أخبار تقنية

جوجل تلغي تتبع الهواتف الذكية على اثر فضيحة انتهاكها خصوصية المستخدمين

بعد فضيحة تنصت الجهاز المنزلي الصوتي الذكي Google Home Mini على المستخدمين وتسجيله المحادثات على خوادم عملاقة البحث الأمريكية والتي وصفتها الشركة بأنها مجرد مشكلة تم حلها من خلال تحديث، ها هي مشكلة اخرى تتحرك لمعالجتها.

منذ بداية هذا العام عملت الشركة الأمريكية على تتبع هواتف أندرويد حول العالم، وهي ميزة موجودة في نظام أندرويد توفر لها معرفة اماكن المستخدمين وتسجيل ذلك من خلال جمع البيانات الخاصة بهم وتخزينها على خوادمها.

ومن المعلوم ان تتبع الموقع الجغرافي عادة تحتاجه خدمات مختلفة مثل فيس بوك في حالة أردت مشاركة موقعك الجغرافي، أو تطبيقات الخرائط التي تتعرف على موقعك وتعطيك خريطة المنطقة التي تتواجد فيها وهي المعرفة باسم نظام تحديد المواقع العالمي GPS.

حتى في حالة تعطيل نظام تحديد المواقع العالمي GPS فإن جوجل تستطيع من خلال نظام أندرويد معرفة الموقع الجغرافي للمستخدم وتتبع موقعه وتنقلاته وحركاته وهو ما تفعله منذ يناير الماضي حيث قررت ذلك من أجل تحسين سرعة وأداء تسليم الرسائل من خلال استعمال رموز معرف الخلية Cell ID كإشارة إضافية.

وتعتمد جوجل في القيام بهذا على تقنية خاصة في نظام أندرويد بالضبط يجعله يتعرف على محيط الجهاز دون الحاجة للاعتماد على نظام تحديد المواقع العالمي GPS.

وأكدت الشركة الأمريكية انه ابتداء من نهاية هذا الشهر ستتوقف عن استخدام هذه الخاصية، وعلى أساس ذلك لن ستتمر في تخزين هذه البيانات الحساسة التي وبالرغم من انها لا تكشف عن هوية صاحب الجهاز بشكل مباشر إلا أنه يمكن ان تستخدم لأجل ذلك وهو ما يهدد المشاهير والسياسيين والشخصيات المعروفة بالكشف عن الاماكن التي يذهبون إليها في حالة اختراق أجهزتهم أو الوصول إلى خوادم جوجل.

المصدر

الوسوم

أمناي أفشكو

محرر ومدون في مدونة ترايدنت التقنية، أقدم أخبارا تقنية أولا بأول إلى جانب المقالات في مجالات التسويق والشركات التقنية.
مؤسس مجلة أمناي وصاحب خدمة بيع المقالات والمحتوى للمواقع والشركات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق