أخبار تقنية

مخاوف وجدل كبير حول فيسبوك الذي يقوم بجمع المعلومات لغير المستخدمين له

مخاوف وجدل كبير حول فيسبوك الذي يقوم بجمع المعلومات لغير المستخدمين له

اتسع نطاق المخاوف حول مدى احترام موقع فيسبوك لخصوصية البيانات ليشمل المعلومات التي يجمعها الموقع عن غير المستخدمين له .

ويأتي ذلك بعد أن قال رئيس الشركة التنفيذي مارك زوكربرج إن أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي في العالم تتعقب وتجمع بيانات مستخدمي الانترنت سواء كانت لهم حسابات لهم على الفيسبوك أم لا.

وانهالت التساؤلات والمخاوف بشأن الخصوصية على فيسبوك منذ اعتراف الموقع الشهر الماضي بأن معلومات عن ملايين المستخدمين وصلت بشكل خاطئ لأيدي شركة استشارات سياسية هي كامبريدج أناليتيكا التي كانت حملة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانتخابية من بين عملائها.

وأبلغ زوكربرج النائب بن لوجان الأربعاء الماضي في جلسة استجوابه أمام الكونجرس إن الموقع يجمع لأسباب أمنية ”بيانات عن أشخاص لم ينشئوا حسابا على فيسبوك“.

واعترض مشرعون ومدافعون عن الخصوصية على الفور على تلك الممارسة، وقال كثير منهم إن على facebook تطوير طريقة يعرف بها من لا يستخدام الموقع ماذا يعرف الموقع عنه.

وقال لوجان وهو من الحزب الديمقراطي لزوكربرج ”علينا أن نصلح ذلك“. ودعا للكشف عن الأمر وهي خطوة سيكون لها تأثيرات على قدرة الشركة على إرسال إعلانات موجهة. ولم يرد زوكربرج على الأمر، وقال فيسبوك يوم الجمعة إنه لا يعتزم تطوير مثل تلك الوسيلة.

 وقال منتقدون لفيسبوك إن زوكربرج لم يقل ما يكفي بشأن حجم مثل تلك البيانات وطبيعة استخدامها. وقال كريس كالابريس نائب رئيس مركز الديمقراطية والتكنولوجيا لشؤون السياسات وهي جماعة حقوقية في واشنطن ”ليس واضحا ما الذي يفعله فيسبوك بهذه المعلومات“.
الوسوم

حسام الحموري

رئيس التحرير في موقع أخبار ترايدنت التقنية .. مدون تقني اسعى لتقديم الفائده في مختلف المجالات التقنية ودائما اسعى لتعزيز قدراتي في هذا المجال الرائع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *