كل شيء عن تحديث Windows 10 Insider Preview Build 14328

windows-10-on-tablet

اليوم الجمعة أطلقت مايكروسوفت تحديثا جديدا لنظامها الشهير ويندوز 10 ويتعلق الأمر بنسخة المعاينة بالأساس Windows 10 Insider Preview Build 14328 وهو للهواتف وأيضا الحواسيب.

هذا الاصدار هو نتيجة عمل دؤوب من فريق مايكروسوفت لتحسين النظام العاشر وبالطبع هو متاح فقط للمطورين والمسجلين في برنامج Windows Insider Program لاختبار تحديثات ويندوز بعد صدورها مباشرة قبل أن تعتمدها الشركة وتخرج بناء عليها بنسخة نهائية ترسل للمستخدمين العاديين.

وفي هذا المقال سنتطرق إلى كل شيء عن تحديث Windows 10 Insider Preview Build 14328 والذي يعد نوعيا وجاء بالكثير من التحسينات والتعديلات.

 

  • ميزة Windows Ink

ink1-1024x683

أعلنت مايكروسوفت عن هذه الميزة التي تعد جزءا أساسيا في Windows 10 Anniversary والذي تطرقنا إليه سابقا.

والآن الشركة الأمريكية قامت بدمج هذه الميزة في هذا التحديث والتي سيختبرها المطورين والمشتركين في Windows Insider Program.

وهي تمكنهم من الكتابة مباشرة على الشاشة ليتم تسجيل ما كتبه المستخدم في تطبيق الملاحظات، فمثلا بالنسبة لشخص يتصفح موقع ما ويقرأ مقال معين يمكنه تدوين ملخص أو افكار عنه بسهولة على الشاشة نفسها ليتم تسجيلها في تطبيق الملاحظات دون حتى فتحه.

ومن التطبيقات التي تعمل عليها هذه الميزة نجد متصفح Microsoft Edge وتطبيق الخرائط وأيضا تطبيقات أوفيس.

ويتم تفعيل ميزة Windows Ink افتراضيا في الحواسيب اللوحية مثل سيرفس برو 4 بمجرد تنصيب هذا التحديثات والتحديثات الرسمية القادمة التي ستتضمن هذه الميزة.

 

  • تحسين تجربة قائمة ابدأ

Updated-Start-1024x683

من الأمور الرائعة في ويندوز 10 عودة قائمة ابدأ لذا هو مقنع تماما الترقية إليه، وبالطبع القائمة أكثر ديناميكية من الاصدارات السابقة وفي التحديث الجديد حصلت على المزيد من التحسينات.

في هذا الصدد تم تحسين العثور على كافية التطبيقات المتوفرة على حاسوب المستخدم من هذه القائمة، وتم الدمج ما بين أكثر التطبيقات استخداما most used apps و قائمة All apps

أيضا أصبح من السهل الوصول إلى إمكانيات أخرى ومنها الاعدادات ومستكشف الملفات Power, Settings, File Explorer فيما اصبحت حزمة أوفيس ايضا واضحة في القائمة ويمكنك الوصول إليها بسهولة.

 

  • تحسين ويندوز 10 على اللوحيات

full-screen-allapps-1024x683

من جهة أخرى تم تحسين قائمة ابدأ على الأجهزة اللوحية لتكون أكثر توافقية مع أحجام الشاشات وأن لا تأخد مساحة أكبر من المعقول ولا تكون أيضا أصغر من المفترض.

واستعادت مايكروسوفت الشاشة الكاملة لجميع التطبيقات full-screen All Apps وهذا بعد أن حذفتها وطالب المشتركين لديها والمطورين استعادت هذه الميزة الخاصة بالأجهزة اللوحية.

ولم تكتفي الشركة بهذه التحسينات والمزايا بل أيضا عملت على إضافة ميزة الاخفاء التلقائي لشريط المهام Auto-hide taskbar in tablet mode وهذا لتوفير المزيد من المساحة على شاشات الأجهزة اللوحية ويمكنك تفعيل هذه الميزة بالتوجه إلى System > Tablet Mode

 

  • تطوير كورتانا والبحث

الآن أصبح ممكنا للمساعد الشخصي كورتانا العمل على شاشة القفل ويمكنك أن تطرح عليها العديد من الأسئلة السريعة وتحصل على الاجابات الفورية.

ويمكنك تفعيل هذه الميزة من خلال الاعدادات وتحث Lock screen options فعل خيار Let me use Cortana even when my device is locked ولا تنسى أن تقول Hey Cortana للبدء في التعامل معها على شاشة القفل.

وتم دمج المساعد الشخصي في المزيد من التطبيقات ومنها تطبيق الأخبار وتحسين الأداء لتساعدك في كل جوانب النظام والتعامل مع الحاسوب.

إضافة لما سبق تم تطوير البحث حيث تم تضمين نتائج البحث من خدمة OneDrive سواء الصور او الفيديوهات والمستندات وبقية الملفات التي تخزنها على هذه الخدمة.

 

  • تحسين التنبيهات ومركز التحكم Action Center

action-center-update-1024x683

تم نقل أيقونة مركز التحكم Action Center إلى أقصى اليمين وهي الآن تظهر عدد التنبيهات الجديدة الغير المقروءة.

من جهة أخرى تم اعادة تصميم مركز التحكم Action Center حيث لم يعد يظهر أيقونات متكررة لنفس التطبيق وتم تحسين المركز لعرض المزيد من المحتويات وتسهيل العثور على التنبيهات.

taskbar-badging-1024x133

ومن المزايا الجديدة أنه تم دمج كورتانا في مركز التحكم Action Center والتي تعرض لك المزيد من المعلومات والبيانات المهمة والتي قد تنساها.

وتم تحسين الاعدادات والإمكانيات التي تقدمها هذه الميزة والمتعلقة بالإعدادات والتفضيلات السريعة التي يمكنك القيام بها من مركز التحكم Action Center.

 

  • تحسين التقويم ودمجه في ساعة الشريط

calendar-flyout-1024x683

عادة عند الضغط على الساعة يتم عرض تقويم شهري وإمكانية تغيير الخط، لكن مع التحديث الجديد سيصبح لهذه ضرورة أكبر.

نتحدث عن دمج التقويم في الساعة وبالضبط عند الضغط عليها سيتم عرض كل المهام التي سجلت القيام بها اليوم ويمكنك من هناك سريعا اضافة المزيد من المهام للأوقات والأيام القادمة.

 

  • تحسين أيقونات التطبيقات الشاملة

taskbar-badging-1024x133

التطبيقات الشاملة التي تعرض أيقوناتها إلى جانب الشاشة وتعمل في هذا الجزء من النظام عادة هي مكافحات الفيروسات وتطبيقات البريد والدردشة والشبكات الاجتماعية وحتى بعض التطبيقات الاخبارية وهي من أكثر التطبيقات التي تستخدم التنبيهات.

لذا في حالة ورود التنبيهات تظهر في فقاعة خاصة منبثقة عن أيقونات هذه التطبيقات.

 

  • تحديث تطبيق الإعدادات

insider-settings-page-1024x738

تم تحسين ايقونات الاختيارات والصفحات المختلفة واعادة تصميمها لتكون مختلفة عن بعضها البعض ويكون من السهل على المستخدمين التمييز بينهما وتذكرها.

تمت إضافة صندوق البحث عن الاعدادات وهذا للوصول السريع إلى أي اعدادات تريد الوصول إليها بسرعة وبسهولة.

من جهة أخرى تم تحديث صفحة اعدادات القلم Pen والذي يمكنك الوصول إليه من هنا Settings > Devices > Pen حيث يمكنك التحكم في التطبيقات التي تستخدم فيها القلم واختصارات الاستخدام.

أيضا ستجد بعض الاعدادات الخاصة بميزة Windows Ink التي تعتمد عادة على القلم الضوئي.

وعلى مستوى الاعدادات نفسها تم تحديث صفحة التحديثات والأمان خصوصا للمطورين الذين يملكون نسخ المعاينة حيث اضيف لهم اعداد جديد يمكنهم الوصول إليه من هنا Settings > Update & security > Windows Insider Program

 

  • تحسين شاشة القفل والتنقل بين المكاتب

blog_post_lock_screen-1024x576

بالنسبة لمن يملكون اكثر من سطح مكتب على ويندوز يمكنهم التنقل بينها الآن بسهولة باستخدام لوحة اللمس في الأجهزة اللوحية المرفقة مع لوحة المفاتيح وأيضا الحواسيب المحمولة.

من جهة أخرى تم تحسين الشاشة القفل وهذا بإخفاء عناوين البريد الإلكترونية للمستخدمين بعدما كانت تظهر بشكل واضح عند تسجيل الدخول ويمكن للمستخدمين التحكم في خصوصية تسجيل الدخول من خلال Settings > Accounts > Sign-in options > Privacy

أيضا شاشة القفل أصبحت تتضمن ميزة التحكم في صوت الموسيقى والتنقل بين المقاطع وهذا جيد أيضا وميزة إضافية.

 

  • تحسينات أخرى

النسخ السابقة تضمن الكثير من الأخطاء البرمجية التي تم التخلص منها في هذه النسخة أيضا تم تعطيل اختصار مستكشف الملفات في شريط المهام افتراضيا بالرغم من أنه يمكن للمستخدمين تعطيله وتعطيل الأيقونات الأخرى وذلك بالضغط على اليمين واختيار خيار ازالة التثبيت في الشريط.

ويمكنك اكتشاف المزيد من التعديلات والتحسينات من خلال تنزيل هذه النسخة من Windows Insider وارسال أية ملاحظات بخصوص التحسينات والتعديلات التي تود أن ان تراها في ويندوز مستقبلا.

أما إذا كنت مستخدما عاديا فانتظر النسخة النهائية خلال الأسابيع القادمة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *