مقالات تقنية

كيف تقوم بتحسين خصوصيتك على الإنترنت

كيف تقوم بتحسين خصوصيتك على الإنترنت

خروقات هائلة للبيانات ، مسوقين يقومون بتتبع كل خطوة عبر الإنترنت ، أشخاص مشبوهين يستكشفون الصور التي شاركتها في الشبكات الاجتماعية – وأكثر من هذا ومع ذلك ، فإنه يمكنك حماية نفسك: أنت تتحكم في بياناتك. فيما يلي كيفية تحسين خصوصيتك عبر الإنترنت.

  • تحقق من إعدادات الخصوصية الاجتماعية

    إذا كانت لديك حسابات على شبكات تواصل اجتماعية ، فهذه الشبكات تحتوي على الكثير من المعلومات عنك ، وقد تتفاجأ بكمية بياناتك المرئية لأي شخص على الإنترنت. لهذا السبب نوصي بشدة بالتحقق من إعدادات الخصوصية الخاصة بك: الأمر متروك لك لتحديد المعلومات التي تريد مشاركتها مع الغرباء أو مع أصدقائك – أو حتى لا أحد غيرك.  قم بتغيير إعدادات خصوصية حساب شبكتك الاجتماعية. إليك كيفية القيام بذلك في Facebook و Twitter و LinkedIn و Instagram و Snapchat .

 

  • لا تستخدم منصات التخزين العامة لحماية معلوماتك الخاصة

    لا يقتصر الخطر على الشبكات الاجتماعية. فلا تستخدم الخدمات عبر الإنترنت التي تهدف إلى مشاركة المعلومات لتخزين بياناتك الخاصة. على سبيل المثال ، لا يعد محرر مستندات Google مكانًا مثاليًا لتخزين قائمة كلمات المرور ، كما أن Dropbox ليس المكان الأفضل احفظ  جواز السفر إلا إذا تم الاحتفاظ به في أرشيف مشفر.لا تستخدم خدمات عامة مخصصة للمشاركة في تخزين بياناتك الخاصة.
  • تتبع التهرب

    عندما تزور موقعًا على الويب ، يفصح متصفحك عن مجموعة من الأشياء عنك وعن سجل تصفحك. يستخدم المسوقون تلك المعلومات لتوصيفك واستهدافك بالإعلانات. لا يمكن لوضع التصفح الخفي فعلاً منع مثل هذا التتبع ؛ تحتاج إلى استخدام أدوات خاصة.استخدم التصفح الخاص في لمنع تتبعك عبر الانترنت
  • الحفاظ على عنوان البريد الإلكتروني الرئيسي الخاص بك ورقم الهاتف الخاص
    مكافأتك لمشاركة عنوان بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك؟ طن من البريد العشوائي في صندوق البريد الإلكتروني الخاص بك ومئات من المكالمات التسويقية على هاتفك. حتى إذا كنت لا تستطيع تجنب مشاركة هذه المعلومات مع خدمات الإنترنت والمتاجر عبر الإنترنت ، فلا تشاركها مع أشخاص عشوائيين على الشبكات الاجتماعية. وإنشاء عنوان بريد إلكتروني منفصل يمكن التخلص منه ، وإذا أمكن ، رقم هاتف منفصل لهذه الحالات.قم بإنشاء حساب بريد إلكتروني إضافي وشراء بطاقة SIM إضافية لاستخدامها في التسوق عبر الإنترنت وغيرها من المواقف التي تتطلب مشاركة بياناتك مع الغرباء.
  • استخدم تطبيقات المراسلة مع التشفير من طرف إلى طرف تستخدم معظم تطبيقات المراسلة الحديثة التشفير ، ولكن في كثير من الحالات يكون ما يطلقون عليه التشفير أثناء النقل – يتم فك تشفير الرسائل من جانب المزود وتخزينها على خوادمها. ماذا لو قام أحدهم باختراق هذه الخوادم؟ لا تأخذ هذا الخطر – اخترت التشفير من النهاية إلى النهاية – بهذه الطريقة ، حتى موفر خدمة الرسائل لا يمكنه رؤية محادثاتك.استخدام تطبيق مراسلة مع تشفير من طرف إلى طرف – على سبيل المثال ، WhatsApp ؛
    لاحظ أنه بشكل افتراضي ، لا يستخدم Facebook Messenger و Telegram و Google Allo التشفير من النهاية إلى النهاية. لتمكينه ، ابدأ محادثة سرية يدويًا.
  • استخدم كلمات مرور آمنة إن استخدام كلمات مرور ضعيفة لحماية معلوماتك الخاصة أمر جيد كصوت تلك المعلومات إلى المارة. من المستحيل تقريبًا حفظ كلمات المرور الطويلة والفريدة لجميع الخدمات التي تستخدمها ، ولكن مع مدير كلمات المرور ، يمكنك حفظ كلمة مرور رئيسية واحدة فقط.استخدم كلمات مرور طويلة (12 حرفًا وأكثر) في كل مكان ؛
    استخدم كلمة مرور مختلفة لكل خدمة.
  •  مراجعة أذونات لتطبيقات الجوال وملحقات المستعرض

    تطالبك تطبيقات الجوّال بمنحهم أذونات للوصول إلى جهات الاتصال أو الملفات في مساحة تخزين الجهاز ، واستخدام الكاميرا والميكروفون والموقع الجغرافي وما إلى ذلك. بعض فعلاً لا يمكن أن تعمل بدون هذه الأذونات ، ولكن البعض يستخدم هذه المعلومات لملف تعريفك للتسويق (والأسوأ). لحسن الحظ ، من السهل نسبياً التحكم في التطبيقات التي يتم منحها الأذونات. وينطبق الشيء نفسه على إضافات المتصفح ، التي لها أيضًا ميول تجسس.راجع الأذونات التي تمنحها لتطبيقات الجوال.
    لا تقم بتثبيت ملحقات المستعرض إلا إذا كنت في حاجة إليها فعلاً. تحقق بعناية من الأذونات التي تقدمها لهم.
  •  قم بتأمين هاتفك وجهاز الكمبيوتر الخاص بك باستخدام كلمات مرور أو رموز مرورتخزن أجهزة الكمبيوتر والهواتف الكثير من البيانات التي نفضل الاحتفاظ بها خاصة ، لذا احميها باستخدام كلمات المرور.  يمكنك إجراء تحسينات مثل: أرقام التعريف الشخصية المكونة من ستة أرقام أو كلمات المرور الفعلية بدلاً من أربعة أرقام وأنماط قفل الشاشة. بالنسبة للأجهزة التي تدعم المصادقة البيومترية – سواء كانت قراءة بصمات الأصابع أو التعرف على  الوجه – فهذا أمر جيد بشكل عام ، ولكن تذكر أن هذه التقنيات لها قيود.
  •  تعطيل إعلامات قفل الشاشة
    قم بحماية هاتفك بكلمة مرور طويلة وآمنة ، ولكن لا تترك الإخطارات على شاشة القفل! لمنع ظهور هذه المعلومات على الشاشة المقفلة ، يمكنك إعداد الإشعارات بشكل صحيح.
  • حافظ على خصوصيتك على شبكات Wi-Fi
    لا تعمل شبكات Wi-Fi العامة عادةً على تشفير حركة المرور ، وهذا يعني أن أي شخص على نفس الشبكة يمكنه محاولة التجسس على زياراتك. تجنب نقل أي بيانات حساسة – تسجيلات الدخول وكلمات المرور وبيانات بطاقات الائتمان وما إلى ذلك.
الوسوم

حسام الحموري

رئيس التحرير في موقع أخبار ترايدنت التقنية .. مدون تقني اسعى لتقديم الفائده في مختلف المجالات التقنية ودائما اسعى لتعزيز قدراتي في هذا المجال الرائع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق
إغلاق