أخبار تقنيةالشركات التقنية

تراجع مبيعات الماك 10% و آبل تتراجع إلى المركز الخامس

على مدار الأسابيع الماضية قيل أن حواسيب الماك تخسر بسرعة كبيرة حصتها وأن الكثير من أوفياء آبل استبدلوها بحواسيب ويندوز سواء من مايكروسوفت او شركات اخرى تقدم حواسيب هجينة ومحمولة بجودة افضل.

الآن الأرقام هي التي تتحدث وتؤكد أن ما قيل ليس كذبا أو تهويلا اعلاميا أو حربا على الشركة التي تراجعت في الكثير من القطاعات التي كانت تتزعمها.

وحسب تقرير نشرته Bloomberg فإن مبيعات الماك تراجعت 10% خلال العام المنصرم 2016 وهو انخفاض أكبر من تراجع مبيعات حواسيبها المكتبية بنسبة 5.7%.

ولا تزال شركة لينوفو تتصدر هذا القطاع وهي القاعدة التي اعتدنا عليها منذ سنوات طويلة وحصتها السوقية هي 21.3% فيما لم تعد آبل ضمن الأربعة الكبار حيث أصبحت في المركز الخامس وراء العديد من الشركات ذات الحصص الأكبر منها إتش بي الأمريكي وجارتها ديل ثم أسوس التايوانية وهي شركات نجحت في اصدار سلسلة من الحواسيب المحمولة الاحترافية والتسويق الجيد لها.

من جهة أخرى فإن الرئيس التنفيذي للشركة الأمريكية السيد تيم كوك صرح بأنه لا داعي للقلق من هذا التراجع وأن الشركة وضعت خططا مذهلة للمنافسة وهي لن تكشف عن أي شيء مسبقا.

أما مايكروسوفت فهي ضمن “الآخرين” وهي شركة حديثة العهد في هذا الميدان ولا تزال حواسيبها قليلة مقارنة بالمنافسين لكنها تركز أكثر على الجودة وليس على كثرة الخيارات.

الوسوم

أمناي أفشكو

محرر ومدون في مدونة ترايدنت التقنية، أقدم أخبارا تقنية أولا بأول إلى جانب المقالات في مجالات التسويق والشركات التقنية.
مؤسس مجلة أمناي وصاحب خدمة بيع المقالات والمحتوى للمواقع والشركات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق