الصين تتربع على عرش الكمبيوتر الفائق والسعودية الوحيدة عربيا

In this photo released by the Xinhua News Agency and taken on June 16, 2016, the Sunway TaihuLight, a new Chinese supercomputer, is seen in Wuxi, eastern China's Jiangsu Province. A supercomputer from China has topped a global list of the fastest systems for a seventh straight year, and for the first time the winner, Sunway TaihuLight, uses only Chinese-designed processors instead of U.S. technology. (Li Xiang/Xinhua via AP) NO SALES

منذ سنوات سيطرت الصين على صدارة أقوى الحواسيب الفائقة أو ما يدعى سوبر كمبيوتر، وهذه المرة تفوقت على نفسها من خلال إطلاق Sunway TaihuLight الذي جاء في المرتبة الأولى ضمن قائمة منظمة Top 500 المتخصصة في الترتيب.

هذا يعني أنه تفوق أيضا على مواطنه Tianhe-2 الذي جاء في المرتبة الثانية حسب القائمة نفسها وهذا لأن الاصدار الجديد أسرع منه بمرتين وأكثر كفاءة منه بثلاث مرات حيث نقارن بين سرعة 33.86 بيتا فلوب مقارنة مع سرعة 93 بيتا فلوب للحاسوب الجديد.

وبالحديث عن تفاصيل الحاسوب الفائق Sunway TaihuLight نجد أنه تم تطويره من طرف مركز البحث الوطني للتقنية وهندسة الحوسبة الموازية ويستخدمه حاليا مركز الحوسبة الفائقة الوطني في مدينة وشي الصينية.

والجيد في هذا الجهاز أن جميع مكوناته صينية بما فيها المعالجات التي تم تطويرها وتصنيعها محليا وهو يملك 10,649,600 نواة مرتبة في أكثر من 40,960 عقدة.

وجاء في الرتبة الثالثة والرابعة الحاسوبين الأمريكيين Titan و Sequio فيما اليابان احتلت الرتبة الخامسة مع حاسوبها K Computer ويعد شاهين 2 العربي الوحيد في هذه القائمة والموجود  بجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية السعودية.

عن أمناي أفشكو

محرر ومدون في مدونة ترايدنت التقنية، أقدم أخبارا تقنية أولا بأول إلى جانب المقالات في مجالات التسويق والشركات التقنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *