أخبار تقنية

فيروس Xavier ينتشر في 800 تطبيق على جوجل بلاي ويهدد أندرويد

لا يمر وقت طويل على اكتشاف برمجية خبيثة في جوجل بلاي تستهدف أجهزة أندرويد حتى يتم اكتشاف برمجية أخرى، والآن الحديث عن فيروس Xavier الذي تم زرعه في 800 تطبيق متوفر على متجر جوجل بلاي.

جاء هذا بعد أن أكد فريق الأمن والحماية في شركة Trend Mirco التي تقدم حلول الحماية الإلكترونية، اكتشافهم برمجية خبيثة تدعى Xavier والتي تعمل في العادة على زرع الإعلانات على أجهزة المستخدم وتحقيق مكاسب جيدة من الانتشار على الملايين من الأجهزة النشطة.

وبالنظر إلى أن تلك التطبيقات تم تحميلها للملايين من المرات فإن ضحايا هذا الفيروس ليسوا فئة قليلة، وأغلبهم ضحايا من اندونيسيا والفلبين وفيتنام إلى جانب الإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية.

يعمل هذا الفيروس أيضا على سرقة المعلومات المالية للمستخدمين وأيضا جمع البيانات عنهم، ما يعني إمكانية بيعها لجهات مختلفة.

وعن نوعية التطبيقات التي تتواجد فيها هذه البرمجية الخبيثة أكدت مصادرنا أنها تتواجد في برامج الحماية والتحسين والأدوات والخلفيات وتحرير الصور والفيديو، وحتى تطبيقات تسجيل المكالمات.

ولا يمكن للمستخدم اكتشاف اصابته بالفيروس الذي يعمل في خلفية الجهاز وهو ذكي كفاية كي لا تكتشفه أنظمة الرقابة والحماية في الهواتف الذكية، ليعمل على جمع البيانات وبث الإعلانات وحتى أنه يوفر لمن يقفون وراءه إمكانية التحكم عن بعد في أجهزة الضحايا.

ويمكن لفيروس Xavier العمل على تنصيب ملفات APK على أجهزة المستخدمين وهي امتداد التطبيقات والالعاب لأجهزة أندرويد، وهذا بدون علمهم وبصمت.

وأقدمت جوجل على حذف هذه التطبيقات والألعاب المصابة بالتعاون مع شركة Trend Mirco التي اكتشفتها والتي لديها قائمة بالأسماء أرسلتها لعملاقة البحث الأمريكية.

المصدر

الوسوم

أمناي أفشكو

محرر ومدون في مدونة ترايدنت التقنية، أقدم أخبارا تقنية أولا بأول إلى جانب المقالات في مجالات التسويق والشركات التقنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock