أخبار تقنية

إطلاق جيلبريك iOS 11.1.1 لهواتف آيفون اكس قريبا جدا للعامة

من المعلوم أنه لا يتم اصدار جيلبريك لهواتف آيفون والإصدارات الجديدة سريعا بل تستغرق عملية تطويره أسابيع واشهر وقد تطلق آبل العديد من الاصدارات الحديثة قبل أن نرى جيلبريك لإصدار قديم.

ويبدو أن هذه الحقيقة ستتغير مع المخترق الكوري Liang Chen of KeenLab والذي أكد نجاح إصدار جيلبريك iOS 11.1.1 أي احدث نسخة من نظام آبل والذي يأتي بالتحسينات الأمنية والتحسينية التي عالجت المشاكل التي رصدتها آبل في الاصدار iOS 11.

المفاجأة أن جيلبريك iOS 11.1.1 يعمل على آيفون اكس وتم عرض هاتف يعمل بهذه النسخة فعلا في مؤتمر POC2017 بالعاصمة الكورية سول.

ويمكنك مشاهدة الفيديو الذي تم نشره لأحدث هاتف من آبل وهو يستخدم الاصدار المعدل من نظام آبل المحمول من هنا على تويتر.

هذا يعني أن المخترق الكوري صادق وهو لا يكذب وما حدث بالفعل مفاجئ للغاية حتى بالنسبة لأكثر المتفائلين بمستقبل جيلبريك وهذا النشاط الذي يعتمد على الثغرات الأمنية الموجودة في النظام.

شخصيا ما يمكنني أن استنتجه من هذا الحدث هو أن المخترق الكوري وجد سريعا ثغرة أمنية معينة واستغلها هو بنفسه أو بمعية فريقه للقيام بهذا على وجه السرعة وبالطبع لم تشاركنا KeenLab أي تفاصيل عن كيفية القيام بذلك.

حاليا يبدو أنه يتم تجربة هذا المنتج قبل اصداره بشكل رسمي لعامة المستخدمين وهذه الخطوة طبيعية، لكن استعراض جيلبريك iOS 11.1.1 على آيفون اكس يعني بالطبع أن اصداره النهائي لن يفصلنا عنه إلا بضعة أيام أو قليل من الأسابيع.

ولا نعرف حاليا هل سيعمل على آيفون اكس أم كافة الأجهزة التي تمت ترقيتها الى الاصدار الاحدث من نظام آبل، مع العلم ان آخر جيلبريك تم اصداره يعمل على الترقية من iOS 10.0 إلى iOS 10.2 وهو يعمل على كافة هواتف آيفون باستثناء آيفون 7.

على كل حال هذا خبر جيد لعشاق جيلبريك وسنعمل بالطبع على تنزيل خبر جديد في حالة اصداره النهائي للجمهور، لذا تابعونا.

الوسوم

أمناي أفشكو

محرر ومدون في مدونة ترايدنت التقنية، أقدم أخبارا تقنية أولا بأول إلى جانب المقالات في مجالات التسويق والشركات التقنية. مؤسس مجلة أمناي وصاحب خدمة بيع المقالات والمحتوى للمواقع والشركات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق
إغلاق