أخبار تقنية

بطارية هاتفك من أصل مغربي للعالم والمهندس رشيد اليزمي

بطارية هاتفك من أصل مغربي للعالم والمهندس رشيد اليزمي
بطارية هاتفك من أصل مغربي للعالم والمهندس رشيد اليزمي

 

أجل كما قرأت في العنوان، بطاريات هواتفنا الذكية التي نحملها في جيوبنا اليوم هي بفضل العام والمهندس رشيد اليزمي المتخصص في علم المواد، من مواليد سنة 1953م (62 سنة أطال الله عمره وبارك فيه) بمدينة فاس المغربية، حاصل على البكالوريا في شعبة العلوم الرياضية والتحق بمعهد غرونوبل للتكنولوجيا.

أنجز اليزمي أطروحة الدكتوراة، في مختبر تابع للمركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي، في علم المواد، حول دمج الليثيوم بالغرافيت، عبر استعمال تقنية التحليل الكهربائي للأجسام الصلبة، عوض السائلة، كما كان سائدا. مما شكل قاعدة مهمة لأعماله اللاحقة التي مكنت من تطوير بطاريات اللليثيوم لتكون قابلة للشحن.

بطاريات الليثيوم Lithium أو ما يطلق عليه الآن Li-ion battery :

وهي البطاريات المستخدمة في جميع أنواع الهواتف والأجهزة الإلكترونية إلى أن صار تزويد أي جهاز إلكتروني بهذا النوع من البطاريات شرط أساسي لاقتناءه وهي التي مكنت الشركات التقنية من تصغير أحجام أجهزتها والرفع من كفائتها.

فاز العالم المغربي رفقة الباحثين “جون كودناف” و “يوشيو نيشي” و “أكيرا يوشينو” بجائزة درابر Draper التي تمنحها الأكاديمية الأمريكية للهندسة بواشنطن، اعترافا لهم بأعمالهم و دورهم الكبير في تطوير بطارية الليثيوم أيون المستعملة بشكل واسع، عبر العالم، في ملايين الأجهزة الإلكترونية كالهواتف و الحواسيب المحمولة و أجهزة التصوير…

نحن الذي بنينا أسس التكنولوجيا وما هم إلا مطورين ولله الحمد، نفخر بإنجازاتنا العربية ومزيدا من العطاء والتميز.

 

رشيد اليزمي Rachid Yazami

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock