أخبار تقنية

ما هي سرعة 5G الحقيقية ؟

ما هي سرعة 5G الحقيقية ؟

الجيل الخامس 5G هو الجيل التالي من الإنترنت اللاسلكي عالي السرعة. إنه يتجاوز سرعة الجيل الربع 4G بمعدل لا يقل عن 10 اضعاف ، وهو أسرع مما يحصل عليه معظم الناس من اتصالهم وايضاً واسع النطاق السلكي في المنزل!

على الرغم من أن هذا قد يبدو مثيرًا للإعجاب ، إلا أنه من الصعب أيضًا فهم ما يعنيه هذا حقًا لك عند استخدام هاتفك أو تنزيل شيء ما في المنزل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

كيف 5G يكون أسرع عندما يتعلق الأمر بالمهام العادية مثل تنزيل التطبيقات و تدفق الأفلام؟

من السهل التحدث عن مقدار تغيير الجيل الخامس للعالم ، مثل تمكين تجارب VR و AR المحسنة ، والمكالمات الهاتفية الثلاثية الأبعاد ، والمدن الذكية المترابطة ، إلخ.

ما الذي تطالب به معايير سرعة 5G

لكي نضع الجيل الخامس في الحسبان يجب أن تلتزم ببعض القواعد التي وضعتها السلطات الحاكمة مثل 3GPP . إحدى هذه المواصفات هي سرعة التحميل والتنزيلات .

يتم التنزيل عند تلقي المعلومات المرسلة من الخوادم على الإنترنت (تنزيل التطبيقات ، تشغيل الأفلام والموسيقى ، وما إلى ذلك). ويكون التحميل عند إرسال معلومات إلى الخادم على الإنترنت (مشاركة الصور عبر Facebook ، وتحميل مقاطع الفيديو على YouTube ، واستضافة موقع الويب الخاص بك ، وما إلى ذلك).

يوجد حد أدنى لمعدل التنزيل وقت الذروة والحد الأدنى لمعدل التحميل في وقت الذروة مما يعني أن كل محطة تحتوي على الجيل الخامس وبشكل أساسي يجب أن تدعم السرعات على الأقل بهذه السرعة:

  • سرعة تنزيل تبلغ 5 جيجا بايت: 20 جيجابت / ثانية (غيغا بايت في الثانية) ، أو 20،480 ميغابايت / ثانية (ميغابت في الثانية).
  • سرعة التحميل القصوى 5 جيجا بايت: 10 جيجابت / ثانية (غيغا بايت في الثانية) ، أو 10،240 ميغابايت / ثانية (ميغابت في الثانية)

ضع في اعتبارك أن هذه السرعات متطابقة ، فهي تستخدم فقط وحدة قياس مختلفة. تذكّر أيضًا أن bits ليست هي نفسها bytes (القياسات المذكورة أعلاه مكتوبة بـ bits).

نظرًا لوجود ثماني وحدات بت في كل بايت ، لتحويل سرعات 5G هذه إلى ميغابايت (MB) وجيجابايت (GB) ، يجب تقسيمها على ثمانية. توجد العديد من القياسات في هذه الوحدات بدلاً من ميغابت وجيجابت ، لذلك من المهم أن نفهم كليهما.

هناك نفس سرعات 5G ولكن بالبايت بدلاً من البتات:

  • سرعة تنزيل تبلغ 5 جيجا بايت: 2.5 جيجابايت / ثانية (غيغابايت في الثانية) ، أو 2،560 ميجابايت / ثانية (ميغابايت في الثانية).
  • أقصى سرعة تحميل تصل إلى 5 جيجا بايت: 1.25 جيجابايت / ثانية (غيغا بايت في الثانية) ، أو 1280 ميجابايت / ثانية (ميغا بايت في الثانية)

الجيل الخامس لديها أيضا الحد الأدنى لمتطلبات الكمون. يشير زمن الانتقال إلى الفاصل الزمني بين إرسال برج الخلوي للبيانات ومتى يستقبل الجهاز الوجهة (مثل هاتفك) البيانات.

تتطلب 5G حدًا أدنى للوقت يبلغ 4 مللي ثانية فقط على افتراض أنه تم استيفاء الشروط المثالية ، ولكن قد تنخفض إلى حد أدنى قدره 1 مللي ثانية لبعض أشكال الاتصالات ، وخاصة الاتصالات فائقة الموثوقية (URLLC).

سرعات شبكة الجيل الخامس الفعلية

تمثل القياسات المذكورة أعلاه انعكاسًا لسرعات الجيل الخامس 5G في ظروف مثالية دون أي تأخير أو تداخل ، وفقط إذا كان جهازك هو الوحيد الذي يستخدم خلية 5G هذه.

تدعم كل خلية 5G ، على الأقل ، مليون جهاز لكل كيلومتر مربع. تنقسم سرعة التنزيل والتحميل بالتساوي بين كل جهاز على نفس الخلية.

بمعنى آخر ، ربما لن يتعرض مستخدمو الجوال لسرعات تنزيل / تحميل قصوى. ومع ذلك ، من الممكن الحصول على هذه السرعات إذا كنت تستخدم نظامًا مخصصًا للوصول اللاسلكي الثابت (FWA) حيث لا يتعين عليك تقسيم النطاق الترددي مع مستخدمين آخرين.

أن يقال ، ما مدى سرعة 5G ، حقا ؟ فما سرعات الإنترنت التي تتوقعها؟

لسوء الحظ ، فإن الإجابة ليست واضحة للغاية. تعتمد سرعات 5G الفعلية ليس فقط على المكان الذي تتواجد فيه عند الوصول إلى الشبكة ولكن أيضًا عوامل أخرى مثل الأجهزة التي تستخدمها والسرعات التي تكون الشبكة قادرة عليها وعدد المستخدمين الآخرين الذين يشاركون 20 جيجابت / ثانية و ما هو نوع التداخل الذي تلعبه بينك وبين الخلية التي تقدم 5G.

تعد Verizon واحدة من أوائل الشركات التي أصدرت 5G في الولايات المتحدة ، لذلك يمكننا أن ننظر إلى البيانات من عملائها الفعليين لمعرفة مدى سرعة 5G في الوقت الحالي ، مع التكنولوجيا الحالية. بالنظر إلى هذه الأرقام على وجه التحديد ، يمكننا أن نرى أن مستخدم Verizon 5G Home مع FWA يمكنه الوصول إلى أي مكان من 300 ميجا بايت / ثانية إلى 1 جيجابت / ثانية. لا تضمن خدمة النطاق العريض 5G من Verizon هذه السرعات فحسب ، بل يبلغ المستخدمون عن نفس الشيء .

ما وراء الإحصائيات التي يمكننا جمعها اليوم مع شبكات 5G الحية ، هي تكهنات من شركات النقل. على سبيل المثال ، تقول تي موبايل إن 450 ميجا بايت / ثانية هي متوسط ​​السرعة التي يمكن أن يتوقعها المستخدم عندما يتم تشغيل شبكته هذا العام. تنص T-Mobile أيضًا على أن بعض مستخدمي 5G قد يحصلون على سرعات تصل إلى 4 جيجابت / ثانية بحلول عام 2024 ومازلنا ننتظر في الوطن العربي وتحديداً السعودية تصريحات بهذا الشان.

ما هي سرعة الشبكات اللاسلكية 5G بالنسبة لك

كما ذكرنا أعلاه ، دون أمثلة ، قد يكون من الصعب تصور ما يمكنك القيام به على شبكة الجيل الخامس مقابل شبكة الجيل الرابع ، أو أي اتصال أبطأ.

ضع في اعتبارك هذا: يمكنك تنزيل فيلم بحجم 3 جيجابايت ، باستخدام شبكات 5G و 4G و 4G LTE و 3G . إليك الوقت الذي يستغرقه تنزيل الفيلم على هذه الأنواع المختلفة من شبكات الجوال (باستخدام سرعات واقعية ، وليس بسرعات الذروة):

  • 35 = ساعة و 8 دقائق.
  • 4G = اربعين دقيقة.
  • 4G LTE = سبعاً وعشرين دقيقة.
  • 5G = خمساً ولا ثلاثون ثانية

تذكر أن هذه الأرقام هي متوسطات فقط. إذا وصل اتصال شبكة الجيل الخامس بسرعة تصل إلى 20 جيجابت / ثانية ، فيمكن حفظ نفس الفيلم في غمضة عين ، في أكثر من ثانية واحدة.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق