الشركات التقنية

آبل تلاعبت بأسعار الكتب الإلكترونية والمحكمة تفرض عليها دفع 450 مليون دولار

IMG_4312

من قضية محاكمة إلى أخرى تنتقل شركة آبل التي يبدو أنها متورطة ليس في انتهاك براءات الاختراع لشركات ومؤسسات صغيرة، وليس أيضا في صراعها مع الحكومة الفيدرالية و FBI في قضية تشفير هواتف آيفون، لكنها أيضا تلاعبت بأسعار الكتب الإلكترونية فوقفت العدالة في وجهها.

هذه القضية بدأت أحداثها في الواقع منذ سنة 2012 عندما أكدت محكمة الاستئناف الأمريكية في نيويورك أن شركة آبل متورطة في قضية التآمر مع الناشرين لرفع وتضخيم أسعار الكتب الإلكترونية من أجل منافسة أمازون التي تعد رائدة في هذا المجال إلى حد الآن.

فبعد أن أطلقت آبل لوحيات آيباد خلال 2010 تعاونت مع خمسة دور نشر كبيرة لرفع أسعار الكتب الإلكترونية بنسبة 50 في المئة في محاولة منها للتأثر على وضع أمازون في السوق والتي ستصبح مرغمة على رفع أسعار الكتب الإلكترونية كي يحقق الناشرين المزيد من الأموال ما يؤثر سلبا عليها فقط اعتاد الناس في أمازون على كتب إلكترونية من شتى الأنواع بسعر 9.99 دولار ورفع السعر إلى 14.99 دولار لإرضاء الناشرين سيسبب لها خسائر كبيرة مع عملائها.

ورغم استئناف آبل للقضية أكثر من مرة صدر حكم الإستئناف الأخير والذي رفض الاستماع إلى آبل أو اعطائها فرصة للدفاع عن نفسها كون حججها غير مقنعة وعلى اثر ذلك فرض عليها الآن دفع 450 مليون دولار كعقوبة على جنايتها.

الوسوم

أمناي أفشكو

محرر ومدون في مدونة ترايدنت التقنية، أقدم أخبارا تقنية أولا بأول إلى جانب المقالات في مجالات التسويق والشركات التقنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock