مقالات تقنية

نظرة على ثغرات أنظمة التشغيل والمتصفحات: من الأفضل ومن الأسوأ؟

J003-Content-Most-vulnerable-operating-systems-and-applications-in-2015_LK

علينا الاتفاق من البداية أن كل أنظمة التشغيل والتطبيقات تعاني من ثغرات أمنية وهي تظهر من حين لآخر والتي تعمل الشركات المطورة على اغلاقها واصلاحها كي لا يتم استغلالها من طرف القراصنة والمخترقين للإضرار بمستخدميها.

الشيء الآخر الذي يتوجب عليك معرفته هو أن المقال مبني على احصائيات وأبحاث ووثائق مؤسسة The National Vulnerability Database التابعة للحكومة الأمريكية والتي تجمع البيانات عن ثغرات الأنظمة والتطبيقات وتعد بمثابة قاعدة بيانات ضخمة لهذه المعلومات.

سنويا هناك ازدياد في عدد الثغرات التي يكتشفها الباحثون الأمنيون سواء في أنظمة التشغيل مثل أندرويد و أنظمة آبل ومايكروسوفت و حتى لينكس، أو التطبيقات خصوصا المتصفحات التي تعد بوابة المستخدم على العالم الافتراضي.

Vulberabilties-by-type

وبالطبع فإن 38 في المئة من الثغرات الأمنية هي مكتشفة في انظمة التشغيل، تليها المتصفحات التي حصدت 16 في المئة من حصة التبليغات والاكتشافات ثم التطبيقات وأخيرا الأجهزة المحمولة.

 

  • أنظمة التشغيل: الأسوأ في المقدمة والافضل في الخلف

no-of-vulnerabilities

الجدول يؤكد لنا ببساطة أن عدد الثغرات المكتشفة خلال 2015 في أنظمة التشغيل أغلبها هي لنظام اوس اكس من آبل في حواسيب الماك وقد جاء ويندوز سيرفر 2012 في المرتبة الثانية فيما من المهم أن نذكر بأن نظام لينكس وبالضبط توزيعة أوبونتو.

وفي الاصدارات الأقدم من ويندوز لا يزال ويندوز 7 هو الأفضل فيما ويندوز 10 الذي يعد الأحدث هو الأفضل حاليا.

 

  • المتصفحات: الأسوأ في المقدمة والافضل في الخلف

browser

انترنت اكسبلورر هو المتصفح الأسوأ أمنيا هذا لأن مايكروسوفت توقفت عن بذل أية جهود في اصلاحه والتركيز على مايكروسوفت ايدج الأحدث منها، فيما من المعلوم أنها تخلصت منه.

أي بلغة الحاضر والتطورات الحالية نجد أن جوجل كروم هو الأسوأ امنيا وهو الذي يعد الأشهر والأكثر انتشارا في قطاع المتصفحات.

متصفح جوجل مشهور بأنه يستهلك الذاكرة العشوائية ويسبب بطء الحواسيب والأجهزة التي يعمل عليها كما أنه مستهلك شرس ومتفوق لطاقة البطارية، والآن متصدر للثغرات الأمنية 187 ثغرة أمنية.

وليس بعيدا عن فايرفوكس الذي تراجعت حصته خلال السنوات الأخيرة وتورط في مشاكل عديدة، وهو غير متفوق في التقنيات والمزايا التي يقدمها، والآن نجده في المرتبة الثانية بعدد ثغرات تصل إلى 178 ثغرة أمنية.

سفاري من آبل يعد أفضل من الاسماء السابقة وهو يتميز بمستوى أمني جيد لكن الشركة الأمريكية تتأخر في اغلاق الثغرات الأمنية فيه على عكس جوجل والشركات الأخرى.

فيما نجد أن أوبرا هي الأفضل إذ على الأرجح لا يتضمن هذا المتصفح إلا القليل من الثغرات الأمنية، فيما أيضا لا يزال مايكروسوفت ايدج جديدا لذا الثغرات فيه قليلة.

 

  • الأجهزة المحمولة: الأسوأ في المقدمة والافضل في الخلف

browser-mobile

نظام iOS من آبل هو النظام الذي يتضمن الكثير من الثغرات الأمنية يليه ويندوز 8.1 و 8 للحواسيب اللوحية، ثم أندرويد وإن كان هذا الأخير يتضمن ثغرات خطيرة أمنيا منها تلك التي تهدد أكثر من مليار هاتف ذكي وتمكن المخترقين من التحكم عن بعد في الجهاز.

ويعد كل من Apple Watch ونظام الساعة الذكية الأقل من حيث الثغرات التي تهددها فيما أندرويد وير أفضل منهما حيث يتضمن عدد ثغرات أقل وغير مذكور في الجدول.

 

  • التطبيقات: الأسوأ في المقدمة والافضل في الخلف

apps

الفلاش هو أسوأ تطبيق لهذا حاربته جميع الشركات بما فيها جوجل وقد انتهى عهد الفلاش وهو المتصدر لأسوأ التطبيقات.

وللأسف منتجات أدوب تتصدر هذه القائمة السيئة، فيما تطبيقات أوفيس من مايكروسوفت هي التي تتضمن عددا أقل من الثغرات الأمنية.

الوسوم

أمناي أفشكو

محرر ومدون في مدونة ترايدنت التقنية، أقدم أخبارا تقنية أولا بأول إلى جانب المقالات في مجالات التسويق والشركات التقنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock