مقالات تقنية

كيف تعمل تقنية بصمة الاصبع

كيف تعمل تقنية بصمة الاصبع

كل شخص متعود بدرجة ما على مستشعرات بصمة الإصبع — فربما تستخدمها بصورة يومية على هاتفك الذكي، وإذا لم تكن كذلك، فربما تكون قد استخدمتها أثناء التقديم للحصول على تأشيرة دولة أجنبية ما، أو دخولها , أو في أي مكان آخر  تستخدم بصمات الأصابع على نطاق واسع كوسيلة لتأكيد الهوية.

كيف تعمل تقنية التحقق من بصمة الإصبع

هناك طرق متعددة لفحص بصمة إصبع الشخص، تتضمن بالطبع وضع أحد الأصابع على مستشعر. يمكن للمستشعر المذكور، على سبيل المثال، اكتشاف الفوارق في المجال الكهربي لمختلف أجزاء الإصبع، ويقوم بالتالي برسم صورة فريدة لتفاصيل الإصبع. أو يمكنه استخدام كاميرا لالتقاط صورة فقط.

أو يمكنه إصدار موجات فوق صوتية واكتشاف كيفية عكس سطح الإصبع لها، مما يتيح للبرامج المرتبطة بالمستشعر إعداد خريطة ثلاثية الأبعاد للإصبع. وكما ذكرنا، هناك العديد من الطرق لجمع تفاصيل بصمة الإصبع.

عندما تتم مطالبتك بوضع إصبعك على مستشعر لتأكيد هويتك، يتم الحصول على بصمة الإصبع مرة أخرى ومقارنتها مع الصور الموجودة في قاعدة البيانات. في حالة تطابق عدد من الخطوط والأنماط الموجودة بالصورة المسجلة في قاعدة البيانات والموسومة باسمك (أو تطابقها تقريبًا) مع الخطوط والأنماط الموجودة بالصورة التي قام الماسح الضوئي بإصدارها للتو، يتم عندئذ تأكيد هويتك. يعني ذلك أنه يمكنك فتح الهاتف الذكي، أو دخول الدولة، أو القيام بأي أمر تريده يتطلب فحص بصمة إصبعك.

في مؤتمر الهواتف العالمي (MWC) لعام 2018، كشفت شركة فرنسية تسمى Idemia النقاب عن طريقة جديدة لفحص بصمة الإصبع لا تتضمن أي عملية لمس على الإطلاق. حيث تقوم بتحريك يدك فوق الماسح الضوئي، مع الحفاظ على مسافة تقارب البوصة مع سطح الماسح الضوئي (عدم اللمس يعني عدم تراكم البكتريا)، وتقوم مجموعة من الكاميرات الموجودة تحت سطح الماسح الضوئي بالتقاط مقاطع فيديو ليدك المتحركة من عدة زوايا. يقوم بعد ذلك لوغاريتم الآلة القادرة على التعلُّم بإعداد نموذج ثلاثي الأبعاد لأصابعك.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق