مقالات تقنية

البرامج وأنظمة التشغيل الأكثر ضعفا من حيث الأمن لعام 2016: لينكس وأندرويد و كروم الأسوأ

يجب أن نتفق من البداية أن كل البرامج والتطبيقات وأنظمة التشغيل تحتوي على ثغرات أمنية، يمكن للمخترقين والمخربين استغلالها ضد المستخدمين.

بل إن هذه الثغرات تعد جزءا من الحياة الأمنية لهذه البرامج وأنظمة التشغيل ولا يوجد شيء مثالي في هذا العام، بكل تأكيد.

أقدمت CVE أو ما يدعى (Common Vulnerabilities and Exposures) بإصدار قائمة من 50 برنامجا ونظام تشغيل وتطبيق هي الأشهر وفي ذات الوقت تتضمن عددا من الثغرات الأمنية ورتبت من الأضعف إلى الأقوى.

 

  • اسوأ نظام تشغيل من حيث عدد الثغرات الأمنية هو أندرويد

يواصل أندرويد تربعه على عرش أسوأ انظمة التشغيل على مستوى الحماية، وهو الذي يعاني من 523 ثغرة أمنية أغلبها لم يتم حلها بعد.

ولنكون واضحين هذا الكم من الثغرات يظهر عند تنصيب التطبيقات عليه أو وجوده على هواتف ذكية أو اجهزة تتضمن رقاقات تقنيا ضعيفة امنيا.

لهذا لا يفترض أن يكون بجهازك 523 ثغرة أمنية بل يمكن ان تجد عددا أقل، ورغم كل ذلك تظل مشكلة أندرويد مع الحماية وقلة التحديثات الصورة الأسوأ لنظام التشغيل الاكثر سيطرة على قطاع الموبايل في الوقت الحالي.

ننصح بتفعيل التحديثات وتنصيبها كلما توفرت، وهذا متاح اكثر بالنسبة لعدد من هواتف أندرويد المعروفة والرائدة.

 

  • لينكس الأسوأ امنيا على الحواسيب.

مشكلة لينكس مع الثغرات الأمنية أنه لا توجد شركات في العادة تهتم بإغلاق الثغرات الأمنية وتسريع عملية ذلك لأنه مشروع مجاني والعائد المادي من ورائه لا شيء.

نظام Debian Linux يحتوي على 319 ثغرة أمنية، يليه Ubuntu Linux الذي يعاني من 278 ثغرة أمنية، ثم Linux Kernel ومعاناته من 217 ثغرة أمنية.

حواسيب الماك التي تستخدم نظام MacOS X تعاني من 215 ثغرة أمنية، ثم نظام Windows 10 الذي يعاني من 172 ثغرة أمنية، ثم Windows Server 2012 الذي يعاني من 156 ثغرة أمنية، ثم Windows 8.1 وعدد أقل من الثغرات يصل إلى 154 ثغرة أمنية فيما يتضمن Windows Rt 8.1 حوالي 139 ثغرة أمنية، ثم Windows 7 وقصته مع 134 ثغرة أمنية، ثم Windows Server 2008 الذي يتضمن 133 ثغرة أمنية.

على مستوى أنظمة تشغيل الخوادم لا يزال لينكس الأفضل من حيث الحماية مقارنة مع ويندوز لقلة ثغراته الأمنية.

 

  • برنامج فلاش ومنتجات أدوب الأسوأ أمنيا

الهجمة الإعلامية الكبيرة على برنامج الفلاش لم تأتي من فراغ فهو يعد اكثر برنامج يعاني من الثغرات الأمنية خلال السنوات الأخيرة وهو يعاني من 266 ثغرة أمنية فيما منتجات أدوب هي الأخرى تتصدر المشهد من خلال الكثير من الثغرات الأمنية التي تعاني منها لعل أبرزها Acrobat Reader Dc و Reader.

 

  • متصفح جوجل كروم في صدارة أسوأ المتصفحات امنيا

لا يزال جوجل كروم الأسوأ أمنيا ضمن المتصفحات، وهو الذي يعاني من 172 ثغرة أمنية على الأقل، يليه مايكروسوفت ايدج بعدد ثغرات تصل إلى 138 ثغرة أمنية ثم فايرفوكس بعدد ثغرات امنية تصل إلى 133 ثغرة أمنية.

انترنت اكسبلورر يعاني من عدد أقل حاليا لا تتجاوز 129 ثغرة أمنية، وهناك متصفح آبل سفاري Safari الذي يعاني فقط من 56 ثغرة أمنية.

أما اوبرا فهي لا تزال تتفوق على بقية المتصفحات من حيث الحماية والامان وقلة الثغرات الأمنية وهي لم توجد في هذه القائمة.

 

  • لغات البرمجة الأكثر ضعفا من حيث الحماية

تأتي لغة البرمجة PHP في صدارة اللغات الأضعف امنيا حيث تعاني من 107 ثغرة امنية، وهي تعد الأكثر شعبية في الوقت الحالي ولا يزال أما مطوريها الكثير من العمل لجعلها آمنة وقادرة على توفير بيئات استخدام افضل.

 

القائمة الكاملة من المصدر:

الوسوم

أمناي أفشكو

محرر ومدون في مدونة ترايدنت التقنية، أقدم أخبارا تقنية أولا بأول إلى جانب المقالات في مجالات التسويق والشركات التقنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock