التسويق الإلكتروني

الأسباب التي تؤدي إلى فشل حملات SEO و تضرر موقعك

Reason for Failing SEO Campaign
الأسباب التي تؤدي إلى فشل حملات SEO و تضرر موقعك

حملات SEO التي يقوم بها أصحاب المواقع أو المتخصصين في تهيئتها لمحركات البحث إذا كنت تديرها لموقعك فإما أن تعود عليك بنتائج ايجابية و مهمة للغاية و إما أن تعود عليك بأضرار و نتائج عكسية.

عملية تصدر محركات البحث مثل جوجل و بينج و ياهو لا تتعلق فقط بالمحتوى الجيد بل بعوامل كثيرة أخرى مترابطة فيما بينها يظل المحتوى هو الملك و هو الرئيسي و الأكثر تأثيرا على الإطلاق.

قبل أن تعمل على حملة SEO لموقعك الرجاء قراءة هذه السلسلة من المقالات و التي سنتحدث فيها عن الأسباب التي يمكن أن تجعل حملتك مجرد مضيعة للوقت و المال بل و تجلب لك لعنة محركات البحث.

 

  • محاولة التصدر بمحتويات منسوخة

ما دام موقعك يتضمن محتويات منسوخة و منقولة و يمكن القول أنها مسروقة أيضا، هل تتوقع نتائج مذهلة للغاية عند محاولة التصدر بها؟

في الويب العربي هذا ممكن لمدة و عندما يتم التبليغ عنك ستدفع الثمن، أما في الويب الأجنبي فلن تصل إلى المراتب الأولى مع المحتوى المنسوخ أصلا.

 

  • استهداف كلمات مفتاحية غير واقعية

لديك مدونة جديدة و تريد مسك كلمة جالكسي نوت 5 هذا الشهر، هل يبدو لك هذا هدف منطقي؟

هناك مواقع تكتب طيلة السنة عن جالكسي نوت 5 و عندما تم إصداره و بدأ البحث يكبر على هذه الكلمة وجدت نفسها في مراتب متأخرة لكثرة المنافسة عليها و سيطرة المواقع التقنية ذات التاريخ الطويل و السمعة الجيدة على مدار السنين.

استهدف كلمات مفتاحية أسهل منها، مثلا لوحة مفاتيح جالكسي نوت 5 سيكون أفضل و سيمهد لمسك الكلمة الرئيسية و هذا ما يدعى بالهدف الواقعي و المنطقي.

ربما إذا كنت تملك موقعا تقنيا كبيرا سيكون من المفروض عليك العمل على مسكها من البداية لكن بالنسبة لموقع تقني جديد هذا ليس هدفا مناسبا للعمل عليه.

 

  • استهداف كلمات مفتاحية لا أحد يبحث عليها

ما فائدة مسك قائمة طويلة من الكلمات المفتاحية لا بحث شهري عليها؟ هذا سبب لفشل حملة SEO الخاصة بك بعد أن تمسك كل هذه الكلمات و المحددة مسبقا ستجد أن الزيارات لا تزداد و لا أي تغيير تم عليها.

و سيظل السؤال المحير حملة SEO نجحت و لكن أين هي النتائج؟

 

  • تجربة مستخدم سيئة للغاية

ها أنت قد جلبت أعدادا هائلة من الزوار و تمكنت من مسك الكلمات المفتاحية التي حددتها و التي عليها بحث متوسط إلى عالي، مبروك عليك !

لكن 90 في المئة من دخلوا إلى موقعك قرروا الخروج منه بعد ثواني معدودة و لم يستكشفوا المحتوى الذي جاءوا من أجله و لا حتى استكشفوا المزيد من المحتويات في موقعك.

السبب أن تجربة المستخدم في موقعك سيئة و نقصد بهذا استخدام ألوان مزعجة في التصميم و أيضا قد يعود الأمر إلى استخدام حجم نص و خط صغير جدا غير قابل للقراءة.

كما أن موقعك صعب التصفح لا يوفر للمستخدمين الإنتقال إلى صفحات أخرى بسهولة و استكشاف المحتويات الجديدة و المرتبطة بالصفحة التي تستقبله لأول مرة.

تشمل تجربة المستخدم أيضا سرعة تصفح الموقع و مدى توفره إذا كانت هذه الأمور سيئة فما الذي سيفعله المستخدم في موقع سيء كهذا؟ لا شيء.

 

ترقبوا الجزء الثاني من سلسلة ” الأسباب التي تؤدي إلى فشل حملات SEO و تضرر موقعك” و بطبيعة الحال ننصحكم بمتابعة أخبار محركات البحث التي نضيفها كلما ورد جديد و بشكل خاص لمدونة ترايدنت التقنية.

الوسوم

أمناي أفشكو

محرر ومدون في مدونة ترايدنت التقنية، أقدم أخبارا تقنية أولا بأول إلى جانب المقالات في مجالات التسويق والشركات التقنية.
مؤسس مجلة أمناي وصاحب خدمة بيع المقالات والمحتوى للمواقع والشركات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق