التطبيقاتالشركات التقنية

آبل تزيل بعض تطبيقات حظر الإعلانات على متجرها لأسباب أمنية

آبل تزيل بعض تطبيقات حظر الإعلانات على متجرها لأسباب أمنية
آبل تزيل بعض تطبيقات حظر الإعلانات على متجرها لأسباب أمنية

قامت شركة آبل بإزالة مجموعة من التطبيقات الخاصة بحظر الإعلانات على متجرها “آب ستور” وهي تطبيقات تقوم بعملية تثبيت شهادات الروت الخاصة بها على الأجهزة، والتي تشكل تهديدا على خصوصية المستخدم، بحيث سيمكن لمطوري تلك التطبيقات الحصول على البيانات المشفرة من المستخدمين، هذه التطبيقات المنانعة للإعلانات التي تمت إزالتها هي تطبيقات تقوم بمنع المحتوى من على متصفح سفاري وتطبيقات أخرى.

العمليات التي تمر منها التطبيقات لتتمكن من منع الإعلانات هي تقوم بألأساس بإعداد VPN التي تمر منها العملية عبر خوادم خاصة بمطوري التطبيقات قصد حجب الإعلانات، وهي غملية يمكن استخدامها أيضا في أعمال أخرى تضر بالمستخدم.

ومن بين تلك التطبيقات التي تمت إزالتها نذكر Been Choice الذي يقوم بنفس العملية المذكروة أعلاه، من خلال تثبيت شهادة الروت على الجهاز لأنه بذلك يقدر على حجب الإعلانات على تطبيقات أخرى.

وقالت آبل في تصريح لها لموقع TechCrunch عن موضوع حذفها لبعض تطبيقات منع الإعلانات بكونها الخطوة الوسط للحلول الأمنية SSL/TLS، وأضارت أيضا أن مطوري تلك التطبيقات يعملون الآن على معالجة تلك الأمور قصد إعادة تطبيقاتهم مجددا إلى المتجر بعد اختبارها.

الشركة ملتزمة التزاما صارما لحماية خصوصية وأمن المستخدم، لذا فقد أزلنا بعض التطبيقات التي تقوم بتثبيت شهادة الروت على أجهزتهم التي تتيح لمطوريها رصد حركة بيانات المستخدم والتي لا تحترم حلول SSL/TLS  الأمنية، ونحن الآن نعمل مع هؤلاء المطورين من أجل إرجاع تطبيقاتهم إلى المتجر مجددا بعد بناءها على أساس احترام أمن وسلامة خصوصية مستخدمينا.

وفي انتظار إرجاع تلك التطبيقات مجددا، نعتقد أنه من غير الممكن أن تتمكن تلك التطبيقات من حجب الإعلانات على تطبيقات أخرى نظرا لأن آبل لم تقدم الطريقة الرسمية لفعل ذلك.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق