مقالات تقنية

نهاية العصر الذهبي لشركة آبل لقرصنة هواتف آيفون

نهاية العصر الذهبي لشركة آبل لقرصنة هواتف آيفون

تتغنى شركة آبل بنظام IOS والحمايه المتوفرة على هذا النظام منذ عشر سنوات ولغاية الان , لكن الممتتبع لحال شركة آبل في السنوات الاخيره وبالاخص منذ عام 2016 وقضيتها مع مكتب التحقيقات الفدرالي في قضية إطلاق سان برناردينو سيجد ان العديد من المفاهيم قد تغيرت .

في الاونة الاخيره رينا العديد من السقطات والهفوات في نظام IOS ابتداء من الكود الهندي الذي يعمل على تجميد عمل الهاتف ولغايه الرابط الذي اكتشف مؤخراً والذي يعمل على اعادة تشغيل هواتف الايفون بشكل متكرر .

مجلة فوربس الاميركية نشرت في عددها الصادر هذا اليوم تقرير عن انتهاء العصر الذهبي لقرصنة الحكومات على هواتف الآيفون .

وترى المجله بأن العديد من المستخدمين يشعرون الان أن الحكومة وقوات فرض القانون وشركاءهم التقنيين يتمتعون حاليًا بعصر ذهبي من القرصنة على آيفون.

تلك كانت الكلمات المستخدمة من قبل كريس فانس أخصائي الطب الشرعي السابق لشرطة ولاية فرجينيا الغربية، والذي تحدث الشهر الماضي في بث على الشبكة حول (GrayKey) أحدث تقنيات قرصنة آيفون، فقد أدعت (Grayshift) مصنعة (GrayKey)، عندما كشفت عنها فوربس في مارس الماضي، أنها تستطيع الدخول عنوة إلى أجهزة آيفون المقفولة، حتى أحدث الموديلات التي تمتلك أحدث إصدارات نظام تشغيل (iOS).

ووفقًا لفانس فإنه داخل نظام الملفات وفرة من البيانات التي يمكن أن يتبين أنها لا تقدر بثمن للشرطة، ويمكن الآن استعادة رسائل متحدث الفيسبوك الخاص والانتسجرام بسهولة، وكذلك كل بيانات البريد الإلكتروني من تطبيق البريد، والرسائل النصية الملغاة، حتى لو تم إلغاؤها فورًا بعد إرسالها أو تلقيها.

أضف إلى ذلك علامات تبويب المتصفح التي تم فتحها، ليس فقط في الآيفون ولكن عبر أجهزة الماكبوك المتزامنة والأيباد أيضًا، وأي نقاط ساخنة تم استعمالها عن طريق تطبيقات محددة، إضافة إلى البحث على جوجل التي يتم سحبها من الذاكرة.

ويوجد أيضا كم كبير من بيانات الموقع التي يسحبها (GrayKey)، يقول فانس: “هناك العديد من بيانات المواقع، لدرجة أننا الآن نستطيع أن نستكشفها مرة أخرى وأن نغوص فيها بعمق”.

وحتى بعيدًا عن (GrayKey) ومع أدوات تحليل جنائي أخرى مثل (Cellebrite) و(Elcomsoft) و(Magnet) و(Oxygen) تستطيع قوات فرض القانون سحب مختلف الأنواع من المعلومات من أجهزة آيفون، وحتى قبل الكشف عن (GrayKey) فقد كشفت فوربس عن أن شركة (Cellebrite) الإسرائيلية كانت تروج في فبراير للقدرة على فتح آخر إصدارات آيفون.

الوسوم

حسام الحموري

رئيس التحرير في موقع أخبار ترايدنت التقنية .. مدون تقني اسعى لتقديم الفائده في مختلف المجالات التقنية ودائما اسعى لتعزيز قدراتي في هذا المجال الرائع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
إغلاق