نصائح للوقاية من برمجية الفدية WannaCry التي تهدد حواسيب ويندوز

يعيش العالم حالة رعب من برمجية خبيثة تدعى WannaCry والتي اصابت أكثر من 57 ألف حاسوب في المؤسسات ولدى الأفراد بأكثر من 99 دولة حول العالم.

هذه البرمجية التي تطلب فدية من الضحايا تتراوح ما بين 300 دولار و 600 دولار في ظرف 7 أيام أو تدمير كافة البيانات مع عدم السماح بالولوج إلى التطبيقات والملفات التي تصبح في هذه الظرفية مشفرة وغير قابلة للفك.

وقبل أن تكون الضحية التالية لهذا الهجوم الإلكتروني الأكبر في تاريخ الهجمات الإلكترونية، سنتطرق في هذا إلى المقال إلى العديد من النصائح والإجراءات التي يمكنك فعلها للوقاية من برمجية الفدية WannaCry.

 

  • أولا: تحديث حاسوب ويندوز ضروري

دائما ما نردد أن تعطيل التحديثات التلقائية التي تطلقها شركة مايكروسوفت هو غباء كبير من المستخدمين وسوء فهم لضرورتها.

وقد أطلقت الشركة بتاريخ 12-3-2017 يعمل على إغلاق الثغرة الأمنية التي تعاني منها أنظمة ويندوز المختلفة منها ويندوز 10 ولمن قام بتحديث الحاسوب وتنزيل Microsoft Security Bulletin MS17-010 فقد نجى منذ ذلك الحين من هذه البرمجية التي لم تظهر إلا خلال الساعات الماضية.

ننصح القراء بالترقية إلى ويندوز 10 لأنه الأفضل من حيث الأمان والمميزات والأداء ودعم التطبيقات، وهو يحصل باستمرار على التحديثات الأمنية وعليك ترك التحديثات تعمل بشكل تلقائي في الحاسوب لاستقبالها باستمرار.

 

  • وجود مكافح الفيروسات ضرورة وتحديثه لا يقل أهمية

شركات مكافحة الفيروسات عملت هي الأخرى على إطلاق تحديثات جديدة تسمح بالتعرف على برمجية WannaCry والقضاء عليها.

لهذا من اللازم أن تستخدم في الحاسوب مكافح الفيروسات والأهم أن تفعل التحديثات التلقائية التي يحصل عليها لضمان اكتشافه احدث الأخطار الأمنية.

 

  • كن حذرا مع مرفقات البريد الإلكتروني

من اللازم أن تتحقق دائما من هوية الشخص الذي تراسله عبر البريد الإلكتروني، حيث أن المهاجمين عادة ما ينتحلون صفات الجهات التي تتواصل معها ويرسلون لك مرفقات تتضمن مستندات او ملفات تدعي أنها تتضمن معلومات معينة مثل الفواتير مثلا.

 

  • لم تتلقى تحديث مايكروسوفت لنظام ويندوز مؤخرا وتريد إغلاق الثغرة؟

ليست مشكلة بدون حل، فشركة Symantec طرحت أداة لإغلاق الثغرة الأمنية التي تستغلها برمجية WannaCry في حواسيب ويندوز وهي SMB2 Toggle Tool والتي يمكنك تنزيلها من هنا

ويمكنك تنصيب هذه الأداء لتعمل على اغلاق الثغرة الأمنية في نظام ويندوز.

 

  • تخزين الملفات يتوجب ام يكون معزولا عن الحاسوب

في المؤسسات وحتى لدى الأفراد استخدام اقراص تخزين خارجية افضل من تخزين الملفات على نفس القرص الصلب الذي يتواجد عليه ويندوز او قرص داخلي آخر يمكن للفيروسات التي تزرع في حاسوبك الوصول إليها.

ويتوجب فصل القرص الخارجي عند الإنتهاء من تخزين الملفات عليه أو استخدامها، تجنبا لدخول مفاجئ للفيروسات عليه عندما تتعرض لهجوم إلكتروني أو الإصابة ببرمجية WannaCry.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *