مقالات تقنية

أهم أخبار الأسبوع: LinkedIn على رأس الشركات الخاسرة في البورصة و تغطية مسبقة لمعرض MWC 2016 و تطبيق SwiftKey أصبح ملكا لمايكروسوفت

netflix-facebook-alphabet-amazon-fang-stocks-fall-third-day-in-a-row

الأسبوع المنصرم عالميا شهد الكثير من الأحداث في مجالات التقنية من الصعب عدها و حصرها في الواقع، لكن الأكثر إثارة خلال تلك الفترة هي بداية تغطية معرض MWC 2016 و الذي ستنعقد احداث المؤتمرات بداية من 21 فبراير، و نحاول هنا تغطية الأحداث و نشر التوقعات و التسريبات لوضع القراء في سياق الأحداث و متابعة ما يجري أول بأول و يمكنك متابعة أخبار MWC 2016 من هنا فور نشرها.

بورصة وول ستريت شهدت هي الأخرى حالة من انهيار أسهم LinkedIn بسبب مخاوف جذية على مستقبل الشركة و قدرتها على تحقيق النمو الكبير، كما أن شركات تقنية أخرى عاشت على هذا الانخفاض منها جوجل و آبل و مايكروسوفت و تويتر و حتى فيس بوك و أمازون.

و على ما يبدو فإن العالم يمر بفترة عصيبة حاليا على مستوى الأعمال و الاقتصاد العالمي، و من اللازم أن تبذل كافة الأطراف جهودها لتفادي المزيد من الخسائر.

و كان يوم الجمعة الماضي، سيئا للغاية في تاريخ LinkedIn التي أغلقت التداولات على سعر سهم يصل إلى 108,49  دولار محققا انخفاضا قدره 43,58% و هو ما أطاح بقيمة الشركة إلى ما بين 14 مليار دولار إلى 15 مليار دولار بعدما كان سعر السهم أغلى من 190 دولار و قيمة الشركة أكثر من 25 مليار دولار.

من جهة أخرى خسر فيس بوك أيضا بعضا من قيمته بعض انخفاض سعر السهم بنسبة 5,81% مع انخفاض قيمة سعر سهم جوجل بنسبة 3.45% و تراجع قيمة سهم تويتر هو أيضا بنسبة 7.07% و هو الذي يواجه صعوبات في الرفع من الايرادات و تحوم شكوك كبيرة اتجاه قدرته على تحقيق نمو أكبر من الحالي في ظل جمود عدد المستخدمين ما بين 300 مليون مستخدم و 320 مليون مستخدم.

أمازون هو الآخر عاش على ايقاع الخسائر يوم الجمعة بعد تراجع سعر السهم بنسبة 6.36% فيما لم يفلت Netflix من هذه الخسائر بعد تراجع قيمة سعره بنسبة 7.71% فيما مايكروسوفت هي الأخرى تراجع سعر سهمها بنسبة 3.54% متوقفا عند حاجز 50.16 دولار للسعر.

آبل التي فقدت “الأغلى قيمة لصالح جوجل” تراجعت قيمة سهمها بنسبة 2.67% لتصبح قيمته 94.02 دولار فقط مبتعدا عن 100 دولار.

بلاك بيري قررت هي الأخرى مع نهاية الأسبوع التخلص من 200 موظف جديد و ذلك في كندا و الولايات المتحدة الأمريكية. و لم تعلن الشركة عن النسبة المئوية التي يشكلها هذا العدد من العدد الإجمالي للقوة العاملة في الشركة الكندية لكن وثائق سابقة تؤكد أن عدد موظفيها يصل إلى 6225 موظفا بتاريخ 28 فبراير.

و ضمن الموظفين الذين قامت الشركة بتسريحهم نجذ السيد غاري كلاسين مبتكر تطبيق المراسلة السريع BBM و الذي يحقق نموا كبيرا و متناميا في عدد من الأسواق مع اتاحته على مختلف لمنصات بما فيها أندرويد و ويندوز فون و آيفون هذا دون أن نتحدث عن هواتف بلاك بيري التي يتوفر لها منذ إطلاقه.

و خلال نفس الأسبوع شهدنا أيضا أهم صفقة لمايكروسوفت بداية هذه السنة و هي الإستحواذ على تطبيق SwiftKey بحوالي 250 مليون دولار و في الواقع يستحق SwiftKey هذا المبلغ فقيمته كبيرة، إذ أنه يعمل على أكثر من 300 مليون هاتف ذكي و جهاز لوحي و هو متاح لكل من آيفون و آيباد و أيضا أجهزة أندرويد.

هذه كانت أبرز أحداث الأسبوع المنصرم تابعونا للمزيد من الأخبار التقنية على مدونة ترايدنت.

الوسوم

أمناي أفشكو

محرر ومدون في مدونة ترايدنت التقنية، أقدم أخبارا تقنية أولا بأول إلى جانب المقالات في مجالات التسويق والشركات التقنية.
مؤسس مجلة أمناي وصاحب خدمة بيع المقالات والمحتوى للمواقع والشركات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق