مقالات تقنية

أساسيات بناء موقعك الالكتروني

أساسيات بناء موقعك الالكتروني
أساسيات بناء موقعك الالكتروني

الانترنت كل شيئ في هذا الوقت , وبكل تاكيد لكل شخص دخل هذا العالم امنيه ان يبني موقعه الالكتروني بشكل جيد , ومن ثم ان يكون هذا الموقع مربحا له في اوقات لاحقه , لكن للاسف هناك العديد من العوامل الفكرية لدى بعض الاشخاص التي تمنعهم خمن الاقدام على بناء موقع قادر على المنافسه والاستمرارية في هذا الوقت وخاصه مع ظهور شبكات التواصل , لكن العامل الاكبر لعدم الاستماراريه هو ان كل صاحب موقع يفكر دائما في الربح بالدرجه الاولى بعيدا عن الصبر او عن استخدام الطرق الملائمه لتحقيق ما يريده .

لذلك سنركز في هذه المقاله عن بعض الامور البسيطه والقواعد الاساسيه لحجر البناء الخاص بموقعك وهي كما يلي :-

  • وضع خطة مدروسه لعمل موقعك

بشكل عام في عالمنا العربي عند افتتاح اي موقع دائما تفتقر بعض هذه المواقع الى الخطه المدروسه , بحيث ان العديد من أصحاب المواقع يريد اما محاكاه موقع عربي كبير كمثال ناخذ مثلا ” معهد ترايدنت ” , او يريد الربح بشكل مباشره من اول اسبوع من افتتاح موقعه الالكتروني , بكل تاكيد هذه العوامل لن تساعدك ابدا على نجاح موقعك , فقبل البدايه يجب عليك اولا ان تضع خطه مدروسه للموقع وما الذي سيستفاد منه وبالدرجه الاولى الفائده يجب ان تكون للزوار لانه بكل تاكيد الزوار هم العصب الخاص للموقع .

  • البداية والاهداف الخاصه بموقعك الالكتروني

هناك الكثير من الاسئله التي تخطر على بالك ربما عند بدايه افتتاح الموقع , مثل ما هي الاهداف الخاصه بالموقع , حيث انه شرط اساسي ان يكون هدف واضح من موقعك الالكتروني , بالاضافه الى اسئله اخرى تدور حول تحديثات الموقع وتصفحه وكيف ساقوم بعرض المحتوى الملائم الذي سيخدم الموقع وسيخدم الزوار .

جميع هذه الاسئله واكثر هي التي ستساعدك في تحقيق اهداف موقعك فيجب عليك كصاحب موقع مراعاة عده امور منها :-

  1. سهوله تصفح الزائر للموقع .
  2. تنظيم اقسام موقعك سواء كان منتدى او منصه اخباريه تعمل على الوورد بريس , وان تحاول دائما عدم الخلط في المحتوى والافضل دائما لناجح الموقع تخصيصه , اي بمعنى اردت افتتاح منتدى الافضل ان تاتي بفكره غير موجوده وان تكون مخصصه وليس موقع عام كون المواقع لا تخدم الزوار في ظل التنافس القوي الذي تتراسه شبكات التواصل الاجتماعي .
  3. التصميم الخاصه بموقعك للاسف نقطه يهملها الكثيرون ويتجهون للتصاميم المجانيه التي للاسف لا تقدم المطلوب وللاسف كل هذا الامر هو بسبب الضعف المادي لاصحاب المواقع لذلك اذا كنت تريد انشاء موقعك الالكتروني يجب عليك اولا ان تملك السيوله الكافيه لاتمام بنائه بالشكل المطلوب الصحيح وان تراعي نقطه هامه وهي الهواتف الذكيه التي اصحبت عصب الحياه واصبحت الركيزه الاولى في تصفح عديد مواقع الويب
  • كيف ساحدد تصنيف موقعي

هناك العديد من التصنيفات التي تهم كل صاحب موقع لتحديد توجه موقعه الالكتروني ومن هذه التصنيفات ” مواقع تجارية , مجلات اخبارية , مواقع تقنيه , مواقع صحفية , مواقع لتقديم الخدمات الالكترونية , او مواقع شخصية ” , هذه بعض التصنيفات الاساسيه تقريبا والتي يفكر بها دائما اي شخص يقبل على بناء موقعه لذلك حاول دائما تحديد وجهتك بين هذه المصنفات لتبدا عمل موقعك بالشكل الصحيح

  • استهداف الزوار وكسب ثقة محركات البحث

الشغل الشاغل بكل تاكيد لجميع اصحاب المواقع كيف ساجل الزوار وكيف ساكسب ثقه محركات البحث , وخاصه اننا في 2016 وهذا ما يعني اننا في عصر التقنيات والتكنولوجيا الحديثه وهذا ما يعني اننا يجب علينا التركز على تقديم المحتوى التقني الملائم للمتصفح , بالاضافه الى انه يجب علينا التركيز على منصه الهواتف الذكيه التي ستسمح لك ساتهداف الزوار بشكل اكبر كون عديد المستخدمين في الوقت الحالي اصبح كل تصفحهم من خلال هواتفهم الذكية .

لاستهداف اكبر قدر ممكن من الزوار وكسب ثقه محركات البحث يجب عليك مراعاه ما يلي :-

  1. التاكد من تقديم  محتوى فريد قادر على التصدر في محركات البحث .
  2. الابتعاد عن النسخ واللصق من المواقع الاخرى , وقم بالاعتماد على العنصر الابداعي لديك .
  3. اذا لم تكن لديك الخبره في اداره موقعك الالكتروني او موقعك الصحفي يجب عليك التعاقد مع بعض الكتاب والخبراء في هذا المجال .
  4. اذا كنت محب لمنصه الوورد بريس يجب عليك الابتعاد عن اي قوالب مجانيه وذلك لعده اسباب اهمها ” عدم تحديث القالب , عدم موافقه القالب مع متطلبات السي يو , عدم توافق القوالب المجانيه مع عديد الاضافات الخاصه بمنصه الوورد بريس , وبكل تاكيد النقطه الاهم عدم توفر الدعم المستمر للقوالب المجانية ” .
  5. وصف الميتا :- يلعب وصف الميتا دور كبير في تحسين الترتيب في نتائج البحث ، فالكلمة المفتاحية التي تظهر في وصف الميتا ذات قيمة كبيرة ، كما أن الوصف الذي تكتبه في وسم الميتا هو الذي سيظهر في أغلب الأحيان في أسفل العنوان في صفحة نتائج البحث .

الى هنا اكون قد انتهيت من التطرق الى بعض الاساسيات والعوامل الهامه , وبكل تاكيد سيكون لنا مقالات اخرى تهدف الى تحسين موقعك الالكتروني وكيف تكون صديق جيد لمحركات البحث .

الوسوم

حسام الحموري

رئيس التحرير في موقع أخبار ترايدنت التقنية .. مدون تقني اسعى لتقديم الفائده في مختلف المجالات التقنية ودائما اسعى لتعزيز قدراتي في هذا المجال الرائع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق