أخبار تقنية

شركة من كل أربع شركات صناعية واجهت مجموعة متنوعة من الهجمات الإلكترونية

شركة من كل أربع شركات صناعية واجهت مجموعة متنوعة من الهجمات الإلكترونية

وجدت دراسة تتعلق بمخاطر أمن تقنية المعلومات، أن شركة من كل أربع شركات صناعية واجهت مجموعة متنوعة من الهجمات الإلكترونية .

كما وجدت الدراسة التي أعدتها كل من B2B International و كاسبرسكي لاب أن أحد أسرع أنواع التهديدات نمواً بين مجموعة التهديدات المتعددة التي استهدفت الشركات الصناعية في العام 2017 كانت الهجمات الموجهة، وهو أمر يبعث على القلق. وتقول كاسبرسكي لاب إن من الضروري القضاء على أية هجمات موجهة داخل البقع العمياء التي لا تخضع للتغطية الأمنية، وذلك من أجل جعل الشركات أكثر أمناً في 2018 .

ونظراً للزيادة المطّردة في تعقيد الهجمات التي تُشنّ على السوق الصناعية وعددها، فإن العواقب الناجمة عن تجاهل مخاطر الأمن الإلكتروني قد تكون كارثية. وقالت 28% من 962 شركة صناعية تم استطلاع آراء مسؤولين فيها في الدراسة المسحية السنوية العالمية لمخاطر أمن تقنية المعلومات 2017، إنها تعرضت لهجمات موجهة خلال الاثني عشر شهراً الماضية، وهذه النسبة أعلى بثماني نقاط مئوية عن العام الماضي، عندما تعرضت 20% فقط من السوق الصناعية لهجمات موجهة .

https://media.kaspersky.com/ar/last-12-months-ar.png

وتؤكد هذه النتيجة تنبؤات خبراء فريق الاستجابة لحالات الطوارئ الإلكترونية في نظم الرقابة الصناعية لدى كاسبرسكي، بشأن ظهور برمجيات خبيثة محددة تستهدف نقاط الضعف في مكونات نظم الأتمتة الصناعية في 2018. وتشير الحقيقة المتمثلة بأن أخطر نوع من الحوادث قد نما بأكثر من الثلث، إلى أن الجماعات الإجرامية على الإنترنت تولي القطاع الصناعي اهتماماً أكبر بكثير .

وقالت 48% من الشركات الصناعية إنه ليس ثمة نظرة متعمقة بما يكفي تجاه التهديدات التي تواجه أعمالها التجارية. وفي ظلّ رؤية غير واضحة تجاه الشبكات، أفادت 87% من الشركات الصناعية المستطلعة آراؤها بالإيجاب لدى سؤالها عما إذا كان أي من الحوادث الأمنية التي تعرضت لها نظم تقنية المعلومات أو التقنيات التشغيلية خلال السنة السابقة حوادث معقدة .

ويُعدّ هذا مؤشراً قوياً على الطبيعة متزايدة التعقيد للحوادث الأمنية التي تؤثر في كل من البنية التحتية لتقنية المعلومات والبنية التحتية التشغيلية، ومن المفاجئ أن الشركات الصناعية تنفق في المتوسط ما يتراوح بين عدة أيام (34%) وعدة أسابيع (20%) في الكشف عن حادث أمني ما. وتشير هذه النتائج إلى أنه أصبح من الضروري للشركات ذات البنى التحتية الأساسية الحيوية استخدام حلول أمنية متخصصة وقادرة على التعامل مع العديد من التهديدات؛ من البرمجيات الخبيثة الجاهزة إلى الهجمات المصممة لاستغلال مَواطن الضعف في مكونات نظم الأتمتة الصناعية.

 

الوسوم

حسام الحموري

رئيس التحرير في موقع أخبار ترايدنت التقنية .. مدون تقني اسعى لتقديم الفائده في مختلف المجالات التقنية ودائما اسعى لتعزيز قدراتي في هذا المجال الرائع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق
إغلاق