مقالات تقنية

دليل حماية حواسيب ويندوز من فيروس Petya وإزالته

إلى الآن يواصل فيروس الفدية Petya انتشاره مستهدفا بالأساس المؤسسات والشركات في القطاع التجاري والنفطي والملاحة الدولية والبنوك والقطاع المالي.

هو نفسه أيضا يمكن أن يصيب حاسوبك ويجعلك ضحية أخرى له، وفيما تأكد أن دفع 300 دولار من عملية بيتكوين لن تؤدي إلى فك تشفير الملفات خصوصا وأن Posteo مزود البريد الإلكتروني الألماني أوقف عمل البريد الإلكتروني [email protected] المخصص في الأساس لإرسال مفاتيح فك التشفير بعد تلقي مطوريه الفدية المطلوبة، فإن الحل هو أن تنسى عملية الدفع.

في هذا المقال سنتكلم بالتفصيل عن حماية جهاز ويندوز الخاص بك من فيروس Petya الشهير.

 

  • تجنب تنزيل المرفقات من الرسائل المجهولة أو الغير المتوقعة

في الشركات وحتى في قطاع العمل الحر عبر الإنترنت يتبادل العاملين والموظفين الملفات عبر مرفقات البريد الإلكتروني، وهذه الحقيقة يعرفها الجميع بمن فيهم المجرمون لهذا يراسلون الموظفين في هذه المؤسسات وينتحلون صفة المدير أو موظف آخر ما يسهل عليهم إصابة حاسوب الموظف ومنه ينتقل الفيروس إلى كافة حواسيب المؤسسة نفسها المتصل بنفس الشبكة الداخلية.

في هذا الصدد ينصح Wendi Whitmore من شركة IBM الناس لتجنب الضغط أو تنزيل المرفقات من الرسائل المجهولة أو حتى غير المتوقعة.

ويجب التأكد من أن عنوان المرسل صحيح فعلا وحقيقي ويمكنك أن تستفسر أيضا إن كانت هناك شكوك عن توقيت وصول تلك الملفات إذا كان الأمر مفاجئا، ومن ثم عليك حذف تلك الرسائل.

 

  • تحديث ويندوز ضروري دائما

خلال الفترة الماضية انتشرت الشروحات التي تتحدث عن ضرورة تعطيل التحديثات في ويندوز 10 لأنها تستهلك بيانات الإنترنت وهي تستهلك المساحة التخزينية في الجهاز أيضا.

هذا دفع الكثير من الناس والمؤسسات إلى تعطيل التحديثات وهو ما جعل أجهزتهم معرضة للإختراق بفضل اكتشاف الثغرات الأمنية واستغلالها من مجموعات القراصنة.

السيد Wendi Whitmore من شركة IBM يؤكد على ضرورة تحديث نظام ويندوز أيا كان إصداره وتنزيل التحديثات الجديدة، ومن الأفضل الترقية إلى ويندوز 10 هذه الأيام.

 

  • أخد النسخة الإحتياطية للبيانات أمر مهم

بالنسبة للمؤسسات والأفراد الذين يخزنون معلومات مهمة على حواسيبهم، من الأفضل أخد نسخة احتياطية منها وتخزينها على هارد ديسك خارجي معزول عن الإنترنت ومن الأفضل أن يكون مفصولا إلا عندما تخزن عليه الملفات أو تقوم بأخذها منه.

ويمكنك استخدام خدمات التخزين السحابي مثل جوجل درايف وأيضا وان درايف و دروب بوكس.

 

  • في حالة اصيب احد الأجهزة بالمنزل أو العمل هذا ما يجب عليك فعله

لنفترض أن أحد الأجهزة اصيب بفيروس الفدية Petya يجب عليك فصل جهازك عن الإنترنت والإقدام على فصل بقية الأجهزة على الإنترنت.

وفي ذات الوقت لا يمكنك ان تخشى من الفيروس في حصلت على تحديثات مايكروسوفت خلال الفترة الماضية ومنها تحديث MS 17-010.

 

  • مختلف مكافحات الفيروسات أصبحت تعرف فيروس Petya

خلال الساعات الماضية حصلت مختلف مكافحات الفيروسات على تحديثات تمكنها من التعرف على فيروس Petya والقضاء عليه وبالتالي عدم السماح له بتنفيذ أي أوامر خبيثة يقوم بها.

في مقدمة هذه البرامج نجد Kaspersky و Symantec هذا الأخير يتوجب ترقيته إلى الإصدار 20170627.009.

وكانت في البداية فقط 16 مكافح للفيروسات من 61 برنامجا استطاعوا اكتشافه والقضاء عليه قبل أن يعمل على إصابة حواسيب المستخدمين.

 

  • ماذا يجب عليك فعله عند إصابة حاسوبك بفيروس Petya؟

بعد ان يصيب فيروس Petya حاسوبك فهو يحتاج إلى ساعة من الزمن قبل أن يعمل على اعادة تشغيل الحاسوب لبدء عملية التشفير.

عندما تتفاجأ بأن الحاسوب يعيد تشغيله دون سبب وظهور شاشة سوداء تعلمك بأنه جاري تشفير الملفات أطفئ الحاسوب لمنع عملية التشفير.

بعدها يمكنك تشغيل الحاسوب وستجد أن الفيروس لم يعمل على تشفير الملفات وعليك تنصيب مكافح فيروسات جيد سيكتشفه وسيقوم بإزالته وننصحك بالعملاق Kaspersky أو الإصدار الأحدث من Symantec.

الوسوم

أمناي أفشكو

محرر ومدون في مدونة ترايدنت التقنية، أقدم أخبارا تقنية أولا بأول إلى جانب المقالات في مجالات التسويق والشركات التقنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock