أخبار تقنية

مبادرة مستقبل الاستثمار 10 مليار قيمة استثمارات للمدن الذكية

مبادرة مستقبل الاستثمار 10 مليار قيمة استثمارات للمدن الذكية

كشف النائب الأعلى لقطاع الأعمال في شركة الاتصالات السعودية الدكتور طارق عناية أن الاستثمارات التقنية المرتبطة بالمدن الذكية في السنوات الأربع القادمة على مستوى العالم، ستصل إلى 158 مليار دولار بحلول عام 2022، وفقاً لتقرير IDC .

في حين يتوقع أن يصل الرقم إلى 2.7 مليار دولار (10.125 مليار ريال) في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وضمن مشاركته في مؤتمر “مبادرة مستقبل الاستثمار”، أورد الدكتور طارق بعض الأمثلة على تطبيقات المدن الذكية، في مجال خدمات الطوارئ والمواصلات والسياحة والخدمات الأمنية، مشيراً إلى أنه مع ظهور التقنيات الرقمية الحديثة أصبح بالإمكان إدارة خدمات الطوارئ رقمياً، حيث تسمح أنظمة الإنذار المبكر التي تستخدم هذه التقنيات لمدراء المدن وموظفي إدارة الطوارئ باكتشاف الحالات الطارئة والكوارث بشكل سريع والاستجابة لها بشكل فعال .

كما تساعد هذه التقنية في مجال الأمني، في تسهيل تطبيق الأنظمة والقوانين، فالاستخدام المتواصل لأجهزة الاستشعار والكاميرات في الأماكن العامة يؤدي إلى جعل الشرطة أكثر اعتمادا على البيانات الرقمية وأكثر فعالية، فضلاً عن أن التركيز ينصب على تجميع الأصول الرقمية لتحسين عملية إنفاذ القوانين واستكمال إجراءات التحقيق، وإدارة الأدلة الجنائية .

وأصبح قطاع السياحة أكثر ذكاءاً من خلال توفير تجارب تفاعلية في الوقت الفعلي للزوار، بحسب عناية الذي أشار إلى مدينة مكة المكرمة، كمثال باعتبارها إحدى الوجهات الأكثر زيارة في العالم. حيث يتم توجيه الحجاج والمعتمرين من خلال تطبيق “مناسكنا” إلى كل خطوة من الرحلة وذلك باستخدام عدد من مختلف التقنيات المبتكرة مجتمعة. وكذلك في مجال المواصلات، هناك العديد من المكونات لنظام النقل الذكي، النقل العام المتقدم، وإدارة حركة المرور الذكية، ومواقف السيارات الذكية، والمركبات المتصلة والمستقلة والتي من شأنها أن تخفف من الازدحام المروري.

 

الوسوم

حسام الحموري

رئيس التحرير في موقع أخبار ترايدنت التقنية .. مدون تقني اسعى لتقديم الفائده في مختلف المجالات التقنية ودائما اسعى لتعزيز قدراتي في هذا المجال الرائع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
إغلاق