أخبار تقنية

مبادرة بعنوان الشفافية العالمية تطلقها كاسبرسكي

مبادرة بعنوان الشفافية العالمية تطلقها كاسبرسكي

أعلنت شركة كاسبرسكي لاب عن إطلاق مبادرة الشفافية العالمية الرامية إلى إشراك أكبر شريحة من مجتمع أمن المعلومات، وغيرهم من الأطراف المعنية، في عمليات التحقق من مصداقية منتجاتها، وعملياتها الداخلية، وعملياتها التجارية .

وتسعى الشركة، في إطار هذه المبادرة، إلى توفير الشيفرة المصدرية الخاصة ببرامجها، بما فيها تحديثات البرامج، وقواعد الكشف عن التهديدات، ليتم مراجعتها وتقييمها من قبل الأطراف الثالثة المستقلة.

وتعتبر مبادرة الشفافية العالمية من كاسبرسكي لاب تأكيداً جديداً على مدى التزام الشركة باكتساب وحفظ ثقة عملائها وشركائها يومياً. ولا تنظر الشركة إلى هذه الثقة كأمر مضمون مسلم به، بل تسعى جاهدة وباستمرار لتعزيزها بكافة السبل والطرق.

وتتضمن المرحلة الأولى من مبادرة الشفافية العالمية من كاسبرسكي لاب ما يلي:

  1. البدء بعملية فحص مستقلة للشيفرة المصدرية الخاص بالشركة بحلول الربع الأول من العام 2018، مع إجراء مراجعات مماثلة لتحديثات البرامج وقواعد الكشف عن التهديدات الخاصة بالشركة لمتابعتها.
  2. البدء بعملية تقييم مستقلة لعمليات دورة حياة التطوير الآمنة، والبرامج، واستراتيجيات الحد من المخاطر المتعلقة بسلاسل الإمداد الخاصة بالشركة، بحلول الربع الأول من العام 2018.
  3. وضع ضوابط إضافية بهدف تنظيم ممارسات معالجة البيانات الخاصة بالشركة، وذلك بالتنسيق مع طرف مستقل قادر على أن يشهد على امتثال الشركة للضوابط المذكورة، بحلول الربع الأول من العام 2018.
  4. تشكيل ثلاثة مراكز عالمية لقياس مستوى الشفافية بحلول العام 2020، مع التخطيط لإنشاء أول هذه المراكز في عام 2018، وذلك بهدف معالجة أية قضية أمنية بالتعاون مع العملاء، والشركاء المعتمدين، والأطراف المعنية من الهيئات الحكومية. وستكون هذه المراكز بمثابة مرفق للشركاء الموثوق بهم للوصول إلى الشيفرات المصدرية الخاصة بالشركة وتحديثات برامجها وقواعد الكشف عن التهديدات، وغيرها من الأنشطة. وستُفتتح مراكز الشفافية في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة بحلول عام 2020.
  5. تحفيز الباحثين الأمنيين المستقلين على استكمال الجهود المبذولة من أجل الكشف عن نقاط الضعف، والتخفيف من حدة هذه الجهود عبر رفع سقف قيمة الجوائز الممنوحة لقاء اكتشاف الأخطاء والثغرات الأمنية، لتصل إلى 100,000 دولار، في إطار برنامج الإفصاح عن الثغرات الأمنية المنسق Coordinated Vulnerability Disclosure الذي أطلقته الشركة مع نهاية العام 2017.

وإلى جانب إطلاق المرحلة الأولى من مبادرة الشفافية العالمية، تتطلع كاسبرسكي لاب قدماً إلى إرساء أسس التعاون مع الأطراف المعنية ومجتمع أمن المعلومات، بهدف رسم معالم المرحلة القادمة من المبادرة، التي من المقرر أن تبدأ في النصف الثاني من العام 2018

الوسوم

حسام الحموري

رئيس التحرير في موقع أخبار ترايدنت التقنية .. مدون تقني اسعى لتقديم الفائده في مختلف المجالات التقنية ودائما اسعى لتعزيز قدراتي في هذا المجال الرائع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *