أخبار تقنية

تقرير : كاسبر سكاي لاب عام 2017 انخفاض بمقدار 5,000 ضعفا في هجمات رسائل البريد الإلكتروني

تقرير : كاسبر سكاي لاب عام 2017 انخفاض بمقدار 5,000 ضعفا في هجمات رسائل البريد الإلكتروني

وفقا لتقرير كاسبرسكي لاب الصادر بعنوان “رسائل البريد الالكتروني غير المرغوب فيها وهجمات التصيد الإلكتروني في الربع الأول من عام 2017″، سجلت “Necurs”، وهي أكبر مصدر تنطلق منه هجمات رسائل البريد الإلكتروني المزعج في العالم عبر شبكات “البوت نت” الخبيثة، انخفاضا نسبيا في حركة توجيه تلك الرسائل.

وفي شهر ديسمبر من العام 2016، تمكنت تكنولوجيات رصد هجمات رسائل البريد المزعج في كاسبرسكي لاب من اكتشاف أكثر من 35 مليون رسالة بريد إلكتروني احتيالية، إلا أن هذا الرقم قد انخفض إلى نحو 7000 في شهر مارس من العام 2017.

كما حدّد تقرير كاسبرسكي لاب بشأن حالات رسائل البريد غير المرغوب فيها الاتجاهات التالية في الربع الأول من عام 2017:

  • بلغت الحصة العالمية من رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيها نحو 56% من حركة البريد الإلكتروني الاعتيادية للربع الأول من العام الماضي، مقارنة مع نسبة 59,9% في الربع الأخير من العام 2016.
  • وانخفض إجمالي عدد مرفقات البرامج الخبيثة في حركة البريد الإلكتروني بنسبة 2,4 ضعفا، مقارنة مع الربع السابق من العام.
  • تم استهداف القطاع المالي بما في ذلك البنوك بأكثر من نصف إجمالي هجمات التصيد الإلكتروني (حوالي 26%)، وأنظمة الدفع (أكثر من 13%) والتسوق عبر الانترنت (11% تقريبا ).

وقال داريا جودكوفا، خبير تحليل رسائل البريد الإلكتروني الخبيثة في كاسبرسكي لاب، “في بداية عام 2017 شهدنا عددا من التغييرات في تدفقات رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيها، بما في ذلك انخفاضا حادا في عدد الرسائل الجماعية غير المرغوب فيها التي يتم شنها عن طريق شبكة “البوت نت” الخبيثة الأضخم في العالم. وفي ظل تلك المتغيرات، اكتسب مجرمو الإنترنت، الذين يقفون وراء شن هجمات رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيها، أساليب احتيالية وتقنيات جديدة يتعذر اكتشافها ورصدها، وتمكنوا كذلك من السيطرة على منصات التواصل النظامية والمرفقات المحمية بكلمات مرور. ومن المرجح استمرار هذا الاتجاه، حيث يعتقد الضحايا أن المستندات المحمية بكلمات المرور آمنة، وعلاوة على ذلك، لا يمكن إجراء مسح ضوئي لهذه المستندات من قبل أي من حلول أمن تكنولوجيا المعلومات.”

نصائح عامة

ننصح مستخدمي الأجهزة المنزلية الاستعانة بأحد الحلول الأمنية القادرة على التعرف على المرفقات الخبيثة ومنعها وفرز الرسائل غير المرغوب فيها في تطبيقات البريد الإلكتروني على أجهزة سطح المكتب، مثل حل “Kaspersky Total Security”.

توصي كاسبرسكي لاب الشركات باستخدام الحلول الأمنية المزودة بخصائص محددة تهدف للكشف عن المرفقات الخبيثة ورسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيها. بإمكان الشركات الصغيرة حماية نفسها باستخدام حل “Kaspersky Small Office Security” الذي يكتشف ويمنع رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيها. كما يمكن للشركات الأكبر حجماً الاستفادة من المسح الفوري لجميع الرسائل لمنع رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيها بمساعدة السحابة عن طريق منصة “Microsoft® Exchange” وسيرفرات البريد الإلكتروني القائمة على منصة “Linux” من خلال تطبيق “Kaspersky Security for Mail Server” والمتضمن في حل “Kaspersky Total Security” للشركات.

الوسوم

حسام الحموري

رئيس التحرير في موقع أخبار ترايدنت التقنية .. اهتم في جميع الشركات التقنية الرئيسية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق