أخبار تقنية

فيروس الفدية Petya ينتشر في أوروبا على طريقة WannaCry

مصيبة أخرى تحل على الحواسيب التي تعمل بنظام ويندوز حول العالم، برمجية خبيثة تعد من فيروسات الفدية تنتشر في الوقت الحالي بالقارة العجوز أوروبا وهناك حالات أيضا في الولايات المتحدة الأمريكية ويمكن أن يتعدى هذه الجغرافية خلال الساعات القادمة.

نتحدث عن فيروس الفدية Petya والذي جاء لينهي ما بدأه WannaCry مهاجمة المزيد من المؤسسات والأفراد وهو الذي يعمل على تشفير الملفات والمطالبة بدفع 300 دولار على شكل بيتكوين لفك تشفير الملفات.

ليس معروف من يقف وراء هذا الفيروس لكن في الوقت الحالي يقال ان اكبر المتضررين هم الحكومة الأوكرانية وشركة الشحن الدنماركية Maersk وشركة النفط الروسية Rosneft.

ويستهدف الفيروس المزيد من المؤسسات والبنوك وهو تمكن فعلا من إصابة عدد من حواسيب شركة الإعلانات WPP الأكبر في العالم.

وطلبت شركة WPP إطفاء جميع الحواسيب لديها والتي تعمل بنظام ويندوز وهي تحقق في الأسباب التي تقف وراء ولوج الفيروس إلى شبكة حواسيبها الداخلية.

وقالت الشركة في بيان داخلي تم تسريبه أن الفيروس الجديد يستهدف كافة الأجهزة التي تعمل بنظام ويندوز منها الخوادم وأجهزة السيرفر والتي تعمل بنظام Windows server.

وتراقب شركات الحماية والأمان سير الفيروس فيما ستعمل سريعا على تحليله وإصدار حلول لإيقاف انتشاره، لكن هناك من يقول أن الفيروس يستغل نفس الثغرات الأمنية التي استغلها WannaCry وفي حالة صح هذا الأمر، فإن الشركات تتحل المسؤولية لأنها لم تعمل على تنزيل التحديثات التي وفرتها مايكروسوفت خلال الفترة الماضية.

المصدر

الوسوم

أمناي أفشكو

محرر ومدون في مدونة ترايدنت التقنية، أقدم أخبارا تقنية أولا بأول إلى جانب المقالات في مجالات التسويق والشركات التقنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق