أخبار المواقع

رويترز: أمازون استحوذت على سوق دوت كوم بقيمة رخيصة

نشرت وكالة رويترز مقالا تطرقت فيه إلى قيمة الصفقة الغير المعلنة لشراء أمازون عملاقة التجارة الإلكترونية في العالم العربي، حيث وصفت الصفقة بأنها رخيصة وأقل من قيمة الشركة المحددة في مليار دولار.

وبررت ذلك بالقول أن صفقات الاستحواذ السابقة التي تمت في المنطقة من شركات عملاقة لم تأتي بثمارها للأسف وكان آخرها استحواذ ياهو على مكتوب بقيمة 160 مليون دولار خلال 2009، وبعدها بسنوات اضطرت الشركة الأمريكية لإغلاقه وكان ذلك صادما للمستخدمين في الوطن العربي.

وها هي الشركة التي نجحت في جمع تمويلات تصل إلى 425 مليون دولار أمريكي منذ تأسيه منها 275 مليون دولار من شركات أهمها Tiger Global Management و Naspers وأيضا Standard Chartered تباع بقيمة تتراوح ما بين 650 مليون دولار و 750 مليون دولار.

ويبدو أن الشركة الأمريكية قد تعلمت جيدا من منافسيها الذين استحوذوا على شركات ناشئة في العالم العربي ولم ينجحوا معها، كما أن هذا بشكل عام من شأنه أن يحبط المتفائلين بسوق الشرق الأوسط والمتحمسين لمستقبلها.

 

رأيي على الهامش:

شخصيا أوافق الرأي رويترز فمنذ تسريب قيمة الصفقة وأنا اشعر بالإحباط من الأمر، وقد أخبرت صديقي وزميلي حسام بالأمر في نقاشنا الأخير، يفترض أن يتم الاستحواذ على الشركة بقيمة 1 مليار دولار على الأقل والقيمة العادلة هي 1.2 مليار دولار لكن يبدو أن مبيعات الشركة تراجعت الفترة الماضية وخسرت معها قيمتها السوقية فحاول القائمون عليها بيعها كي لا تخسر أكثر.

 

المصدر

الوسوم

أمناي أفشكو

محرر ومدون في مدونة ترايدنت التقنية، أقدم أخبارا تقنية أولا بأول إلى جانب المقالات في مجالات التسويق والشركات التقنية.
مؤسس مجلة أمناي وصاحب خدمة بيع المقالات والمحتوى للمواقع والشركات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق