الشركات التقنية

إنتصار بلاك بيري على كوالكوم في المحكمة وحصولها على 815 مليون دولار

ضربة قوية تلقتها شركة كوالكوم الأمريكية من بلاك بيري الكندية التي تعد واحدة من الشركات المتضررة من قضية ترخيص الأولى لبراءات اختراعها.

ومن المعلوم ان هناك العديد من الشركات التي تشتكي من سياسات كوالكوم في توفيرها حقوق الملكية الفكرية للآخرين وترخيص براءات اختراعها لاستخدامها من الأطراف الأخرى، وهذا النشاط هو الذي يعد أكبر نشاط تجري لها ثم يأتي بعده إنتاج معالجاتها للمحمول.

وتعمل الشركة الأمريكية على فرض مبالغ طائلة على الشركات التي تتعامل معها كنوع من الإبتزاز والضغط عليها، وقد لجأت الشركة الكندية إلى المحكمة ضدها، وبعد جلسات وصراعات قضائية حكمت المحكمة في سان دييغو في ولاية كاليفورنيا على كوالكوم بضرورة إعادتها 815 مليون دولار هذا العام.

ويعد هذا انتصارا كبيرا للشركة الكندية التي انتعشت أسهمها بشكل كبير مؤخرا بداية بتحسن وضعها المالي وبداية تخطيها الأزمة التي عاشتها لسنوات طويلة ثم هذا القرار الذي يحسن أكثر من الوضع المالي لديها.

ورغم أنها لم تعد تصنع هواتفها الذكية بنفسها وهي التي رخصت علامتها التجارية لشركات صناعية على أن تعمل هي على إطلاق التحديثات الأمنية والتحسينية لهواتفها وتهتم بالجانب البرمجي فقط.

ومن المنتظر أن تمول بهذا المبلغ الكبير عملياتها التشغيلية الفترة المقبلة، فيما ايضا ستحصل على المزيد من الأموال من الشركة الأمريكية بخصوص أتعاب القضية والتسويات معها لتفادي اصطدام جديد في المحاكم.

المصدر

الوسوم

أمناي أفشكو

محرر ومدون في مدونة ترايدنت التقنية، أقدم أخبارا تقنية أولا بأول إلى جانب المقالات في مجالات التسويق والشركات التقنية.
مؤسس مجلة أمناي وصاحب خدمة بيع المقالات والمحتوى للمواقع والشركات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق