مقالات تقنية

طرق تساعدك على حماية هاتفك الأندرويد من البرمجيات الخبيثة

طرق تساعدك على حماية هاتفك الأندرويد من البرمجيات الخبيثة

يعتبر نظام التشغيل أنرديود ” android ” من أكثر الانظمة إنتشارا بين مستخدمي الهواتف الذكية لعدة أسباب منها , الشركات العديده المصنعة للهواتف الذكية التي تعتمد على هذا النظام وخاصه انه مفتوح المصدر , بالاضافه الى المتجر الزاخر بملايين التطبيقات .

لكن مهلا ! هذه أحد أسباب استهداف هذا النظام بالذات دون عن غيره من قبل البرمجيات الخبيثة، مما يجعل مستخدميه عرضة للهجمات. وهناك سبب آخر، أندرويد يدعك تحمل اي تطبيق من اي مصدر وليس فقط من المتجر الرسمي لأندرويد على عكس iOS.

فمن ناحية يعطي أندرويد صلاحيات وحريات لمستخدميه حول تحميل التطبيقات. ولكن من وجهة نظر أمنية هذا يمثل خطورة لأنه يسمح لآي شخص بصنع تطبيق وتوزيعه. مما يجعل اصابة أجهزة الأندرويد بالبرمجيات الخبيثة أمر سهل للغاية. ولكن هناك طرق لمنع وتقليل هذه الأضرار. سوف نعرض لكم اهم خمس نصائح لحماية جهازك الأندرويد.

  • تحميل التطبيقات من المتجر الرسمي Google Play Store

لدى Google قسم كامل  متخصص في مراجعة وتفقد التطبيقات الموجودة على المتجر الرسمي.
ولهذا فإن تحميل التطبيقات من المتجر الرسمي يحد من احتمالية اصابة جهازك باي برمجيات خبيثة. ويعمل فريق Google على منع التطبيقات الخبيثة قبل وصولها الي المتسخدمين.

يمكنك أيضاً ان تحمل تطبيقات من متاجر آخرى طالما كانت مشهورة وموثوق بها ولديها سياسة واضح حول عدم قبول تطبيقات مشكوك فيها.

آكثر طريقة آمنة لضمان عدم تحميل تطبيقات ضارة بجهازك هي عن طريق إغلاق امكانية تحميل اي تطبيق غير موثوق منه يدوياً من جهازك.

لفعل هذا اذهب الي اختيارات الضبط ومن ثم

Settings -> Security -> Unknown sources.

  • تحميل التطبيقات التي تم برمجتها من قبل المبرمجين الموثوقين

شركات البرمجة الكبيرة الموثوق بها لن تقوم بنشر اي برمجية خبيثة تضر سمعتها. مما يجعل تحميل التطبيقات من هذه الشركات أمر آمن. يمكنك البحث عبر الانترنت عن اسم الشركة التي طورت التطبيق المراد تحميله ومراجعة قائمة التطبيقات التي قامو بتطويرها من قبل. والتأكد من وجود ارقام هاتف او بريد اليكتروني للتواصل على حسابهم عبر Google Play.

  • مراجعة تقييمات وتعليقات المستخدمين للتطبيقات

إذا حصل التطبيق على تقييم جيد في المتجر الرسمي فهذا معناه انه تطبيق آمن، جيد ومتعاون. ولكن يجب دائماً اتخاذ الحذر. فقد تقوم بعض التطبيقات الخبيثة باستخدام تروچان وبرمجيات لكتابة تقييم غير حقيقي.

ولهذا السبب فإن التقييم الجيد من المستخدمين ليس كاف، وانما التعليقات والآراء المكتوبة من المستخدمين الحقيقين مهمة أيضاً. ويمكن بسهولة معرفة الآراء المكتوبة من مستخدمين حقيقين والآراء المزيفة عن طريق برمجيات خبيثة. فالتعليقات المزيفة عادة تتكون من جمل بسيطة، كلمة او اثنين.

  • التدقيق في صلاحيات التطبيقات

يحميك نظام اندرويد عن طريق رقابة صلاحيات التطبيقات. فالصلاحيات تتيح للتطبيقات استخدام بيانات معينة من الجهاز وامكانيات محدودة. فالتطبيقات لا يمكنها فعل الكثير بدون هذه الصلاحيات.

قبل تحميل اي تطبيق يجب عليك مراجعة جميع الصلاحيات المطلوبة، وطرح بعض الأسئلة مثل: هل يحتاج هذا التطبيق جميع الصلاحيات المطلوبة ليؤدي غرضه فعلاً!؟

  • استخدام برامج الحماية الموثوق منها

مع اختلاف التطبيقات التي تريد تحميلها يجب عليك دائماً الاعتماد على احد الحلول الأمنية الموثوق بها. يوجد لدى كاسبرسكي لاب نسختين من recruitment Kaspersky Internet Security for Android: نسخة مجانية والتي تقوم بتفد التطبيقات يدوياً والنسخة المدفوعة التي تقوم بهذا الأمر اوتماتيكياً.

 

الوسوم

حسام الحموري

رئيس التحرير في موقع أخبار ترايدنت التقنية .. اهتم في جميع الشركات التقنية الرئيسية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock