أخبار تقنيةدروس وشروحات

هواتف OnePlus تجمع المعلومات حول المستخدمين دون علمهم وهكذا يمكنك التقليل من الضرر

تتوالى فضائح الخصوصية، وينكشف سر هواتف OnePlus هي الأخرى، الشركة الصينية الناشئة التي ظهرت خلال السنوات الأخيرة وحصدت نجاحا كبيرا من خلال المبيعات القوية التي حققتها وقدرتها على مزاحمة سامسونج و جوجل و آبل تجمع المعلومات حول المستخدمين دون علمهم.

هذه خلاصة تقرير نشره الباحث الأمني ومهندس البرمجيات كريس مور الذي كشف على أن العلامة التجارية الشهيرة تعمل على جمع معلومات المستخدمين وبياناتهم وارسالها إلى خوادم في الصين، بكل سرية وهذا دون أن يستطيع المستخدم العادي اكتشاف ذلك.

ولا يوجد في هواتفها أي اعدادات خاصة تصرح بأن الشركة تجمع المعلومات وتستخدمها لأغراض معينة، أو توفر الخيارات لمنع جمع بيانات معينة حسب اختيارهم.

وتجمع الشركة معلومات تبدو تافهة لكنها مهمة للمستخدمين منها وقت فتح قفل الشاشة واغلاق الهاتف واعادة تشغيله وأيضا متى تمت شحنه وكم الفترة التي استغرقها في الشحن وما هي التطبيقات المفتوحة وما إلى غير ذلك من المعلومات التي تتعلق بأنشطة المستخدمين.

وتعمل هواتف OnePlus على جمع المعلومات مرفقة مع الرقم التسلسلي IMEI للهاتف ورقم الهاتف وأسماء شبكات الهاتف المحمولة ما يساعد في تحديد الهوية الحقيقية للمستخدم.

واستخدم الخبير الأمني أداة تدعى OWASP ZAP استطاع بها معرفة الثغرات الأمنية التي يمكن استغلالها في النظام التشغيلي المسمى OxygenOS والذي يعتمد على أندرويد ويأتي عادة مع هواتفها.

وتعتبر مهمة جمع البيانات من مهام مدير المهام OnePlus Device Manager في الجهاز والذي تمكن خلال 10 ساعات من جمع 16 ميغا بايت من البيانات المتعلقة بأنشطة المستخدمين.

ويمكن التخفيف من هذه الأنشطة على جهازك من خلال إلغاء الاشتراك في برنامج تجربة المستخدم وهذا من الاعدادات ثم الاعدادات المتقدمة.

المصدر

الوسوم

أمناي أفشكو

محرر ومدون في مدونة ترايدنت التقنية، أقدم أخبارا تقنية أولا بأول إلى جانب المقالات في مجالات التسويق والشركات التقنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق