مقالات تقنية

آسباب عدم وجود مضاد فيروسات لنظام iOS

آسباب عدم وجود مضاد فيروسات لنظام iOS

منذ ان قامت شركة آبل الاميركية باصدار نظام التشغيل IOS لاول مره وحتى اخر نسخه التي اطلقتها اليوم IOS 12, لعموم المستخدمين وهي لا تسمح لشركات الحماية بتوفير اي نوع من تطبيقات مضادات الفيروسات , وذلك على حسب زعمها بان نظامها التشغيلي مصمم بشكل آمن وأن نظام التشغيل لا يحتاج إلى أداة حماية من الفيروسات.

وربما هذا الامر فيه الكثير الثقه الزائده في النظام الذي ظهرت عليه عيوب عديده وثغرات عديده خلال الفتره الاخيره , وقامت شركة كاسبرسكي لاب بنشر تقرير خاص يوضح آسباب عدم وجود مضاد فيروسات لنظام iOS .

وتقول الشركة الامنية في بيان نشرته عبر موقعها على الانترنت ” تم تصميم Apple iOS ليكون آمنًا جدًا. يتم تنفيذ تطبيقات iOS في sandbox خاصة بها – البيئات الآمنة التي تعزل التطبيقات ، وتبعدها عن بيانات التطبيقات الأخرى ، ناهيك عن التلاعب بملفات نظام التشغيل. ضمن iOS ، لن يتمكن تطبيق من المحتمل ان يكون ضار من سرقة أي شيء أو المساس به ؛ لن يتم السماح بها خارج منطقة الحماية الخاصة بها ، حيث يتم تخزين ومعالجة البيانات الخاصة بها فقط. هذا مفيد حقًا من حيث الأمان ” .

بالإضافة إلى هذا الإجراء الأمني ​​، تقيد Apple التثبيت على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل iOS على تلك التطبيقات فقط من متجر التطبيقات الرسمي (إلا إذا كان شخص ما – سواء كان ذلك مشرف شركتك أو أحد العاملين – لديه حساب مطور مؤسسة يسمح لهم باستخدام إدارة الأجهزة المحمولة [MDM] لتثبيت التطبيقات من مصادر خارجية).

الشركة لديها رقابة صارمة على ما هو مسموح به في متجرها ، ومراجعة رمز جميع التطبيقات قبل الموافقة على أي شيء. عند ربط النقاط ، هذا يعني أن شخصًا ما سيضطر إلى تطوير تطبيق ضار لنظام iOS ثم الحصول عليه من خلال المراجعة الرسمية قبل أن تتاح له فرصة تسجيله على جهاز آي او اس .

بالطبع ، ما سبق ينطبق على أجهزة iOS غير المتزامنة فقط اي – ولكن أغلبية أجهزة iPhones و iPad لا يتم فكها ، نظرًا لأن الإصدارات الحديثة من نظام التشغيل آي او اس آمنة جدًا ، ولا توجد طريقة معروفة للتغلب عليها.

تعني هذه القيود نفسها أنه لا يمكن إنشاء تطبيقات مكافحة الفيروسات فعليًا لنظام التشغيل آي او اس : للعمل على الإطلاق ، يجب أن يكون أي حل لمكافحة الفيروسات قادرًا على مشاهدة التطبيقات الأخرى التي تقوم بها والتدخل إذا كان سلوك التطبيق مشبوهًا. لا يمكنك فعل ذلك في وضع الحماية .

كيف تحافظ على أمانك في نظام iOS

لقد قامت آبل فعلاً بتصميم iOS مع الأمان في جوهره ، ولكن هذا لا يكفي ليطلق عليه نظام تشغيل آمن تمامًا. في كل مرة ، يجد مجرمو الإنترنت طرقًا جديدة لاستغلال نقاط الضعف في iOS أو خداع موظفي آبل الذين يراجعون التطبيقات.

وشملت تلك الطرق ما يلي : –

  • تسميم مجموعة تطوير Xcode بحيث أصبحت التطبيقات ذات المظهر البريء التي تم إنشاؤها به خبيثة .
  • أو إجراء فحص تطبيق للموقع وعدم تشغيل الشفرة الخبيثة في الولايات المتحدة .
  • السماح للمهاجمين بالانزلاق تحت رادار Apple واليمين في متجر التطبيقات.

لذا ، يبدو أن استخدام تطبيق مكافحة الفيروسات آي او اس فكرة رائعة ، ولكن للأسف لا يوجد شيء ، ولا يمكن إنشاء أي شيء كما هو الحال. لحسن الحظ ، تعد البرامج الضارة لنظام التشغيل آي او اس نادرة جدًا في الوقت الحالي ، لذلك فإن احتمالات مواجهة أي منها منخفضة.

الوسوم

حسام الحموري

رئيس التحرير في موقع أخبار ترايدنت التقنية .. مدون تقني اسعى لتقديم الفائده في مختلف المجالات التقنية ودائما اسعى لتعزيز قدراتي في هذا المجال الرائع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق
إغلاق