXcode مزيفة، وآبل تزيل البرمجيات الخبيثة من متجرها

اعترفت شركة آبل بأن نزاهة متجرها الإلكتروني للتطبيقات قد مس بها خطر، حيث أن هناك تطبيقات أصيبت من خلال أدوات Xcode مزيفة قبل تقديمها إلى آبل ستور.

واعترفت رسميا الآن بالمشكلة وقامت بحذف هذه التطبيقات المتأثرة بهذا الإختراق من على متجرها.

المطورين قدموا تطبيقات مبنية على إصدار مزيف من Xcode إلى آبل ستور عن غير قصد، ويطلق على هذه النسخة الوهية من المنصة اسم XcodeGhost والتي تحقن برمجيات خبيثة في التطبيق أثناء تقديمه وهو خلاف المشروع.

وقالت آبل لرويترز بالعبارة :

لقد قمنا بحذف جميع هذه التطبيقات التي علمنا أنها مبينية على أساس هذه البرمجية المزيفة.

وقالت المتحدثة باسم آبل “كريستين موناغان” عبر رسالة بريدية :”نحن نعمل مع المطورين للتأكد من أنهم يستخدمون الإصدار المناسب من Xcode لإعادة بناء تطبيقاتهم“.

وكان القراصنة تمكنوا بطريقة أو بأخرى بإقناع المطورين لإستخدام برنامجهم المزيف بدلا من Xcode الرسمي من آبل والذي يمكن تحميله عبر متجر التطبيقات في الماك، وهناك نظرية واحدة وهي أن سيرفرات آبل بطيئة في التحميل بدولة الصين، وبالتالي استخدم المطورين هذه كمرآة لتبرير موقفهم حيث توفر السرعة والراحة في التحميل.

وتشمل التطبيقات المتضررة WeChatوهو تطبيق الرسائل الأكثر شعبية في الصين، وقالت إحدى الشركات الأمنية الصينية إنها وجدت حوالي 344 تطبيق مصاب بXcodeGhost، لكن آبل رفضت تأكيد هذا العدد.

التطبيقات المبنية على XcodeGhost تقوم باختلاس معلومات جهاز المستخدم إلى المتسللين وكذلك بدء هجمات التصيد لأمور أكثر حساسية لدى المستخدم.

وتستهدف معظم التطبيقات المصابة الصين، إلا أن بعظها يأخذ طابعا دوليا مثل WeChat، لهذا يجب الآن على مستخدمي الآيفون والآيباد تحديث تطبيقاتهم على الفور والتأكد من أنها آحدث إصدار ومن الجيد أيضا أن يقوم كل مستخدم بتغيير كلماته السرية على الiCloud وحسابته الأخرى، في حال كان قد سقط ضحية لواحدة من عمليات التصيد تلك.

تحديث : تأكدنا من أن النسخة 6.2.6 من نطبيق WeChat غير مصابة كما يمكن تحميل أحدث إصدار متوفر فيه عبر متجر آبل ستور، أو قراءة بيانهم عبر المدونة الرسمية للتطبيق.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock