الهواتف الذكيه

آبل تخطط لنقل صناعة آيفون من الصين إلى أمريكا

foxconn_bloomberg3

في ظل الحرب التجارية المرتقبة بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة القادمة بسبب سياسات دونالد ترامب التي ستسعى إلى استرجاع الملايين من الوظائف من الصين حسب زعمه، تدرس شركة آبل منذ فترة إمكانية نقل عملية التصنيع والإنتاج والتجميع من الدولة الأسيوية المفضلة لعمليات التصنيع إلى أمريكا.

ومن المعلوم أنه خلال السنوات الماضية تعتمد آبل على فوكسكون و Pegatron اللذان يعملان على منتجاتها بأقل كلفة ممكنة مع وجود هامش ربح كبير من كل مبيعة تحققها الشركة الأمريكية من كل مبيعة.

وقد أرسلت الشركة خلال الصيف الماضي طلبا للمصنعين لدراسة جدوى نقل عملياتها إلى امريكا وأن تتم عمليات الإنتاج والتجميع هناك، وقد كان رد العملاقين واضحا وهو أن نقل عمليات الإنتاج إلى الولايات المتحدة سيزيد من تكاليف الإنتاج وسيقلل من الربحية وسيكون محبطا للغاية.

إذا افترضنا أنه سيتم نقل عملية الإنتاج إلى كاليفورنيا فإن أدنى معدل للأجور هناك هي 9 دولار للساعة وفي حالة الدوام لثماني ساعات في اليوم فإن الراتب لكل عامل هناك سيصل إلى 1400 دولار أكثر من ثلاثة أضعاف راتب العامل الصيني.

من جهة أخرى في حالة قررت نقل عملياتها إلى ولاية جورجيا حيث أدنى معدل للأجور هو 5.51 دولار للساعة فإن الراتب لكل عامل سيكون 824 دولار وهو أيضا أكبر من ضعف راتب العامل الصيني.

وفي حالة صناعة هواتف آيفون هناك فغن سعرها لن يقل عن 1300 دولار للنسخة وهو ما سيؤثر بدون شك أيضا على المبيعات وسيجعله هاتفا للأغنياء فقط.

الوسوم

أمناي أفشكو

محرر ومدون في مدونة ترايدنت التقنية، أقدم أخبارا تقنية أولا بأول إلى جانب المقالات في مجالات التسويق والشركات التقنية.
مؤسس مجلة أمناي وصاحب خدمة بيع المقالات والمحتوى للمواقع والشركات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق