دروس وشروحاتمقالات تقنية

5 خطوات فعالة لتسريع متصفح جوجل كروم

كلنا نعلم جيدا مشكلة جوجل كروم على الحواسيب وكيف أنه يشفط الذاكرة العشوائية ويمتص المساحة العشوائية الفارغة فيها، بطريقة مستفزة للكثير من المستخدمين الذين يواصلون مطالبة جوجل بإيجاد حلول لهذه المشكلة.

الشركة الأمريكية تعلم هي الأخرى بهذه المشكلة وأكدت مرارا وتكرارا أنها تعمل على التخلص منها وأن التحديثات الجديدة تقلل من العمليات الخلفية التي يقوم بها المتصفح.

ونحن في هذا المقال نحاول أن نقدم لكن دليلا متكاملا لتقليل استهلاك الذاكرة العشوائية RAM من طرف جوجل كروم وتحسين أداء هذا المتصفح الذي يستحوذ على حصة الأسد ضمن المتصفحات في الوقت الحالي.

 

  • تنزيل التحديثات ضروري لجوجل كروم

إذا كنت تستخدم نسخة قديمة من هذا المتصفح ندعوك إلى ترقيته نحو إصدار أحدث، لن تخسر بياناتك ولا سجل البحث والتصفح ولا المفضلات كل شيء سيبقى كما هو الحال.

مع التحديثات ينتظر أن يتم تحسين أداء المتصفح وجعله أفضل في إدارة موارد الجهاز في حالة الاستخدام وهو ما أكدته جوجل في أحدث التحديثات.

 

  • تخلص من الإضافات التي تستخدمها

هناك الكثير من الإضافات الرائعة المتوفرة لمتصفح جوجل كروم، لكن في الحقيقة هناك عدد منها لا تستخدمها وفقط جربتها لمرة أو مرتين.

لهذا يبقى السؤال الأهم لماذا عليك الإبقاء عليها في متصفحك وهي تعيق حقيقة أداء الجهاز بشكل عام؟ ادخل إلى chrome://extensions وتحقق من قائمة الإضافات المفعلة وقم بتعطيل وحذف التي لا تستخدمها وفقط قمت بتجربتها.

من الإضافات التي يتوجب التخلص منها تلك التي تتيح لك الوضع الليلي على يوتيوب، لأن هذا الأخير أصبح يدعم هذا الوضع دون إضافات.

 

  • استخدم إضافة DATA SAVER للتقليل من استهلاك البيانات

إذا كنت تريد التقليل من حجم البيانات التي تستهلكها وحريص على التقليل من استهلاك بيانات الإنترنت عند التصفح بمتصفح كروم، إضافة DATA SAVER توفر لك الحل الأفضل من أجل تحقيق هذا الهدف.

وقد أثبتت من خلال التجارب التي تمت عليها نجاحها وأفضليتها على الكثير من الإضافات التي تدعي للأسف أنها تقدم هذه الخدمة.

يمكنك تحميل الإضافة من هنا

 

  • ابتعد عن استخدام الثيمات والخلفيات في المتصفح

من النقاط المهمة الإبتعاد على استخدام الثيمات المختلفة والتبديل بينها، وكذلك استخدام أي إضافات تضيف تأثيرات شكلية على المتصفح.

للأسف جوجل كروم لس من المتصفحات التي يكون تخصيصها مفيدا دائما بل يزيد المتصفح ثقلا في الإستجابة وسوءا على مستوى الأداء.

 

  • تجنب فتح الكثير من التبويبات والنوافذ في المتصفح

هو سلوك سيء منتشر بين مستخدمي المتصفحات في الوقت الحالي، وبالطبع كل نافذة تستهلك جزء من الذاكرة العشوائية وكل واحدة منها تتطلب موارد لتشغيلها.

عند الإنتهاء من أي نافذة أو تبويب على المتصفح يتوجب عليك اغلاقه قبل أن تفتح نافذة جديدة، وعليك أن تعتاد على هذا السلوك الصحي.

الوسوم

أمناي أفشكو

محرر ومدون في مدونة ترايدنت التقنية، أقدم أخبارا تقنية أولا بأول إلى جانب المقالات في مجالات التسويق والشركات التقنية.
مؤسس مجلة أمناي وصاحب خدمة بيع المقالات والمحتوى للمواقع والشركات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق