أخبار تقنية

تقنية AtomBombing تهدد كل حواسيب ويندوز

atombombing-attack

لا أحد ينطر بأن نظام ويندوز كما هو الأمر بالنسبة لبقية أنظمة التشغيل فهو يتضمن العديد من الثغرات الأمنية، ويبدو أن باحثون من شركة Ensilo الأمنية قد اكتشفوا طريقة خطيرة تهدد كل حواسيب ويندوز بكل اصدارات النظام حتى ويندوز 10 الأحدث من مايكروسوفت.

في هذا الصدد أطلق هؤلاء تقنية AtomBombing وهي التي تعتمد على جداول atom التي تعد من الأساسيات الهيكلية لنظام ويندوز على مدار تاريخه، وهذه الجداول تستخدم في تبادل البيانات بين التطبيقات المختلفة.

ومن خلال هذه التقنية يمكن استغلال هذه الجداول لتنفيذ أوامر برمجية خبيثة من خلال زرعها في جداول atom ليعمل أي تطبيق عادي مثبت على الجهاز من استرداده، وبالتالي التلاعب بالتطبيقات والبرامج المستخدمة على جهاز الضحية.

المشكلة الأكبر أن مكافحات الفيروسات لا تستطيع اكتشاف البرمجيات الخبيثة في جداول atom كونها تعتمد على طريقة شرعية في الحقن والتسرب نحو جهاز الضحية، فيما اضحت هذه الجداول الآن نقطة ضعف قد يكلف مايكروسوفت تغيير بنية برمجة ويندوز من الصفر والغاؤها لصالح تقنية أخرى أكثر تطورا.

من جهة أخرى حذرت مايكروسوفت من النقر على الروابط الغير المعروفة عند تصفح الشبكات الإجتماعية والالتزام بالعادات الصحية التي تقي الفرد من السقوط في فخ المخترقين والبرمجيات الخبيثة التي يبدو أنها ستستهدف بقوة ويندوز على هذا المستوى، فيما لم تذكر الشركة الأمريكية أنها تعمل على اصلاح المشكلة.

الوسوم

أمناي أفشكو

محرر ومدون في مدونة ترايدنت التقنية، أقدم أخبارا تقنية أولا بأول إلى جانب المقالات في مجالات التسويق والشركات التقنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock