مقالات تقنية

احذر من الكتابة على تطبيق Skype وانت تكتب على جهازك

احذر من الكتابة على تطبيق Skype وانت تكتب على جهازك

عالم الإنترنت عالم محفوف بالمخاطر الامنية والقرصنه بشكل كبير جدا , ومع تقدم التكنولوجيا وكثرة تطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي يزداد الامر تعقيدا في حماية المستخدمين من أساليب المرواغة التي يستخدمها قراصنة الانترنت للوصول الى ضحاياهم المستهدفين .

يتحدث الكثير منا على Skype أو Hangouts أو WhatsApp أو Viber أثناء استخدام الكمبيوتر لفعل شيء آخر , بالطبع ليس من الأدب ان تحدث شخص وأنت تفعل شيء آخر، ولكن هناك مخاطر امنية أيضاً , هل يُعقل ان يعرف من تتحدث معه ما تقوم بكتابته , الجواب نعم لكن كيف ذلك ! .

“أصوات النقر!”- تقريبا كل شخص يتحدث على الهاتف أو سكايب يعرف أن من يتحدث معه قد يكون يقوم بشيء آخر أثناء التحدث. صوت الكتابة على لوحة مفاتيح الكمبيوتر سهل التعرف عليه.

اتضح أنه مع القليل من المساعدة من برمجيات التعلم الآلي فمن الممكن معرفة ما تقوم بكتابته. تقريبا كل زر في لوحة المفاتيح لديه صوت مختلف، مما يعني أنه يمكنك استخدام صور نقرك خلال الكتابة لمعرفة أي مفاتيح تم نقرها. الدقة ليست مثالية، ولكنها مرتفعة جداً.

في مؤتمر Black Hat في لاس فيغاس، تم التحدث عن كيفية تحقيق ذلك. ووفقا للباحثين، حتى بعد أن اختلف الصوت قليلاً بعد ارساله عبر الإنترنت، فإن تسجيلات النقرات الرئيسية تحتفظ بالمعلومات الكافية لتزويد نظام التعلم الآلي واستعادة أهم خمسة مكابس رئيسية محتملة. وكانت نتائج الحواسيب المحمولة الثلاثة التي استخدمها الباحثون لإجراء هذه الدراسة مختلفة، ولكن كان من الممكن استرجاع النص المكتوب حتى بالنسبة  للوح كتابة أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي لا تصدر أصوات عالية مثل ” Lenovo”

ويدعي الخبراء أن هذه التكنولوجيا يمكن أن تستخدم لسرقة كلمات السر، على الرغم من أن هذا يبدو صعب. حيث أن كلمات السر قصيرة جدا ولا تتكون عادة من كلمات ذات معنى.

إن هذا التهديد على تطبيق سكايب لا يبدو خطير جدا، ولكن الأمر يستحق المعرفة، خاصة إذا كنت تتعامل مع معلومات سرية.

الوسوم

حسام الحموري

رئيس التحرير في موقع أخبار ترايدنت التقنية .. اهتم في جميع الشركات التقنية الرئيسية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق