مقالات تقنية

أفضل الهواتف الذكية الرائدة لسنة 2016

أوشك عام 2016 على الإنتهاء وقد وصلت مختلف الهواتف الذكية التي تم الإعلان عنها طيلة الأشهر الماضية حتى الأسابيع الأخيرة إلى الأسواق العالمية والمحلية.

العشرات من الهواتف بأسماء مختلفة وأحجام متنوعة ومواصفات متفاوتة تتوفر في الأسواق، كل وسعره ومزاياه وخصائصه وحتى عيوب الهاتف تختلف من واحد إلى آخر.

ضمن هذه التشكيلة الكبيرة من الهواتف الذكية هناك أفضل الهواتف الذكية لعام 2016 وهي التي يمكنك شراؤها الآن أو خلال العام القادم 2017 بسعر أقل مما عليه حاليا، وهي تفي بالغرض وستحصل على التحديثات لمدة 3 سنوات القادمة على الأقل.

في هذا المقال سنتوقف عند هذه الهواتف الذكية التي يمكنك الحصول عليها خلال الفترة القادمة وننصح بفعل ذلك لمن يبحثون عن الأفضل.

 

  • آيفون 7 و iPhone 7 Plus 

من حيث الأداء وسرعة معالجة العمليات تفوقت هواتف آبل هذا العام على الجميع بشكل حاسم وواضح، ورغم تشابه الهاتف مع آيفون 6 اس و آيفون 6 في التصميم ووجود فروقات بسيطة ما يجعل من يملكون الجيلين السابقين ينتظرون آيفون 2017 إلا أننا ننصح به من يريد تجربة آيفون لأول مرة أو لديه هاتف آيفون قديم.

الجهاز مصنوع بالكامل من سبائك الالومنيوم كما عادة آبل وهذا يجعله أقوى في امتصاص الضربات خصوصا الخلفية التي تعد قوية وهو يأتي بميزة المقاومة للماء بمعيار IP67 والذي يسمح للجهاز بالصمود لمدة 30 دقيقة في عمق متر واحد.

ويدعم الجيل الجديد سماعات الأذن السماعات اللاسلكية AirPods والتي تستخدم  شريحة معالجة تدعى W1 لنقل الصوت لاسلكيا وهو يدعم أيضا حساس الحركة الذي يستشعر اللمس على السماعة لتفعيل المساعد الصوتي سيري.

ومن مزايا سماعات الأذن السماعات اللاسلكية AirPods أنها توفر لك 25 ساعة من الاستماع في حالة شحنها لمدة 5 ساعات، وهي لا تتميز باي أزرار كل ما عليك هو فتحها بالقرب من آيفون لتتعرف عليه ويتم الاتصال بينهما بسهولة.

من الأمور الجديدة في الجيل الجديد نجد أنه يتوفر بتشكيلة واسعة من الألوان فإضافة إلى الفضي والذهبي والوردي الذهبي، نجد أيضا الأسود الغامق والذي عاد مجددا لينضم إلى سلسلة الألوان اليت تتوفر من هذا الجهاز.

و من المعلوم أن iPhone 6s و 6s Plus يحملان معالج Apple A9 وبالطبع من المعتاد أن يتم ترقية المعالج لتنتقل الشركة في الجيل الجديد إلى Apple A10 المبني هو الآخر على معمارية 64 بت وهو رباعي النواة، وحسب الشركة الأمريكية فإن المعالج الجديد أسرع بنسبة 40 في المئة عن المعالج السابق، فيما ايضا معالج الرسوميات أفضل في الأداء بنسبة 40 في المئة عن الإصدار السابق.

المختلف عن الأجيال السابقة من آيفون هو قيام آبل بالتخلص من نسخة 16 جيجا بايت مساحة تخزينية لتستبدلها رسميا بمساحة 32 جيجا بايت، 128 جيجا بايت وهناك نسخة 256 جيجا بايت أيضا.

الشاشة هي LCD التي تستخدمها الشركة عادة في هواتف آيفون، وبالنسبة للنسخة الرئيسية المزودة بشاشة ذات حجم 4.7 إنش فهي بدقة 1334 في 750 بيكسل، فيما نجد أن iPhone 7 Plus المزود بشاشة ذات حجم 5.5 إنش والذي يأتي بدقة 1080 بيكسل.

إضافة لما سبق فإن الجيل الجديد من آيفون يدعم تسجيل الفيديوهات بدقة 4K بسرعة 60 إطار في الثانية، وهذا أيضا من الدوافع التي تقف وراء حذف نسخة 16 جيجا بايت من الخيارات المتاحة.

بالنسبة لهاتف iPhone 7 Plus فإن الكاميرا الخلفية هي بدقة 12 ميغا بيكسل والجميل فيها أنها ثنائية كما هو الأمر في هواوي بي 9 وأيضا إل جي جي 5 وهذا يمنحها إمكانيات أفضل في التقاط صور عريضة وأيضا تصوير زوايا أكبر.

فيما كلاهما مزود بكاميرا أمامية بدقة 7 ميغا بيكسل مخصصة للتصوير الذاتي والذي يمكنك ان يساعدك في التقاط صور السيلفي.

بطارية آيفون 7 تتميز بسعة أكبر مقارنة مع بطارية آيفون 6 اس كما تقول آبل التي تصل سعتها إلى 1715 ميلي أمبير، فيما تصل سعة بطارية iPhone 7 Plus إلى سعة أكبر مقارنة مع آيفون 6 اس الذي يتميز ببطارية بسعة 2750 ميلي أمبير.

 

  • هاتف Google Pixel و جوجل بكسل

في الوقت الحالي هذا هو أسرع هاتف أندرويد في العالم بمواصفات قوية والأفضل بالوقت الحالي لمن يبحثون عن هاتف يحصل على التحديثات الأمنية الشهرية والتحديثات من جوجل.

بالنسبة للحجم فإن النسخة الرئيسية تأتي بحجم 5 إنش والثانية بحجم أكبر محدد على 5.5 إنش وهي من فئة AMOLED كما أنهما بدقة 1080 بيكسل وبكثافة 441 بيكسل للنسخ الرئيسية و 1440 بيكسل مع كثافة 534 بيكسل لكل إنش بالنسبة للنسخة الأكبر.

أما على مستوى البطارية التي يتميز بها الهاتفين Pixel و Pixel XL فهي 2770 ميلي أمبير و 3450 ميلي أمبير وكلاهما مزود بمعالج Snapdragon 821 ثماني النواة من كوالكوم كما أنهما يعملان بأحدث نظام من جوجل وهو أندرويد 7.1.

من جهة أخرى يتميز كلاهما أيضا بمساحة للتخزين بحجم 32 جيجا بايت بالنسبة يفضلون تخزين ملفاتهم على Google Photos وخدمتها السحابية جوجل درايف واستخدام Play Music فيما أيضا يتوفر منهما نسخة 128 جيجا بايت لمن يفضلون تخزين بياناتهم أوفلاين.

كلاهما أيضا مزودين بذاكرة وصول عشوائي بحجم 4 جيجا بايت مع كاميرا خلفية بدقة 12 ميغا بيكسل مزودة بأحدث التقنيات وكاميرا أمامية بدقة 8 ميغا بيكسل ومنفذ سماعات تقليدي 3.5 ملمتر كما انه يدعم البلوتوت 4.2.

من جهة أخرى نجد أن الجهازين يتميزان بالمساعد الشخصي Google Assistant الأحدث منها ويأتيان محلين بالعديد من التطبيقات ومنها جي ميل وايضا كروم والعديد من تطبيقاتها الأخرى.

 

  • هاتف Moto Z

إتاحة الطلب المسبق على هاتف Moto Z على أمازون بريطانيا

قدمت لنا شركة موتورولا تحفة فنية لهذا العام وهو هاتف Moto Z بتصميم مميزة ومواصفات جيدة.

في البداية نجد أنه يتميز بشاشة ذات حجم 5.5 إنش من فئة AMOLED وبدقة 1440 في 2560 بيكسل، إضافة إلى معالج من نوع Qualcomm MSM8996 Snapdragon 820 ومعالج الرسوميات من نوع Adreno 530.

من جهة أخرى يتميز هذا الجهاز بمساحة للتخزين بحجم 32 جيجا بايت وهناك نسخة اخرى منه بحجم 64 جيجا بايت، كما أنه يأتي بكاميرا أمامية بدقة 5 ميغا بيكسل وكاميرا خلفية بدقة 13 ميغا بيكسل.

من المواصفات الأخرى نجد ماسح البصمة، كما أنه يأتي باللون الذهبي والأسود والأبيض.

 

  • هاتف جالكسي اس 7 و اس 7 ايدج

قدمت سامسونج هواتفها الجديدة جالكسي اس 7 وأيضا اس 7 ايدج في وقت مبكر من هذا العام وهما من أفضل الهواتف الذكية لهذه السنة على مستوى الأداء والمميزات التي يقدمانها.

و يتميز جالكسي اس 7 بشاشة ذات حجم 5.1 إنش Super AMOLED و بدقة 1440 في 2560 بيكسل و يتوفر بمساحة 32 جيجا بايت لتخزين البيانات و التطبيقات و المفاجأة أن الجهاز يدعم بطاقة التخزين الخارجي لزيادة المساحة التخزينية إلى 200 جيجا بايت كما أنه يدعم شريحتي اتصال، كما أنه مقاوم للماء.

إضافة لما سبق نجد أن جالكسي اس 7 يتميز أيضا ببطارية بسعة 3000 ميلي أمبير ما يعني زيادتها من 2500 ميلي أمبير الموجود في الجيل السابق.

و يعمل هذا الهاتف بنظام Android 6.0.1 إلى جانب قدومه بمعالج عشاري النواة من نوع Snapdragon 820 بالنسبة للسوق الأمريكية و هناك نسخة بمعالج من نوع Exynos 8 Octa 8890 للنسخة العالمية مع ذاكرة عشوائية بحجم 4 جيجا بايت و يدعم التقنيات اللاسلكية بما فيها Bluetooth version 4.2 LE, ANT+, Wi-Fi 802.11 a/b/g/n/ac (2.4/5GHz).

و بالانتقال إلى الكاميرا نجد أنها تأتي بدقة 12 ميغا بيكسل بالنسبة للخلفية، أما الأمامية فهي بدقة 5 ميغا بيكسل و كلاهما مزودين بتقنيات جيدة للتصوير و تم تحسين تطبيق الكاميرا و الحساس و مزايا مثل التركيز التلقائي و الفلاش الثنائي.

الجهاز مزود بحساس للبصمة متطور و محسن و بتقنيات الدفع من سامسونج خصوصا سامسونج باي التي يستخدمها اكثر من 5 ملايين شخص حاليا.

النسخة الاكبر منه Galaxy S7 Edge تتوفر بشاشة منحنية من الطرفين وبحجم 5.5 إنش وتتميز ببطارية بسعة 3600 ميلي أمبير.

 

  • هاتف LG G5

من أفضل هواتف هذه السنة على الإطلاق حيث شهد شجاعة كبيرة في التصميم جعلته مختلفا عن بقية الهواتف وما يجعله متفوقا على LG V20 هو دعمه لنظارات الواقع الافتراضي والكثير من الإضافات المهمة.

ومن المواصفات التي يقدمها LG G5 نجد شاشة بحجم 5.3 إنش و بدقة 1440 في 2560 بيكسل و بكثافة 554 بيكسل كما أنه مزود بمعالج Snapdragon 820 مع معالج رسوميات من نوع Adreno 530 اسرع بنسبة 40 في المئة عن الجيل السابق و ذاكرة عشوائية بحجم 4 جيجا بايت LPDDR4 RAM وهو مزود بذاكرة داخلية للتخزين قدرتها التخزينية هي 32 جيجا بايت ويدعم الجهاز بطاقة التخزين الخارجي لزيادة هذه المساحة.

إلى جانب ما سبق نجد أنه يعمل بنظام Android 6.0.1 فيما هو مزود ببطارية بسعة 2800 ميلي أمبير قابلة للإزالة مع ميزة Quick Charge 3.0 للشحن السريع، ويدعم العديد من التقنيات اللاسلكية و منها الواي فاي  Wi-Fi 802.11 a, b, g, n, ac والبلوتوت 4.0.

 

  • هاتف OnePlus 3T

من بين أفضل الهواتف الذكية المعلنة عنها هذا العام وهو من وان بلس، وما يميزه هو سعره المعقول مقارنة مع إمكانياته الكبيرة.

في البداية نجد أنه يتميز بشاشة ذات حجم 5.5 إنش من فئة AMOLED وبدقة 1080 بيكسل، إضافة إلى معالج من نوع Qualcomm MSM8996 Snapdragon 821 ومعالج الرسوميات من نوع Adreno 530.

من جهة أخرى يتميز هذا الجهاز بمساحة للتخزين بحجم 64 جيجا بايت وهناك نسخة اخرى منه بحجم 128 جيجا بايت، كما أنه يأتي بكاميرا أمامية بدقة 16 ميغا بيكسل وكاميرا خلفية بدقة 16 ميغا بيكسل.

اضافة لما سبق فإن هذا الجهاز يتميز ببطارية بسعة 3400 ميلي أمبير.

 

  • هاتف هواوي Mate 9

خلال الأسابيع الأخيرة أعلنت شركة هواوي عن الهاتف الرائد منها Mate 9 والدي تنافس به الهواتف الرائدة الأخرى في السوق.

الهاتف جاء بتصميم مميز لا يختلف عن الجيل السابق كثيرا، فيما نلاحظ أنه مصنوع بالكامل من المعدن، وهو يتميز بشاشة ذات حجم 5.9 إنش IPS وذلك بدقة 1080 بيكسل، ولا ننسى أن الجهاز يزن حوالي 190 جرام ويتميز بسمك 7.5 ملمتر.

اضافة إلى ما سبق فإن هذا الجهاز يعتمد على المعالج من نوع Kirin 960 ثماني النواة، فيما يحمل معالج الرسوميات من نوع ARM Mali-G71 MP8 مع ذاكرة عشوائية بحجم 4 جيجا بايت، وهذا إلى جانب مساحة للتخزين بحجم 64 جيجا بايت القابلة للتوسيع إلى 256 جيجا بايت بواسطة بطاقة التخزين الخارجي.

الجهاز يأتي بكاميرا خلفية نوعية ومختلفة عن الشائع في الهواتف التي تأتي بهذه النوعية من الكاميرات وهي التي تم تطويرها مجددا بالتعاون مع Leica الألمانية.

دقة الكاميرا الأولى هي 20 ميغا بيكسل فيما الثانية هي 12 ميغا بيكسل مع فتحة عدسة f/2.2 ومثبت صورة بصري وتقنية التركيز التلقائي PDAF ودعم الفلاش الثنائي، وهناك كاميرا أمامية بدقة 8 ميغا بيكسل مع فتحة عدسة f/1.9.

من هو أفضل هاتف في نظرك؟

الوسوم

أمناي أفشكو

محرر ومدون في مدونة ترايدنت التقنية، أقدم أخبارا تقنية أولا بأول إلى جانب المقالات في مجالات التسويق والشركات التقنية.

رأي واحد على “أفضل الهواتف الذكية الرائدة لسنة 2016”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock