مقالات تقنية

أهم أخبار الأسبوع الماضي: إغلاق مكتب ياهو في الإمارات و تأجيل ويندوز 10 موبايل و منافسة فيس بوك لمنصة Yelp و أوباما يعترف بمراقبة حسابات الشبكات الاجتماعية

AP_obama_ipad_video_sk_140205_16x9_608

مضى الأسبوع سريعا و لنا مجددا اليوم لقاء للتعرف على أهم أخبار الأسبوع المنصرم، لقد كان بالفعل أسبوعا حافلا بالأحداث لعل أهم العناوين هي إغلاق مكتب ياهو في الإمارات و تأجيل ويندوز 10 موبايل و منافسة فيس بوك لمنصة Yelp و أوباما يعترف بمراقبة حسابات الشبكات الاجتماعية.

دعونا نتعرف عنها هنا بتفصيل أكثر.

 

  • إغلاق مكتب ياهو في الإمارات آخر مكاتب الشركة في الشرق الأوسط

442331819_640_0

منذ شراء ياهو لمكتوب الذي يعد حينها أكبر شبكة إجتماعية و منصة للمدونات و المنتديات في العالم العربي و هي تتواجد في الشرق الأوسط و شمال أفريقيا من خلال مكاتبها في كل من مصر و الإمارات و قد أغلقت هم خلال السنوات الأخيرة مع التخلص من مكتوب في واحدة من الخطوات التي لاقت استياء المستخدمين العرب.

و خلال الأسبوع الماضي أعلنت في بيان رسمي لآخر مكتب لها في المنطقة و الموجود في دبي أنها ستعمل على إغلاق المكتب بحلول أبريل 2016 مع تسريح جميع موظفيه البالغ عددهم 50 شخصا.

هذا لا يعني أن بوابة ياهو مكتوب بالعربية الإخبارية ستتوقف بل ستستمر و هي التي عادت تعيد نشر مقالات المواقع و المدونات الإخبارية الكبرى و لا تزال من المنصات الإخبارية المهمة في العالم العربي.

 

  • تأجيل ويندوز 10 موبايل حتى بداية 2016

كما كان متوقعا بالنسبة لي شخصيا فقد أقدمت مايكروسوفت على تأجيل إطلاق ويندوز 10 موبايل لهواتف لوميا حتى العام القادم.

و كان مقررا إطلاقه هذا الشهر لهواتف عديدة تعمل بنظامي ويندوز فون 8 و 8.1، غير أن هناك العديد من المشاكل و التحديات التي تواجه فريق التطوير منها التخلص من المشاكل التي يعاني منها النظام و تحسين الأداء و توفيره لأكبر عدد ممكن من الهواتف و الأهم أن تتخطى عقبة الإتصالات التي تتعمد تجاهل نشر التحديثات كما يحصل مع أندرويد.

الشركة نوهت بجهود فريق التطوير و أيضا المتعاونين من المتطوعين بجهودهم المتواصلة من أجل الخروج بمنتج أفضل سيتم إطلاقه في أوائل 2016 و قد يحصل ذلك ما بين يناير و أبريل القادمين.

 

  • منافسة فيس بوك لمنصة Yelp

professional services2

أخيرا على Yelp أن يطور أكثر من قدراته و مزاياه خصوصا و أن فيس بوك بدأت خدمة البحث عن الأماكن و التي ستتوفر خلال الأسابيع القادمة للجميع.

فيس بوك يحاول أن يوفر جميع الخدمات المتاحة على الإنترنت داخل هذه المنصة لمنع المستخدمين من الولوج إلى بحث جوجل و المواقع الإخبارية و المنصات الخدماتية الأخرى و هو تحدي كبير لهذه الشركة و أيضا للمنافسين.

الخاصية professional services أصبحت متاحة بالفعل لبعض الأشخاص في دول العالم و على نسخة سطح المكتب و هي مستقبلا ستتوفر للمزيد من الناس.

تتطلب منك هذه الخدمة اختيار أول تحديد مجال أو قطاع سواء المطاعم أو طبيب الأسنان و هكذا و عند الضغط ستحصل على الأماكن القريبة منك جغرافيا عبارة عن قائمة من نتائج البحث و بالضغط على أية نتيجة ستحصل على صفحة تتضمن الموقع الجغرافي للمؤسسة المعنية على الخريطة و التقييم الإجمالي إضافة إلى أخر التقييمات و المراجعات و اقتراح المزيد من الأماكن المشابهة القريبة لك.

و من المعلوم أن فيس بوك قد وفر مميزات تساعده في إطلاق خدمة قوية و منها أنه يتعقب الموقع الجغرافي للمستخدمين و يجمع سجل زياراتهم و سفرهم إضافة إلى توفير التقييم لصفحات المؤسسات و الشركات و دعم مراجعات العملاء.

 

  • أوباما يعترف بمراقبة حسابات الشبكات الاجتماعية.

AP_obama_ipad_video_sk_140205_16x9_608

لا يزال موضوع مراقبة الشبكات الإجتماعية و تطبيقات الدردشة مثيرا للغاية خصوصا بعد الأحداث الإرهابية في لبنان و فرنسا و تونس و مناطق أخرى في العالم.

و تتجه عدد من الحكومات و منها الأمريكية للضغط على الشركات التي تقدم مثل هذه الخدمات من أجل التعاون معها في مكافحة الإرهاب و تواصل المجموعات الإرهابية و على رأسها بالفعل داعش.

و يعد تطبيق تيليجرام على سبيل المثال من أفضل التطبيقات التي يفضل هؤلاء استخدامها، و قد اعترف الرئيس الأمريكي مؤخرا بأن الإستخبارات الأمريكية تبذل جهدا لمراقبة المنشورات العامة اليت ينشرها الناس على هذه المواقع و القنوات العامة على تطبيقات الدردشة الشهيرة.

و تركز بالضبط الإستخبارات على مشاركات و تعليقات الزوار الأجانب للولايات المتحدة سواء بهدف الدراسة أو العمل أو قضاء عطلة و من خلال تحليلها يمكن لهم معرفة إن كان يشكل خطرا أو لا و ستشمل بالفعل المراقبة الصفحات المعجب بها و الصور التي يتم نشرها مؤكدا على أنها “عامة”.

لكن هناك من يشكك في أن الإستخبارات يمكن لها أن تصل حتى إلى المشاركات الخاصة و رسائل الدردشة و هو ما نفاه أوباما جملة و تفصيلا مؤكدا ان الأمر صعب للغاية !

 

الوسوم

أمناي أفشكو

محرر ومدون في مدونة ترايدنت التقنية، أقدم أخبارا تقنية أولا بأول إلى جانب المقالات في مجالات التسويق والشركات التقنية.
مؤسس مجلة أمناي وصاحب خدمة بيع المقالات والمحتوى للمواقع والشركات.

رأي واحد على “أهم أخبار الأسبوع الماضي: إغلاق مكتب ياهو في الإمارات و تأجيل ويندوز 10 موبايل و منافسة فيس بوك لمنصة Yelp و أوباما يعترف بمراقبة حسابات الشبكات الاجتماعية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق