الشركات التقنية

رسميا تراجع مبيعات آيفون عالميا وكذلك آيباد والماك

B05FOC_284971k

تتوالى الأخبار السيئة على شركة آبل منذ بداية هذه السنة، وكما كان متوقعا بناء على تقارير سابقة فإن آبل أخدة في التراجع ما انعكس على العائدات التي تراجعت لأول مرة منذ 13 عاما.

وفق التاريخ الميلادي فإن آبل نشرت نتائج الربع الأول من 2016 أي نتائج الربع الثاني من سنتها المالية التي تبدا من سبتمبر، هذا كي نوضح الأمور.

وجاءت النتائج مخيبة للغاية، فشركة آبل باعت 51.2 مليون نسخة من آيفون خلال هذه الفترة ما يعني تراجعا ملحوظا مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي حيث حققت 61.2 مليون نسخة أي تراجع في مبيعات آيفون بنسبة 18%

وبلغت عائداتها 50.6 مليار دولار منها 10.5 مليار دولار أرباح صافية مقارنة مع 58 مليار دولار كعائدات إجمالية و 13.6 مليار دولار خلال الربع نفسه من العام المنصرم.

إلى جانب مبيعات آيفون الآخذة في التراجع تمكنت آبل من بيع 10.2 مليون جهاز آيباد وايضا 4 ملايين نسخة من حواسيب الماك، أي تراجع بنسبة 19% في مبيعات آيباد و 9% في مبيعات الماك.

في المقابل حققت آبل تحسنا في الايرادات على مستوى الخدمات وقطاع السوفتوير حيث النمو يتراوح ما بين 20 في المئة إلى 30 بالمئة.

من جهة أخرى تعاني آبل حاليا في الصين بشكل ملحوظ بعد صعود قوي لها في هذه السوق التي تعد ثاني أكبر سوق للشركة الأمريكية، وحتى السوق المحلي “الولايات المتحدة الأمريكية” تراجعت فيه آبل بنسبة 10% واصبحت العائدات الدولية موزعة على هذا الشكل:

من أمريكا 19 مليار دولار

من الصين 12 مليار دولار

من أوروبا 11 مليار دولار

من اليابان  4 مليار دولار

من باقي آسيا 3 مليار دولار

أي أن عائدات آبل من خارج الولايات المتحدة الأمريكية تمثل 67% من إجمالي عائداتها.

وتشير التوقعات إلى أن الربع الجديد سيشهد أيضا تراجع آبل للمرة الثانية على التوالي وهذا حسب توقعات المحللين.

الوسوم

أمناي أفشكو

محرر ومدون في مدونة ترايدنت التقنية، أقدم أخبارا تقنية أولا بأول إلى جانب المقالات في مجالات التسويق والشركات التقنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock