أخبار تقنية

عاجل وهام : محادثات واتساب لن تبقى مشفره

عاجل وهام : محادثات واتساب لن تبقى مشفره

في وقت سابق من هذا الشهر ابرمت كل من اتفاقية جديدة بين شركتي WhatsApp و Google ، لن يتم احتساب النسخ الاحتياطية لرسائل برنامج واتساب ضمن حصة سعة تخزين Google Drive. ومع ذلك، ستتم إزالة أي نسخ احتياطية لرسائل واتساب لم يتم تحديثها لما يزيد عن عام من سعة التخزين .

وكما نعلم فان تطبيق whatsapp يوفر خاصية التشفير التام بين الطرفين أو ما يعرف بـ end-to-end encryption. عندما تكون الرسائل والصور ومقاطع الفيديو والرسائل الصوتية والمستندات والمكالمات والحالات مشفرة تماماً فهذا يعني أنها محمية من الوقوع في أيادي الجهات غير المعنية.

يحمي التشفير التام في واتساب معلوماتك فلا يمكن لأحد، بما في ذلك واتساب، قراءة محتوى دردشاتك باستثنائك أنت والطرف الآخر الذي تتواصل معه. تكون رسائلك محمية بواسطة أقفال التشفير، ووحدك أنت والطرف الذي تدردش معه تملكان المفاتيح الخاصة لفتح أقفال هذه الرسائل وقراءتها. وللمزيد من الحماية فإن كل رسالة ترسلها لها قفل فريد ومفتاح فريد. أيضاً لا بد من التوضيح أن رسائلك مشفرة تماماً تلقائياً: فليس هنالك أي إعدادات يجب تشغيلها أو أي دردشات سرية خاصة يجب إجراؤها لحماية رسائلك.

لكن هنالك بعض الاخبار الغير ساره للمستخدمين حيث اشار تقرير جديد من قبل صحيفة ” إيكونوميك تايمز ” بان ميزة التشفير التام ” end-to-end encryption ” لن تطبق ولن تكون متوفرة في النسخ الاحتياطية المرفوعه على جسابك في جوجل درايف , وهذا ما يعني ان شركة Google تملك القدرة على فك مفاتيح التشفير الخاصه بالمحادثات وهذا الامر بدوه سيسبب قلق كبير من المستخدمين .

يشار الى ان الاتفاقية الجديدة سيتم تفعيلها  لجميع المستخدمين في 12 تشرين الثاني (نوفمبر) 2018، ولكن قد لا يتمكّن بعض المستخدمين من الاطّلاع على مزايا الحصة قبل هذا التاريخ. لتجّنب فقدان أي نسخ احتياطية، نوصي المستخدمين بالنسخ الاحتياطي لرسائل برنامج WhatsApp يدويًا قبل 12 من تشرين الثاني (نوفمبر) 2018.

المصدر
The Economic Times
الوسوم

حسام الحموري

رئيس التحرير في موقع أخبار ترايدنت التقنية .. مدون تقني اسعى لتقديم الفائده في مختلف المجالات التقنية ودائما اسعى لتعزيز قدراتي في هذا المجال الرائع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
إغلاق