أخبار تقنية

إصابة 21 مليون هاتف أندرويد ببرمجيات خبيثة من قبل تطبيقات الخلفية

إصابة 21 مليون هاتف أندرويد ببرمجيات خبيثة من قبل تطبيقات الخلفية

اليوم تم الإعلان عن ثاني أكبر تفشي للبرمجيات الخبيثة والتي ضربت متجر قوقل بلاي، وعُرّفت هذه البرمجيات بإسم ExpensiveWall، من جانبه هذه البرمجيات الضارة تم إكتشافها في تطبيقات الخلفيات، ويقال أنها مسؤوبة عن العدوى التي قُدّرت بإصابة 21.1 مليون هاتف أندرويد.

من جانبه إكتشف باحثون الأمن هذه البرامج في وقت مبكر من الشهر الماضي وتم إصدار بيانًا يحتوي على النتائج وكل ما يتعلق بالبرمجة ExpensiveWall، ولسوء الحظ تم إصابة 50 تطبيق على الأقل من قوقل بلاي، وتم تنزيل هذه التطبيقات ما بين مليون و 4.2 مليون مرة قبل إزالتها من المتجر.

من جهته أيضًا البرمجيات الخبيثة ExpensiveWall كانت معبأة داخل تطبيقات الخلفية مما سمح لها بالنفاذ من خاصية مكافحة البرامج الضارة والمدمج في متحر بلاي، وعلى الرغم من أن قوقل قد أزالت هذه التطبيقات المصابة بعد 7 أغسطس، إلا أن أولئك الذين ثبتوها قبل إزالتها ما زالوا في خطر، لذا يجب عليهم إزالتها فورًا من هواتفهم أندرويد.

فيما يخص إمكانية عمل هذه البرمجيات الخبيثة، سيطلب من المستخدم عدة أذونات مشتركة مثل الوصول إلى الرسائل القصيرة والوصول إلى الإنترنت، وإذا تم منح الإذن سيتم إرسال رسائل نصية قصيرة وتسجيل المستخدمين في خدمات مدفوعة وكل ذلك دون معرفة المستخدم.

أخيرًا لمعرفة التطبيقات المصابة إنتقل إلى مصدر الخبر وكل تطبيق يحمل عدد مرات التنزيل من متجر بلاي.

المصدر

الوسوم

Ahmed Saeed

لا أبخل على أحد بما وهبني الله به، مختص في الكتابة عن ايقوناتي نظام أندرويد ونظام iOS، لي الخبرة بما تكفي لوضع حلول جذرية لمشاكل أندرويد، مبرمج في عالم التطبيقات، وأخيرًا عشقي إلتقاط الصور أينما ذهبت....

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق