نصائح نقدمها لك لحمايه جهازك من مخاطر الانترنت

نصائح نقدمها لك لحمايه جهازك من مخاطر الانترنت
نصائح نقدمها لك لحمايه جهازك من مخاطر الانترنت

مع التطور التكنولوجي , ومع تطور خدمات الانترنت والتطبيقات وغيرها , تصبح الاجهزه الذكية الخاصه بالمستخدم سواء كانت اجهزه خلويه او تابلت او لاب توب او اجهزه الحاسب الـPc كلها عرضه لمخاطر الانترنت وبالاخص الفيروسات والقرصنه وغيرها من الوسائل التي تتيح للطرف الاخر الاستيلاء على بيانات الضحيه .

لذلك سنحاول في هذه المقاله ان نقدم لكم بعض النصائح التي من الممكن ان تفيد في ابقاء اجهزتكم في امان من الن المخربين او من الفيروسات وغيرها ونبدا هذه النصائيح مع :-

  • تحصين الاجهزه من الفيروسات

computerVirus_TrueIT

تعتبر الفيروسات من أشهر البرامج التي تم صناعتها وبرمجتها لتخريب الاجهزه وبالاخص الحواسيب منها , وفي العصر الحديث اصبح هناك عمليات التشفير بحيث اصبح بالامكان اخفاء الفيروسات في ملفات خاصه لا يمكن لاغلب برامج فحص الفيروسات اكتشافها لذلك نوصي بما يلي :-

  1. عدم استقبال اي ملفات من أي طرف لا تثق به .
  2. تركيب برامج مكافح الفيروسات وينصح بالنسخ المدفوعه منها مثل ” نود 32 او الكاسبر سكاي ” .
  3. متابعه تحديثات برامج مكافحة الفيروسات بشكل يومي .
  4. عدم النقر على روابط تصلك في بريدك الالكتروني .
  5. تحديث نظام التشغيل ومتابعه تصحيحات الامان التي ترسلها الشركات لانظمتها .

 

  • الحذر من برامج التجسس والدعاية

original

برامج التجسس هي عباره عن برمجيات صممت لتقوم بالتجسس على المستخدم من خلال جمع المعلومات , وحال هذه البرامج كحال برامج الدعايه التي تقوم بعرض العديد من الاعلانات المزعجه للمستخدم وتقوم في النهايه بجمع المعلومات عن المستخدم , لكن هنا يجب ان نفرق بين جمع المعلومات بهدف تقديم خدمات أفضل للمستخدم وهذه العملية تقوم بها الشركات العالمية مثل مايكروسوفت وجوجل وفيسبوك وابل وغيرها , حيث تقوم هذه الشركات بجمع معلومات عن المستخدمين لتقديم تجربة مميزه للمستخدم لكن لا تقوم بجمع اي بيانات خاصه مثل كلمات السر او البريد الالكتروني وغيرها , بعكس المواقع المشبوهة .

لتجنب ومكافحة برامج التجسس والدعايه يتوجب عليك العمل بما يلي :-

  1. نوصي بشده استخدام برنامج مكافح الفيروسات ” Windows Defender ” حيث أثبت العديد من الخبراء في مجال الامن على الانترنت بان هذا المكافح يقوم بمعرفه برامج التجسس الضاره بشكل قوي جدا , واثبتت ذلك من خلال اجراء العديد من الاختبارات عليه وتبين ان مكافح Windows Defender من أفضل البرامج في هذا المجال .
  2. اغلاق النوافذ الدعائية التي تظهر للمستخدمين في المواقع او البرامج وبالاخص المواقع الغير موثوقه .
  3. تجنب استخدام البرامج المجانيه الغير معروفه قدر الامكان وعدم تحميلها من مواقع غير آمنه .
  4. نوصي وبشده تجنب زيارة المواقع الاباحيه والتي للاسف يستهدفها الشباب بشكل كبير جدا وخاصه ان هذه المواقع تجمع كم هائل من المعلومات عن المستخدمين .
  • اختيار كلمات سر قويه والمحافظه عليها

446752-tips-for-safe-password-sharing

شاهدنا في الاونه الاخيره العديد من عمليات الاختراق للعديد من حسابات المشاهير حول العالم ولعل أبرزها اختراق حساب مؤسس فيسبوك السيد ” مارك زوكربيرج ” Mark Zuckerberg’s الذي تم اختراق حسابه الرسمي على موقع التدوين المصغر تويتر , وللاسف تم اختراق حساب السيد مارك من خلال استخدامه لكلمه سر ضعيفه جدا وهي ” dadada ” .

فيما يلي عدد من النصائح التي تخص استخدام كلمات مرور قويه وهي كما يلي :-

  1. استخدام كلمات سر طويله كلما كانت كلمات السر طويله كلما صعب تخمينها من قبل قراصنه الهكر .
  2. استخدام الرموز والحروق والارقام في كلمات السر والابتعاد عن كلمات السر التقليديه او التي تخص مواعيد الزواج او الولاده وغيرها .
  3. عدم استخدام نفس كلمه السر في حساباتك الاخرى حتى ولو كانت كلمه السر قويه جدا , وبالاخص حسابات المستخدمين في البنوك .
  4. تغيير كلمه السر بشكل دوري .

هذه هي بعض النصائح التي نتمنى ان يستخدمها كل مستخدم , وفي النهايه لا يوجد حمايه كامله 100% لكن نحاول قدر المستطاع تامين اجهزتنا الذكيه بالوسائل الامنه قدر الامكان .

عن حسام الحموري

رئيس التحرير في موقع أخبار ترايدنت التقنية .. اهتم في جميع الشركات التقنية الرئيسية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *