أخبار تقنية

مايكروسوفت تمنع تنصيب لينكس وأخواته على حواسيب ويندوز 10

microsoft-signature-edition-linux

انفتاح مايكروسوفت خلال السنوات الأخيرة على لينكس والأنظمة المفتوحة المصدر لا يعني أن المنافسة انتهت بين المعسكرين، فالشركة الأمريكية لا تزال تنظر إلى الطرف الآخر على أنه منافس قادر على تغيير المعادلة التي فرضتها الشركة لسنوات طويلة في سوق أنظمة تشغيل الحواسيب بالضبط.

هيئة الحقوق الرقمية أكدت هذه الحقيقة حيث رصدت العديد من حواسيب لينوفو الصينية والتي تعد أكبر وأفضل شركة مصنعة للحواسيب في العقد الأخير، حيث هذه الحواسيب تم حذف البيوس فيها منعا لتنزيل أي نظام تشغيل آخر عليها وتنصيبه.

الهيئة فهمت من هذه الخطوة أنها محاولة من الشركة لمنع المستخدمين من تنزيل لينكس وتوزيعاته على هذه الحواسيب وازالة ويندوز 10 التي تعمل به، وكان من بين الموديلات المعنية بهذا الأمر Yoga 710S وكل من Yoga 900 ISK2, Yoga 900S.

وأكدت لينوفو هذه الحقيقة مضيفة أن المسؤولية هي على شريكتها مايكروسوفت والتي تفرض عليها من خلال اتفاق اصدار حواسيب ويندوز 10 غير قابلة لإزالة أي نظام آخر عليها.

الشركة الأمريكية تعمل هذا من أجل منع المستخدم من العودة أيضا إلى الاصدارات السابقة والبقاء في ويندوز 10 الذي ترى فيه النظام الأفضل للمستخدم، وأن شراء حاسوب ويندوز 10 ومن ثم تنصيب نظام آخر عليه هو سلوك لا يخدم مصالحها.

ولا نعرف حاليا هل هناك شركات أخرى تتبع نفس السياسة مثل ديل، و إتش بي و آخرين ام فقط الأمر مع لينوفو.

الوسوم

أمناي أفشكو

محرر ومدون في مدونة ترايدنت التقنية، أقدم أخبارا تقنية أولا بأول إلى جانب المقالات في مجالات التسويق والشركات التقنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock