آبل ترد على تسريبات ويكيليكس بعد كشفها تقنيات اختراق آيفون و آيباد

كم هائل من الوثائق التي تخص المخابرات الأمريكية واجراءاتها بدأت ويكيليكس منذ أمس الثلاثاء نشرها على موقعها الإلكتروني.

وجاء ضمن الوثائق التي نشرتها أن المخابرات الأمريكية والبريطانية MI5 عملتا معا على تطوير تطبيقا لاختراق أجهزة تلفاز سامسونج وهذا باسم الملائكة الباكية، وهو يعمل على ارسال البيانات والمحادثات المحيطة بالجهاز من الأشخاص المستخدمين له دون علمهم حتى في حالة إطفاء الجهاز “مع بقاءه قيد اتصاله بالتيار الكهربائي”.

كما تضمنت هذه الوثائق أدلة على أم أجهزة الإستخبارات تستغل ثغرات أمنية في آيباد وهواتف آيفون للتحكم بها عن بعد حيث طورت العديد من التطبيقات التي يمكن ان تكون متوفرة فعلا على آب ستور وتقدم خدمات مختلفة للمستخدمين بينما في الخلفية لديها مهامها المحددة.

في هذا الصدد سارعت آبل إلى طمأنة المستخدمين لديها بالقول أنها تعمل على إصدار التحديثات الأمنية باستمرار داعية عملائها إلى تنزيل أحدث التحديثات وهذا لحماية أنفسهم من أي اختراق أو سلوك له علاقة بمحاولات أجهزة المخابرات الأمريكية والدولية جمع المعلومات عن المستخدمين بطرق مختلفة ومتنوعة.

وليست هذه المرة الأولى التي تذكر فيها وثائق ويكيليكس هذه الأجهزة الذكية من آبل والتي تعاني من ثغرات أمنية وتستهدها أجهزة الإستخبارات بعرض جمع المعلومات عن المستخدمين والتركيز أكثر عن الشخصيات التي تستخدم هذه الأجهزة.

عن أمناي أفشكو

محرر ومدون في مدونة ترايدنت التقنية، أقدم أخبارا تقنية أولا بأول إلى جانب المقالات في مجالات التسويق والشركات التقنية.